الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الشرطة الأوكرانية تفرق احتجاجًا لزوجات الجنود المحاصرين في ماريوبول

الشرطة الأوكرانية تفرق احتجاجًا لزوجات الجنود المحاصرين في ماريوبول

Changed

تقرير حول معارك دموية عنيفة تجري في ماريوبول للتصدي لهجوم القوات الروسية (الصورة: غيتي)
تحدى نحو 50 شخصًا حظرًا حكوميًا أمس الجمعة للمشاركة في احتجاج في كييف، حيث طالبوا بإجراء مفاوضات مع الروس بشأن مصير الجنود المحاصرين في ماريوبول.

فضت الشرطة الأوكرانية احتجاجًا لزوجات الجنود الأوكرانيين المحاصرين في ماريوبول اللواتي تجمّعن في كييف للمطالبة بإجلاء أزواجهن، وأعطت الشرطة إخطارات التجنيد الإجباري للرجال الذين انضموا إلى الاحتجاج.

وبحسب صحيفة "الغارديان"، فقد تحدى نحو 50 شخصًا حظرًا حكوميًا صباح أمس الجمعة للمشاركة في احتجاج في ميدان الاستقلال بالعاصمة الأوكرانية حيث طالبوا بإجراء مفاوضات مع الروس بشأن مصير الجنود.

وشرعت الأمم المتحدة بمحاولة جديدة لإنقاذ 200 مدني متبقين محاصرين في مصنع آزوفستال للصلب المحاصر من قبل الروس في ماريوبول، والذي وصفه الأمين العام للأمم المتحدة بأنه سلسلة من "مناظر الجحيم".

لكن المفاوضات مع الجيش الروسي لم تشمل مصير حوالي 1000 جندي أوكراني، مما أدى إلى سلسلة من الاحتجاجات في الأيام الأخيرة من قبل أقاربهم.

وأمر ضباط الشرطة النساء في الاحتجاج الأخير بمغادرة الساحة لأن الحدث لم يُصرح به وأعطوا أوامر تجنيد لعدد من الرجال.

وقالت يوليا جيردفيليس، رئيسة قسم الاتصالات بشرطة كييف: "لم تكن هناك اعتقالات. كان هناك ضباط شرطة في الحدث الذين أوضحوا أنه خلال الأحكام العرفية، لا يُسمح بالمناسبات الجماهيرية".

ونقلت صحيفة "الغارديان" عن ماريا البالغة 32 عامًا، وهي ممثلة زوجات وأقارب الجنود التي قتل شريكها ارتيم ويبلغ 29 عامًا، الأسبوع الماضي خلال القتال، قولها: "إنهم جميعًا في حالة اضطراب".

وأضافت: "أنا لا أمثل أقارب فوج آزوف فحسب، بل كل الجيش. لدينا الحق في الحصول على شرح. نحن لسنا ضد الحكومة، لقد اجتمعوا هناك فقط للنضال من أجل حقوق أسرهم. هم في حالة عقلية صعبة للغاية، من الصعب حتى معرفة من ليس على قيد الحياة. نحن فقط نمثل مصالح عائلاتنا، هذا كل شيء". 

وأفادت بأن عددًا من المتظاهرين وقفوا أمام المصورين لكن الشرطة طلبت منهم عدم إظهار ملصقات تشير إلى ماريوبول. وتم إلغاء الاحتجاج رسميًا من قبل المنظمين بعد ذلك. 

وقالت الأمم المتحدة والصليب الأحمر إنهما ساعدا حتى الآن ما يقرب من 500 مدني على الفرار من منطقة مصانع الصلب في المدينة الساحلية الجنوبية خلال عمليتين في الأسبوع الماضي.

كما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الجمعة، أن مدينة ماريوبول "دمرت بالكامل" وأنه لم يبق أمام روسيا سوى مجمع صناعة الصلب لإحكام سيطرتها عليها.

وأتى ذلك في وقت أكّدت الحكومة الأوكرانية إجلاء عدد من المدنيين من بينهم أطفال ونساء أمس من مجمع "آزوفستال" في المدينة الساحلية الأوكرانية التي تحاصرها القوات الروسية. بينما قالت وزارة الدفاع الأوكرانية صباحًا إن القوات الروسية تواصل هجومها على المصنع.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close