الخميس 28 مارس / مارس 2024

الشرطة الإيطالية تضبط كمية ضخمة من الكوكايين.. كم تبلغ قيمتها؟

الشرطة الإيطالية تضبط كمية ضخمة من الكوكايين.. كم تبلغ قيمتها؟

Changed

تقرير سابق في "شبابيك" يضيء على تهريب المخدرات في إيطاليا وعلاقة المافيا بتنظيم الدولة (الصورة: الأناضول)
أتت الشحنة من جواياكيل في الإكوادور وكانت وجهتها النهائية أرمينيا عبر ميناء باتومي على البحر الأسود في جورجيا.

كشفت الشرطة في جنوب إيطاليا، اليوم الثلاثاء، أنها ضبطت 2700 كيلوغرام من الكوكايين عالي النقاء مخبأة في حاويتي تبريد ضمن شحنة موز قادمة من الإكوادور.

وقالت وحدة الجرائم المالية في الشرطة الإيطالية في بيان إن قيمة المخدرات المضبوطة في ميناء جويا تاورو في كالابريا تتجاوز 800 مليون يورو (880 مليون دولار).

وجاءت الشحنة من جواياكيل في الإكوادور وكانت وجهتها النهائية أرمينيا عبر ميناء باتومي المطل على البحر الأسود في جورجيا.

وأوضحت الشرطة أنه تم اكتشاف المخدرات في الحاويتين اللتين يبلغ طول كل منهما 12 مترًا بفضل أجهزة مسح متخصصة وبمساعدة كلب بوليسي يدعى جويل.

"أقوى تنظيم مافيا"

وقد عثرت الشرطة على 600 كيلوغرام أخرى من الكوكايين في الأيام القليلة الماضية في حاويات فواكه قادمة من الإكوادور يتم شحنها عبر جويا تاورو. وكانت متجهة إلى مناطق أخرى في إيطاليا وكرواتيا واليونان وجورجيا.

وتتمركز في كالابريا مافيا ندرانجيتا التي حلت محل عصابة كوزا نوسترا في صقلية كأقوى تنظيم مافيا في إيطاليا وتلعب دورًا محوريًا في تجارة المخدرات.

وفي الثالث من هذا الشهر، قالت سلطات أوروبية إن عملية كبيرة للشرطة استهدفت مافيا كالابريا أسفرت عن اعتقال 132 شخصًا وتنفيذ مداهمات ومصادرات في عشر دول منها إيطاليا وألمانيا وفرنسا.

وأكدت يوروبول، وكالة تطبيق القانون الأوروبية، أن العملية تمثل "أقوى ضربة تلقتها حتى الآن المنظمة الإجرامية الإيطالية".

والبلدان الأخرى المعنية بهذه العملية المعروفة باسم "اوريكا" في أوروبا هي إسبانيا والبرتغال وسلوفينيا ورومانيا وبلجيكا، وفي أميركا اللاتينية البرازيل وبنما، وفق يوروبول التي نسقت عمليات قوات الشرطة المعنية. وتهيمن هذه المافيا على سوق الكوكايين في أوروبا حيث تقوم أيضا بعمليات تبييض أموال وفساد وعنف.

وكشف التحقيق تدفقًا كبيرًا للمخدرات بين أميركا الجنوبية وأوروبا، وهي عملية تديرها على وجه الخصوص مجموعة سان لوكا في كالابريا.

كما أن العائلات التي تدير هذه الشبكة الإجرامية متورطة منذ عقود في أعمال عنف للتنافس على هذه السوق المربحة، بلغت ذروتها مع مذبحة دويسبورغ في ألمانيا عام 2007.

وتم توقيف نحو 12 شخصًا في بلجيكا وعشرين في ألمانيا ومئة في ايطاليا بتهمة الانتماء الى المافيا وتهريب المخدرات والأسلحة والتهرب الضريبي وتبييض الاموال. وبحسب النيابة العامة الإيطالية فقد تمت مصادرة شركات وعقارات بقيمة 25 مليون يورو.

وفي إطار هذه التحقيقات التي تمت على المستوى الأوروبي لأكثر من ثلاث سنوات، تمكنت السلطات الإيطالية والبلجيكية من أن تنسب إلى مافيا كالابريا استيراد وتهريب نحو 25 طنًا من الكوكايين بين أكتوبر/ تشرين الأول 2019 ويناير/ كانون الثاني 2022.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close