الخميس 11 Aug / August 2022

الشرطة التونسية توقف رئيس الوزراء الأسبق حمادي الجبالي

الشرطة التونسية توقف رئيس الوزراء الأسبق حمادي الجبالي

Changed

فقرة "المغاربية" تواكب استمرار قضاة تونس بإضرابهم وتحركاتهم اعتراضًا على قرارات سعيّد (الصورة: فيسبوك)

اعتقلت الشرطة التونسية اليوم الخميس رئيس الوزراء التونسي الأسبق حمادي الجبالي بحسب ما أفادت صفحة الأخير على "فيسبوك" فيما لم يرد بعد تأكيد رسمي.

وأشارت صفحته إلى أن فرقة أمنية في سوسة قامت بحجز هاتفه وهاتف زوجته واقتادته إلى مكان غير معلوم متعللة بأنه لا يحمل بطاقة هوية.

وفي الشهر الماضي، ألقت الشرطة القبض على زوجة الجبالي لفترة وجيزة قبل أن توجه لها دعوة للمثول أمام المحكمة بتهمة توظيف أفارقة من دون أوراق وحيازة مواد خطرة في مصنع تملكه.

وقالت صفحة الجبالي: "تحمل عائلة السيد حمادي الجبالي كامل المسؤولية على سلامته الجسدية والنفسية لرئيس الدولة شخصيًا وتهيب بالمجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الوقوف أمام هذه الممارسات القمعية".

وكان الجبالي رئيسًا للوزراء في عام 2012، واستقال في عام 2013 بعد أزمة سياسية حادة إثر اغتيال السياسي البارز شكري بلعيد آنذاك.

وفي وقت سابق من العام الجاري اعتقلت الشرطة نور الدين البحيري نائب رئيس حزب النهضة لأكثر من شهرين قبل الإفراج عنه ولم توجه له أي تهم.

ومنذ 25 يوليو 2021، تعاني تونس أزمة سياسية حادة حين بدأ الرئيس قيس سعيد فرض إجراءات استثنائية، منها إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحلّ البرلمان ومجلس القضاء، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية.

واليوم، نفذ عشرات القضاة التونسيون، وقفة احتجاجية أمام قصر العدل، بالعاصمة تونس تحت شعار "يوم غضب" لمطالبة السلطات بالتراجع عن قرار إعفاء 57 من زملائهم.

ويأتي "يوم الغضب" بعد إعلان ثلاثة قضاة تونسيين الدخول في إضراب عن الطعام، الأربعاء، احتجاجاً على عزلهم رفقة 54 من زملائهم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - تركيا البرامج - بوليغراف
برنامج "بوليغراف" يكشف حقيقة المعلومات المتداولة عن بيع تركيا الشركة المصنعة لطائرات بيرقدار للإمارات (الصورة: غيتي)
شارك
Share

بعد تداول أخبار روجت أن تركيا قررت بيع الشركة المصنعة للمسيرات "بيرقدار" للإمارات، قام "العربي" بالتدقيق في هذه المعلومات وصحتها.

سياسة - أميركا
تقرير سابق (30 أغسطس 2020) يضيء على المصير المجهول لعشرات الآلاف من المخفيين قسرًا في سوريا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تعتقد أُسرة الصحافي الأميركي أوستن تايس أنه على قيد الحياة ولا يزال محتجزًا في سوريا.

سياسة - أميركا
تقرير حول تبعات تفتيش منزل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على مستقبله السياسي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يدور نقاش حول أحقية ترمب في الترشح مرة أُخرى للانتخابات الرئاسية الأميركية في ظل المشاكل القضائية التي يتعرض لها.

Close