السبت 13 أبريل / أبريل 2024

الصاروخ الصيني.. الجيش الأميركي يتوقع سقوطه فوق منطقة مأهولة

الصاروخ الصيني.. الجيش الأميركي يتوقع سقوطه فوق منطقة مأهولة

Changed

خرج الصاروخ الصيني عن السيطرة بعد يومٍ واحد من إطلاقه في 29 ابريل.
خرج الصاروخ الصيني عن السيطرة بعد يومٍ واحد من إطلاقه في 29 أبريل (غيتي)
أشارت التقديرات إلى أن الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة سيسقط على اليابسة في منطقة مأهولة بالسكان وليس في المحيط، كما توقّعت تقارير سابقة.

يتابع العالم بقلق سقوط بقايا الصاروخ الصيني "لونغ مارش 5 بي" الذي خرج عن السيطرة في الفضاء، وتحديدًا بعد أن توقّع أحدث تقرير للجيش الأميركي سقوطه في منطقة مأهولة في تركمانستان اليوم السبت.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية تقديرات للجيش الأميركي ترجّح سقوط الصاروخ في تركمانستان عند الساعة السابعة بالتوقيت الشرقي الأميركي من يوم السبت، الموافق لصباح الأحد في منطقة وسط آسيا.

وأضافت التقديرات أن الصاروخ سيسقط على اليابسة في منطقة مأهولة بالسكان، وليس في المحيط، كما توقّعت تقارير سابقة.

وذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، الأربعاء، أن حطام الصاروخ سيسقط على الأرجح في مياه دولية، بينما قلّلت بكين من "احتمال تسبب الصاروخ بأضرار على الأرض".

وكان علماء طمأنوا إلى أن فرصة اصطدام الحطام باليابسة ضئيلة حيث يُتوقع أن تحترق معظم المركبات في الغلاف الجوي، مرجّحين هبوط أي حطام في المحيط أو مناطق غير مأهولة التي تغطي 70% من مساحة الأرض.

وكان صاروخ "لونغ مارش 5 بي" خرج عن السيطرة بعد يومٍ واحد من إطلاقه في 29 أبريل/ نيسان من جزيرة هاينان الصينية حاملًا مركبة "تيانخه" التي تحتوي على ما سيصبح أماكن معيشة لثلاثة أفراد في محطة فضاء صينية دائمة.

والخميس، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن: "وفقًا لآخر التقديرات التي رأيتها، فمن المتوقّع حصول ذلك في الثامن أو التاسع من مايو/ أيار، آملًا أن "لا يسقط في مكان لا يؤذي فيه أحدًا".

"حرب خفية" على الفضاء بين الصين والولايات المتحدة

من جهة أخرى، تحدّث تقرير لشبكة "فوكس نيوز" عن " الحرب الصينية-الأميركية الخفية في صناعة الفضاء"، مشيرًا إلى أن صناعة الفضاء الناشئة في الصين "قادرة على ما يبدو على إلحاق الضرر الاقتصادي والتجاري بنظيرتها الأميركية".

ونقل التقرير عن غريغ أوتري، الخبير في سياسة الفضاء الأميركية، قوله: إن سعي الصين القوي لخفض تكلفة إطلاق الرحلات التجارية الفضائية سيضرّ بالشركات الأميركية، حيث تدعم بكين الشركات الصينية، وتهدف إلى إخراج الشركات الأميركية من السوق.

وأضاف أوتري: "كنا نحصل على  40 ألف دولار لإرسال كيلوغرام إلى الفضاء، وكانت الشركات الناشئة الجديدة تتوقّع سعرًا يتراوح بين 25 ألف دولار و 30 ألف دولار قبل أن تعلن الصين خفض التكلفة إلى نحو 5 آلاف دولار للكيلوغرام، أي أن تكلفة الشحن هبطت إلى حوالي 50%".

وقال: "تسعى الصين إلى الاستحواذ على أكبر حصة في السوق من خلال إغراق الأسعار، لا سيما وأن الصواريخ التي تستخدمها هي صواريخ باليستية عابرة للقارات، وقد حصلت عليها مجانًا من بكين".

ودعا أوتري واشنطن وأوروبا إلى دفع الصين لتحسين إجراءات السلامة قبل إطلاق صواريخها إلى الفضاء، قبل أن نُخاطر بوقوع أضرار أو خسائر في الأرواح.

رصد الصاروخ فوق إيطاليا

وبعد أيام من الترقب، تم تصوير بقايا المركبة الفضائية في سماء كوكب الأرض للمرة الأولى، وتحديدًا فوق إيطاليا.

وتم التقاط الصورة بواسطة جيانلوكا ماسي، عالم الفيزياء الفلكية الإيطالي، في 5 مايو/ أيار الجاري، ونشرها مؤخرًا على الإنترنت. وتمكن ماسي من رصد الصاروخ وفق "ليد بايبل" لمدة 0.5 ثانية، ويظهر كضوء ساطع يحوم في السماء.

المصادر:
العربي، صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close