الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

الصين تأمر بتعقيم الطرود البريدية الدولية.. هل هي مصدر أوميكرون؟

الصين تأمر بتعقيم الطرود البريدية الدولية.. هل هي مصدر أوميكرون؟

Changed

(غيتي) تتبع الصين سياسة صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا
تتبع الصين سياسة صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا (غيتي)
أمرت خدمة البريد الصينية عمالها بتعقيم الطرود البريدية الدولية على وقع مخاوف من أن البريد قد يكون مصدر تفشي الإصابات بفيروس كورونا في الصين مؤخرًا.

أوصى المسؤولون في العاصمة الصينية بكين الناس بالحد من طلب البضائع من الخارج، وذلك عقب زعم السلطات أن امرأة ربما أصيبت بالمتحور الجديد "أوميكرون" بعد فتحها طردًا مستوردًا.

وأمرت خدمة البريد الصينية عمالها بتعقيم الطرود البريدية الدولية على وقع مخاوف من أن البريد قد يكون مصدر تفشي الإصابات بفيروس كورونا في الصين مؤخرًا. 

وقال المسؤولون: إن المرأة التي ثبتت إصابتها، لم تسافر مؤخرًا.

نظريات وسياسات صارمة

وهذه النظرية ليست بجديدة في الصين، إذ عقب التفشي الأول للجائحة، حذّرت السلطات المحلية من أن المنتجات المستوردة لا سيما الأطعمة المجمدة، يمكن أن تنقل فيروس كورونا، وهو أمر شكك فيه العديد من العلماء.

وتتبع الصين التي كانت أول بلد يظهر فيه الفيروس أواخر عام 2019 سياسة صارمة، تستهدف تسجيل "صفر إصابات" على الرغم من إنهاء الإغلاق في بقية دول العالم.

لكنها تعاني في الوقت عينه من بؤر تفش صغيرة، حتى في العاصمة بكين التي تحاول الحد من تفشي الجائحة بأي طريقة ممكنة، وذلك قبل أقل من ثلاثة أسابيع من استعدادها لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.

وفي الأيام الأخيرة أيضًا، رجح مسؤولون صينيون أن يكون بعض الأشخاص قد أصيبوا بالفيروس عقب لمسهم طرودًا بريدية آتية من الخارج، بما في ذلك هذه المرأة في بكين التي قالت السلطات إنها لم تخالط أشخاصًا مصابين ولكن تأكدت إصابتها بمتحورة مماثلة لتلك المنتشرة في أميركا الشمالية.

وأضافوا في بيان نشر أمس الإثنين، أنهم عثروا على "آثار للفيروس" على الطرد الذي تلقته.

وعليه، أمرت خدمة البريد الصينية في بيانها العمال بتعقيم الطرود الدولية "بأسرع ما يمكن"، كما طلبت من الموظفين الذين يتعاملون مع الرسائل والطرود الأجنبية تلقي جرعات لقاح معززة.

كما طلبت من المواطنين تقليص عمليات الشراء من "الدول والمناطق ذات الخطورة الوبائية العالية في الخارج".

هل ينتشر كورونا على الأسطح؟

في مقابل هذه التقارير الصينية، تشرح منظمة الصحة العالمية وكذلك المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض "سي دي سي" عن كوفيد-19، أنه فيروس قد ينتقل من خلال الأسطح الملوثة، إلّا أن هذا الخطر يصبح أقل احتمالًا مع مرور الوقت.

بدورها تضيف الـ"سي دي سي" أن آثار الفيروس على معظم الأسطح تختفي بنسبة 99% في غضون ثلاثة أيام، لكن يبدو أن الصين غير مستعدة لتحمل أي مخاطر.

وما تسميه بكين بإستراتيجية "صفر كوفيد" تجمع بين التطعيم الشامل ونظام الاختبار المستمر والمراقبة الوطنية لتحركات الناس وقياس درجات الحرارة والاستعانة بتطبيقات الهاتف لإثبات أن الفرد لا يشكل تهديدًا.

وأجبر حوالي 20 مليون صيني على ملازمة منازلهم في مدن متعددة في الأسابيع الأخيرة بعد ظهور إصابات بالمتحورتين "دلتا" و"أوميكرون"، ويحظر على الكثير منهم مغادرة منازلهم وسط مخاوف بشأن نقص في إمدادات الغذاء.

لكن السلطات الصحية الصينية تربط الأمر بأن الإصابات الحديثة تحدث في المناطق التي تردها كميات كبيرة من السلع الدولية، بما في ذلك في مدينة تيانجين الساحلية الشرقية ومنطقة غوانغدونغ الصناعية الجنوبية.

المصادر:
العربي - أ ف ب - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close