الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الصين تخطط للتحوّل إلى "قوة عظمى" في عالم كرة القدم

الصين تخطط للتحوّل إلى "قوة عظمى" في عالم كرة القدم

Changed

ترغب الصين بالفوز بالبطوبة في لعبة كرة القدم قبل عام 2050
ترغب الصين بالفوز ببطولة في لعبة كرة القدم قبل عام 2050 (غيتي)
تعهّد الرئيس الصيني بتحويل الصين إلى "قوة كروية"؛ إذ يرغب بأن تستضيف بلاده نهائيات كأس العالم، ثم تحقيق الفوز بالبطولة قبل عام 2050.

أعلنت الصين، اليوم الجمعة، وضع خطط جديدة بهدف تحسين مستوى كرة القدم في البلاد، مثل تشييد مراكز تدريب جديدة للشباب وتشجيع المدن الرئيسية على تنظيم بطولتين أو أكثر للرجال والسيدات، لتغدو بعد ذلك قوة عالمية كبيرة على مستوى اللعبة ذات الشعبية الكبيرة.

وتعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي يشجع هذه اللعبة، بتحويل الصين إلى "قوة كروية"؛ إذ يرغب بأن تستضيف بلاده أولًا نهائيات كأس العالم، ثم تحقيق الفوز بالبطولة قبل عام 2050.

كما تعهدت الإدارة العامة للرياضة في الصين، بالاستفادة من الخبرات المحلية والأجنبية في تشجيع المشاركة وتحسين أساليب الإدارة وتشييد بنية تحتية.

وتخطط الصين لبناء بين 16 و18 "مدينة خاصة بلعبة كرة القدم" بحلول عام 2025، التي يجب أن تحتوي على ناديين محترفين على الأقل وملعب كرة قدم واحد على الأقل لكل 10 آلاف شخص.

وكشفت الإدارة كذلك عن نيتها بدء العمل لوصول بطولات الدوري المحلية لأعلى مستوى في آسيا بحلول سنة 2030، كما وعدت بدعم الكرة النسائية على مستوى الاحتراف.

ورغم هذه الجهود والطموحات، يشكك محللون في نجاعة مثل هذه الخطوات وتأثيرها مستقبلًا على مستوى اللعبة في الصين.

وقال كاميرون ويلسون، محرر ومؤسس موقع "وايلد إيست فوتبول"، الذي يتابع شؤون الكرة الصينية: إنّ هذه الإصلاحات لا تملك فرصة كبيرة لتحقيق أي تحسّن ملموس لمستوى كرة القدم في الصين.

وبرّر تصريحاته بأنها "لا تستهدف الجوانب الجذرية والأساسية للعبة في الصين، وهي التي تمنع اللعبة من التطور بصورة فاعلة، على غرار ما يحدث في الدول الناجحة كرويا".

وكان المنتخب الصيني قد تأهّل لنهائيات كأس العالم مرة واحدة عام 2002 .

وتحتل البلاد في الوقت الحالي، المركز 77 في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) خلف دول صغيرة مثل جمهورية الرأس الأخضر.

إضافة إلى ذلك، تعاني بطولات الأندية الصينية بسبب تغييرات في ملكيات الفرق، وما يتبع ذلك من تطورات وتوجهات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close