الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الصين تعيّن مبعوثًا خاصًا إلى منطقة القرن الإفريقي

الصين تعيّن مبعوثًا خاصًا إلى منطقة القرن الإفريقي

Changed

رأى وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن على بلدان القرن الإفريقي حمل مصير المنطقة على عاتقها
رأى وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن على بلدان القرن الإفريقي حمل مصير المنطقة على عاتقها (غيتي)
أعلنت الصين أنها ستعين مبعوثًا خاصًا لها في القرن الإفريقي لدعم الجهود المبذولة للتغلب على التحديات الأمنية في المنطقة، واقترحت عقد مؤتمر للسلام.

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الخميس، أن بلاده ستعين مبعوثًا خاصًا لها في القرن الإفريقي لدعم الجهود المبذولة للتغلب على التحديات الأمنية في المنطقة، مؤكدًا في الوقت ذاته اقتراحه على بلدان المنطقة عقد محادثات سلام.

وأدلى وانغ بتلك التصريحات خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الكيني في مومباسا، حيث تنشط كينيا في الجهود الدبلوماسية لوقف القتال في إثيوبيا بين قوات موالية للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي والقوات الحكومية، والذي بدأ في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وقال وانغ مستعينًا بمترجم: "لمناقشة هذا الأمر، ولمشاركة التوافق السياسي وتنسيق التحركات، ستعين الصين مبعوثًا خاصًا من وزارة الشؤون الخارجية الصينية إلى القرن الإفريقي".

وتشمل مصالح الصين في المنطقة قاعدتها البحرية الكبيرة في جيبوتي، كما منحت قروضًا كبيرة لإثيوبيا التي تعتمد على ميناء جيبوتي في التجارة نظرًا إلى أنها لا تطل على أي بحار.

كما تواجه المنطقة تهديدات بسبب الاضطرابات في جنوب السودان حيث للصين استثمارات نفطية ضخمة، إضافة إلى ظاهرة التشدد في الصومال التي تتصاعد كثيرًا وكذلك الهجمات التي تستهدف المدنيين في كينيا المجاورة وتسفر عن سقوط قتلى.

وقبل وصوله إلى كينيا توقف وانغ في إريتريا المتاخمة لحدود إقليم تيغراي في شمال إثيوبيا وتشارك في القتال كحليفة لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في مواجهة الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي.

ورأى وانغ أن بلدان القرن الإفريقي يتعين أن تحمل مصير المنطقة على عاتقها، وكشف عن اقتراح يدعو إلى أن تعقد بلدان هذه المنطقة مؤتمرًا للسلام في القرن الإفريقي.

يأتي إعلان وانغ مع تأهب المبعوث الأميركي الخاص إلى منطقة القرن الإفريقي جيفري فيلتمان لترك منصبه هذا الشهر بعدما استمر في إشغاله أكثر من تسعة أشهر بسبب الأزمة في إثيوبيا والانقلاب في السودان.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close