الجمعة 21 يناير / يناير 2022

"الطاقة الذرية" تنفي ارتباطها بالهجوم على مجمع تيسا النووي في إيران

"الطاقة الذرية" تنفي ارتباطها بالهجوم على مجمع تيسا النووي في إيران
الأربعاء 17 نوفمبر 2021
في 23 يونيو 2021 أحبطت عملية "تخريب" أحد مباني المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية (غيتي)
في 23 يونيو 2021 أحبطت عملية "تخريب" أحد مباني المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية (غيتي)

رفضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاتهام الإيراني، باحتمال أن تكون كاميراتها للمراقبة قد استُخدمت من جانب منفذي هجوم على موقع نووي إيراني في يونيو/حزيران الماضي.

وجاء في تقرير للوكالة اليوم الأربعاء، أن المدير العام رافايل غروسي "يرفض بشكل قاطع فكرة أن تكون كاميرات الوكالة قد لعبت دورًا في مساعدة طرف آخر في شنّ هجوم على مجمع تيسا في كرج"، قرب طهران.

وكانت السلطات الإيرانية، أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأنها "تحقق لتحديد ما إذا كان الإرهابيون قد استخدموا" معدات الوكالة.

نُسبت إلى إسرائيل

وفي 23 يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت طهران إحباط عملية "تخريب"، نُسبت إلى إسرائيل كانت تستهدف أحد مباني المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية.

وتشكو الوكالة الدولية للطاقة الذرية، منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، من عدم حصولها على التصريح "الضروري" للدخول إلى هذا الموقع الذي يضم ورشة لتصنيع أجهزة الطرد المركزي.

وقد تحطمت إحدى الكاميرات، وتضررت أخرى بشدة جراء الحادث، وترغب الوكالة بإجراء إصلاحات.

واعتبرت الوكالة في الوثيقة، أمس الثلاثاء، أن عدم السماح "يؤثر بشكل خطير" على قدرة المراقبة.

وتعتبر طهران هذا الموقع غير "مشمول" بالاتفاق المبرم في سبتمبر الماضي، بشأن صيانة معدات مراقبة، وكاميرات منصوبة في منشآت نووية إيرانية.

كما أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التقرير، عن زيادة ملحوظة في كمية اليورانيوم عالي التخصيب الذي تنتجه إيران، في انتهاك لتعهداتها بموجب الاتفاقية الدولية حول برنامجها النووي لعام 2015.

إيران تزيد من مخزون اليورانيوم المخصب

وكانت الوكالة قد أشارت إلى أن إيران زادت مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%، أي إلى 17,7 كلغ مقابل 10 كلغ في نهاية أغسطس/ آب الماضي، فيما ارتفع المخزون المخصب بنسبة 20%، أي من 84,3 كلغ إلى 113.8 كلغ.

وبذلك تكون إيران قد تجاوزت حتى الآن عتبة 3,67% التي حددتها "خطة العمل الشاملة المشتركة" .

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 53 دقائق
جانب من المؤتمر الصحافي لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بعد لقائه نظيره الروسي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

وجه وزير الدفاع الروسي دعوة إلى نظيره البريطاني لزيارة موسكو لبحث خفض منسوب التوتر، فيما عرض الرئيس التركي الوساطة لحل الأزمة الأوكرانية.

سياسة - العراق
منذ ساعة
تقرير يلقي الضوء على هجوم لتنظيم الدولة بمحافظة ديالى في العراق (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أقدمت مجموعة من خلايا التنظيم على شن هجوم مسلح، على مقر للجيش في ديالى، ما أسفر عن مقتل ضابط في الجيش برتبة ملازم و10 جنود.

سياسة - السودان
منذ ساعة
تقرير حول الاحتجاجات في السودان وزيارة وفد أميركي للبلاد (الصورة: غيتي)
شارك
Share

كانت لجان المقاومة قد دعت مؤخرًا لتنظيم تظاهرة "مليونية" في 24 يناير الجاري، في الخرطوم وبقية محافظات البلاد، للمطالبة بـ"الحكم المدني الكامل".

Close