الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الطاقة في مرمى القتال.. إليكم أبرز خطوط إنتاج النفط في السودان

الطاقة في مرمى القتال.. إليكم أبرز خطوط إنتاج النفط في السودان

Changed

تقرير لـ"العربي" عن أبرز خطوط النفط في السودان ( الصورة: غيتي)
تعرّضت خطوط الأنابيب الناقلة للنفط الخام السوداني إلى موانئ البحر الأحمر، للاعتداءات مرات عدة في العقد الماضي إثر صراعات داخلية.

يلعب قطاع النفط دورًا كبيرًا في الاقتصاد السوداني، حيث يعتبر مصدر دخل أساسي للبلاد نظرًا لامتلاكها موانئ عدة على البحر الأحمر، وهو ما يسهّل عمليات التصدير إلى الخارج.

ويُنتج السودان وهو أصغر منتج في تحالف "أوبك +"، نحو 60 ألف برميل نفط يوميًا، بعدما أفقد انفصال جنوب السودان الخرطوم نحو ثلاثة أرباع قدراتها النفطية.

تعرّضت خطوط الأنابيب الناقلة للنفط الخام السوداني إلى موانىء البحر الأحمر للاعتداءات مرات عدة
تعرّضت خطوط الأنابيب الناقلة للنفط الخام السوداني إلى موانىء البحر الأحمر للاعتداءات مرات عدة- العربي

ومن المتوقّع أن تدخل قضية الطاقة في خضم النزاع السوداني، مع تعرّض خطوط الأنابيب الناقلة للنفط الخام السوداني إلى موانئ البحر الأحمر، للاعتداءات مرات عدة في العقد الماضي إثر صراعات داخلية.

ما هي أبرز خطوط إنتاج النفط؟

يملك السودان العشرات من حقول النفط ومصافي بترول أساسية أهمها مصفاة الخرطوم التي تبعد 70 كيلومترًا شمالي العاصمة. وتساهم هذه المصفاة بتأمين نحو 70% من استهلاك السودان للبنزين وغاز الطهي.

وفي المرتبة الثانية، تأتي مصفاة الأُبيّض إلى الشمال من مدينة الأُبيّض عاصمة ولاية شمال كردفان. وأُنشئت المصفاة عام 1996، ويمكنها تكرير أكثر من 15 ألف برميل نفط يوميًا.

ويبلغ طول خط أنابيب الصادر انطلاقًا من حقول الانتاج في حقل هجليج مرورًا بمصفاة الخرطوم والأُبيّض وحتى ميناء بشائر على البحر الأحمر، نحو 16 ألف كيلومتر.

يملك السودان العشرات من حقول النفط ومصافي بترول أساسية
يملك السودان العشرات من حقول النفط ومصافي بترول أساسية - العربي

ويستفيد السودان من النفط الذي تُنتجه جارته الجنوبية، إذ تحصل الخرطوم على عوائد جراء نقل نفط جنوب السودان والذي يقدّر حجمه بنحو 170 ألف برميل يوميًا.

إلا أن الاقتتال الحالي أعاق الروابط اللوجستية وأنابيب النقل بين حقول النفط في جنوب السودان وبورتسودان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close