الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

العالم يشدد إجراءاته الصحية.. "أوميكرون" يتسلل إلى مزيد من الدول

العالم يشدد إجراءاته الصحية.. "أوميكرون" يتسلل إلى مزيد من الدول
الأحد 28 نوفمبر 2021
أفاد مسؤولون صحيون أنهم اكتشفوا إصابتَين بالمتحوّرة أوميكرون في أستراليا
أفاد مسؤولون صحيون أنهم اكتشفوا إصابتَين بالمتحوّرة أوميكرون في أستراليا (غيتي)

دفع اكتشاف سلالة "أوميكرون" من فيروس كورونا دولًا في شتى أنحاء العالم إلى فرض حظر سفر على الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وبعض الدول المجاورة لها.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأحد، أن المملكة علقت الرحلات الجوية من وإلى مالاوي وزامبيا ومدغشقر وأنغولا وسيشل وموريشيوس وجزر القمر، بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا أُطلق عليها اسم "أوميكرون".

وكانت المملكة قد علّقت يوم الجمعة الرحلات الجوية من وإلى جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزامبيق وليسوتو وإسواتيني.    

تمديد حالة الطوارئ

وأعلن رئيس كولومبيا إيفان دوكي أمس السبت أنه سيتم تمديد حالة الطوارئ الصحية حتى 28 فبراير/ شباط، بسبب ظهور سلالة "أوميكرون".

وأضاف دوكي أن حالة الطوارئ الصحية "مُدّدت بسبب وجود إعلان عالمي يتعلّق بالوضع الوبائي، وكذلك للسماح لنا بمواصلة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية".

وكان من المقرّر رفع حالة الطوارئ في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال دوكي: إن كولومبيا ليس لديها رحلات جوية مباشرة مع إفريقيا، مضيفًا أن أي شخص يسافر من القارة إلى كولومبيا سيتعيّن عليه المرور عبر الولايات المتحدة أو البرازيل أو الاتحاد الأوروبي، والتي فرضت كلها قيودًا بالفعل.

وأوضح أن "هذا الإجراء له عنصر حماية إضافي لنا أيضًا".

توسيع قيود السفر

وأوصت هيئة أنفيسا المسؤولة عن تنظيم القطاع الصحي بالبرازيل بتوسيع قيود السفر المرتبطة بظهور سلالة "أوميكرون" لتشمل أنغولا ومالاوي وموزامبيق وزامبيا.

وتأتي هذه التوصية بعد يوم من إغلاق البرازيل حدودها أمام المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا وإسواتيني وليسوتو وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي.

منع دخول الأجانب

وأعلنت إسرائيل أنها ستمنع دخول الرعايا الأجانب إلى أراضيها اعتبارًا من مساء الأحد على أمل إبطاء انتشار "أوميكرون" التي تأكدت إصابة واحدة بها لديها.

وقال مكتب رئيس الوزراء نفتالي بينيت في بيان إن "دخول الرعايا الأجانب إلى إسرائيل محظور باستثناء الحالات التي توافق عليها لجنة خاصة"، موضحًا أن الإجراء يدخل حيز التنفيذ مساء الأحد.

وقال البيان إنه سيُطلب من الإسرائيليين الذين تم تلقيحهم إجراء فحص (بي سي آر) والتزام حجر ذاتي لثلاثة أيام، على أن تبلغ مدة الحجر سبعة أيام لغير المطعمين.

قلق متزايد في أوروبا

ويتزايد القلق في أوروبا إزاء المتحوّرة الجديدة مع تسجيل إصابات في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وتشيكيا بعد حالة أولى في بلجيكا، فيما يخضع أكثر من 60 راكبًا للمراقبة بعد وصولهم إلى أمستردام من جنوب إفريقيا، التي أعلنت دول عدّة تعليق الرحلات معها.

وبعدما كان رئيس الوزراء البريطاني أول المتحركين لمواجهة المتحوّرة الجديدة، أعلن بوريس جونسون السبت تشديد إجراءات الدخول إلى المملكة المتحدة للوافدين من كل البلدان، تشمل فحوصات "بي سي أر" وحجر الزامي إلى حين صدور النتيجة، فضلًا عن فرض وضع الكمامة مجددًا في المتاجر.

وفي وقت سابق، كانت وزارة الصحة البريطانية قد أعلنت أنها سجّلت "إصابتين بكوفيد-19 بتحوّرات متوافقة مع B.1.1.529 (أوميكرون) في المملكة المتحدة".

وأضافت أن "الحالتَين مرتبطتان ببعضهما البعض، وهما على ارتباط بالسفر إلى جنوب القارة الإفريقية، حيث حُدّدت المتحورة أوميكرون" للمرة الأولى خلال الأسبوع الحالي.

"إجراءات غير متناسبة"

في المقابل، قال هوغو لوبيز غاتيل نائب وزير الصحة المكسيكي: إن اتخاذ إجراءات مثل تقييد السفر أو إغلاق الحدود غير مجد في التصدي لظهور المتحور الجديد من فيروس كورونا.

وقال غاتيل: إن بعض الإجراءات التي اتخذتها دول أخرى "غير متناسبة" مع ما تظهره الأدلة العلمية القائمة.

وكتب على تويتر أمس السبت يقول "لم يتضح أنه أكثر شراسة أو مقاوم للمناعة التي تشكلها اللقاحات".

13 إصابة على الأقل في هولندا

إلى ذلك، أعلنت السلطات الصحية الهولندية الأحد أنه تم تأكيد 13 إصابة بالمتحورة الجديدة على الأقلّ في أوساط 61 مسافرًا خضعوا لحجر صحي بعدما ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 لدى وصولهم من جنوب إفريقيا.

وجاء في بيان المعهد الوطني للصحة العامة أنه "تم تحديد المتحورة أوميكرون في 13 من الفحوص التي جاءت نتيجتها إيجابية (لجهة الإصابة بكوفيد-19). لم يُستكمل التحقيق بعد. قد يتم اكتشاف المتحورة الجديدة في مزيد من العينات".

اكتشاف إصابتين في أستراليا       

وأفاد مسؤولون صحيون اليوم الأحد أنهم اكتشفوا إصابتَين بالمتحوّرة "أوميكرون" في أستراليا، للمرة الأولى بعد إجراء اختبار لمسافرَين من جنوب إفريقيا وصلا إلى سيدني.

وأوضحت هيئة الصحة في ولاية نيو ساوث ويلز أنها أجرت اختبارات عاجلة للتسلسل الجينومي، وأكدت أن المتحوّرة الجديدة موجودة لدى مسافرَين وصلا السبت إلى سيدني.

وثبتت إصابة المسافرين بكوفيد-19 بعد وقت قصير من وصولهما، ما تسبّب في إجراء تحاليل إضافية لتحديد ما إذا كانا يحملان المتحوّرة الجديدة "أوميكرون"، التي اكتُشفت في جنوب إفريقيا.

وقالت السلطات الصحية: "المصابان اللذان لم يعانيا من أي أعراض، معزولان في غرفتين معينتين. وهما ملقحان بشكل كامل".

وأشارت الوزارة إلى أن 12 راكبًا آخر من دول إفريقية كانوا في الرحلة نفسها لم تثبت إصابتهم بكوفيد، لكنهم وُضعوا في الحجر الصحي.

وقالت الهيئة الصحية إنه طُلب من الركاب البالغ عددهم 260 والطاقم الخضوع لحجر صحي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

صحة - أخبار العالم
منذ 12 ساعات
وجد باحثون أن المشاركين في الدراسة كانوا أسوأ بشكل ملحوظ في تذكر تجارب شخصية (غيتي)
وجد باحثون أن المشاركين في الدراسة كانوا أسوأ بشكل ملحوظ في تذكر تجارب شخصية (غيتي)
شارك
Share

تُعد المشكلات الذهنية التي تؤثر على مستويات التركيز، إلى جانب النسيان والإعياء، من سمات كوفيد طويل الأمد، وهي حالة تصيب البعض بعد نوبة العدوى الأولية.

صحة - العالم
منذ 22 ساعات
تيدروس أدهانوم غيبريسوس
قال مدير منظمة الصحة العالمية إن الوباء لم ينته بعد (غيتي)
شارك
Share

أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية أنّ المتحور أوميكرون يواصل اجتياح العالم، ومع انتشاره الكبير قد تظهر متحورات جديدة من فيروس كورونا.

صحة - العالم
الثلاثاء 18 يناير 2022
أودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 5.54 ملايين شخص في العالم
أودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 5.54 ملايين شخص في العالم (غيتي)
شارك
Share

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن فقدان حاسة الشم والتذوق نادر مع متحور "أوميكرون"، ولكنه ليس مستبعدًا تمامًا.

Close