الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

العدوان على غزة.. نتنياهو يصرّ على مواصلة الحرب والقصف لا يتوقف

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة.. نتنياهو يصرّ على مواصلة الحرب والقصف لا يتوقف

شارك

العدوان على غزة.. نتنياهو يصرّ على مواصلة الحرب والقصف لا يتوقف

آخر تحديث

آخر تحديث:
11 يوليو 2024 23:27

شارك

دخلت الحرب على غزة يومها الـ279 وسط استمرار القصف والغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة من القطاع.

 فقد استشهد 34 فلسطينيًا على الأقل جراء غارات إسرائيلية على مدينتي غزة ورفح.

وأفاد الدفاع المدني الفلسطيني، بأن هناك أكثر من 30 جثة شهيد ملقاة بشوارع حي الرمال ومنطقتي الصناعة والكتيبة في مدينة غزة.

وكان مراسل التلفزيون العربي، أفاد بأن قصفًا مدفعيًا استهدف حي الصبرة جنوبي مدينة غزة، وشنت طائرة إسرائيلية غارة على مخيم المغازي للاجئين وسط القطاع.

وجنوبًا، استهدفت غارة إسرائيلية منطقة معن جنوبي شرق مدينة خانيونس.

واليوم أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الضحايا جراء الحرب إلى "38 ألفا و345 شهيدًا و88 ألفًا و295 إصابة"، لافتة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين خلال الـ24 ساعة الماضية ما أسفر عن سقوط 50 شهيدًا و54 إصابة.

من جهته، نفى تيسير محيسن المتحدث باسم المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بحديث للتلفزيون العربي وجود ممرات أو مناطق آمنة في جنوب غزة كما تزعم سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لافتًا إلى أن "الوضع الإنساني يزداد سوءًا في شمال القطاع مع استمرار توقف دخول المساعدات".

في غضون ذلك، قال مسؤول أميركي إن إدارة الرئيس جو بايدن ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل، لكنها ستواصل إرجاء إرسال قنابل زنة ألفي رطل بسبب مخاوف إزاء استخدامها في قطاع غزة.

سياسيًا، عبّر جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض لشبكة (سي.إن.إن) عن تفاؤل حذر من جانب الولايات المتحدة بشأن محادثات وقف إطلاق النار في غزة، وقال إنه من الممكن تضييق الفجوات بين الجانبين.

وردًا على سؤال عما إذا كان اتفاق وقف إطلاق النار قد أصبح قريبًا، قال كيربي: "نحن متفائلون بحذر بأن الأمور تسير في اتجاه جيد".

وفي المواقف، طالب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، على هامش قمة لحلف شمال الأطلسي في واشنطن الغرب بعدم اتّباع سياسة "الكيل بمكيالين" في أوكرانيا وغزة. وقال: "إذا قلنا لشعبنا إننا ندعم أوكرانيا لأننا ندافع عن القانون الدولي، فيتعيّن علينا أن نفعل الشيء نفسه في ما يتعلق بغزة".

المزيد حول القصة

Share

كتائب المجاهدين: استهدفنا تجمعًا لجنود الاحتلال في محور نتساريم

أعلنت كتائب المجاهدين، الخميس، أنها استهدفت تجمعًا لجنود الاحتلال في محور نتساريم بعدد من صواريخ "حاصب 111".

Share

كتائب القسام: قصفنا تجمعًا لجنود وآليات الاحتلال في تل زعرب غربي رفح

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الخميس، أنها قصفت بقذائف الهاون تجمعًا لجنود وآليات الاحتلال في تل زعرب غربي مدينة رفح.

Share

سرايا القدس: قصفنا موقع "فجة" العسكري وتجمعًا لجنود في نتساريم

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم الخميس، أنها قصفت بصواريخ 107 موقع "فجة" العسكري، وتموضعًا لجنود الاحتلال على خط الإمداد في محور نتساريم، وسط قطاع غزة.

Share

الجيش الإسرائيلي يقر بفشله في حماية مستوطنة بئيري في 7 أكتوبر

أقر الجيش الإسرائيلي، الخميس، بفشله في حماية مستوطنة "بئيري" المحاذية لقطاع غزة، خلال هجوم مقاتلي فصائل فلسطينية صبيحة 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي في تقرير نشره الخميس، على موقعه الإلكتروني، إن لجنة تحقيق مخصصة توصلت إلى أن الجيش الإسرائيلي فشل في مهمته المتمثلة في حماية سكان مستوطنة "بئيري"، حيث قتل 101 شخص، وأسر 32 آخرون.

وأكد التقرير أن الجيش الإسرائيلي لم يكن مستعدًا لسيناريو التسلل الواسع الذي حدث في 7 أكتوبر.

وأضاف: قتل 31 عسكريًا وعنصر أمن خلال الهجوم على الكيبوتس (مستوطنة زراعية وعسكرية)، كما أصيب عشرات آخرون.

وكشفت نتائج التحقيق أن حوالي 340 مسلحًا فلسطينيًا تسللوا إلى المستوطنة، بينهم نحو 100 من عناصر "النخبة" التابعين لحماس، قتل منهم جميعًا قرابة 100، وفق قوله.

Share

شهيد برصاص قوات الاحتلال في جنين

استشهد طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، في بلدة ميثلون جنوب جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن طواقمه نقلت جثمان شهيد طفل من طريق عام في ميثلون إلى المستشفى التركي بطوباس، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وذكرت الوكالة، نقلًا عن مصادر أمنية، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة ميثلون ما أدى لاندلاع مواجهات، أسفرت عن استشهاد الطفل علي حسن علي ربايعة (17 عامًا) وإصابة شابين، كما اندلعت مواجهات في قرية سيريس المجاورة، أصيب خلالها طفلان بالرصاص الحي.

Share

حزب الله يستهدف مبنيين يستخدمهما جنود الاحتلال في مسكفعام

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الخميس، أنه استهدف مبنيين يستخدمهما جنود الاحتلال في مستوطنة مسكفعام بالأسلحة المناسبة، مؤكدًا تحقيق "إصابة مباشرة".

وقال الحزب إن الاستهداف يأتي "ردًا على ‌‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا في بلدتي يارين ‌‏وطيرحرفا".

Share

البيت الأبيض: عمليات الرصيف البحري في غزة ستنتهي قريبًا

قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الخميس، إن عمليات الرصيف البحري المصمم لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة ستنتهي قريبًا مع تحول التركيز من توصيل المساعدات إلى التوزيع داخل القطاع الذي مزقته الحرب.

وقال للصحفيين: "القضية الحقيقية الآن لا تتعلق بإدخال المساعدات إلى غزة، وإنما بتوصيلها إلى جميع أنحاء غزة بشكل فعال".

Share

غالانت يدعو إلى التحقيق بشأن "الفشل الاستخباراتي" في 7 أكتوبر

دعا وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الخميس، إلى ضرورة تشكيل لجنة تحقيق رسمية بشأن "الفشل الاستخباراتي والعملياتي" في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال غالانت في كلمة: "علينا تشكيل لجنة تحقيق رسمية مع الجميع بما في ذلك وزير الأمن ورئيس الوزراء ورئيس الأركان ورئيس الشاباك".

وأضاف: "علينا ضمان أن تنتهي الحرب بتحقيق هدفيها وهما القضاء على حـماس واستعادة المختطفين".

وإذ أكد على ضرورة أن تفحص لجنة التحقيق الرسمية مسألة "الفشل الاستخباراتي والعملياتي في السابع من أكتوبر"، دعا أيضًا إلى أن تعمق هذه اللجنة ما اسماها "البحث في الأسباب التي أدت إلى بناء حـماس قوتها طوال العقد الأخير".

Share

نتنياهو: إسرائيل ليست جاهزة لقبول مطالب حماس في المفاوضات

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، إنّ إسرائيل ليست جاهزة لقبول مطالب حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في المفاوضات، مؤكدًا على ضرورة بقاء سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا ومعبر رفح الحدودي.

وأضاف نتنياهو: "لن ننهي الحرب حتى تحقيق أهدافنا، وهي القضاء على حماس واستعادة مختطفينا وضمان ألا يشكل قطاع غزة تهديدًا" على إسرائيل، وفق قوله.

وتابع: "يسألونني إلى متى ستستمر الحرب وأنا أقول حتى الانتصار ولو استغرق ذلك وقتًا"، معتبرًا أن "للحرب أثمان باهظة لكن أهمية ما نفعله وهو القضاء على حماس يفوق جميع الأثمان"، وفق وصفه.

Share

الدفاع المدني في غزة يعلن العثور على نحو 60 شهيدًا في حي الشجاعية

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة اليوم الخميس العثور على نحو ستين شهيدًا تحت أنقاض المباني في حي الشجاعية في مدينة غزة، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي انسحابه منه مساء الأربعاء إثر عمليات عسكرية استمرّت أسبوعين.

وقال محمود بصل المتحدث باسم الدفاع المدني في القطاع في بيان: إنّ "طواقم الدفاع المدني وفور انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من حي الشجاعية استطاعت بالتعاون مع أهالي الحي انتشال نحو 60 شهيدًا حتى اللحظة".

وأوضح أن جثث الشهداء تم انتشالها من بين الأنقاض في الحي المذكور الواقع شرق مدينة غزة، والذي تحول إلى "منطقة كوارث".

وأكد أن "85 في المئة من مباني (الحي) غير قابلة للسكن"، من دون احتساب البنى التحتية التي تم "تدميرها".

المزيد حول القصة

Close