الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

العد العكسي لنتائج "الكرة الذهبية" بدأ.. كيف يتم اختيار الفائزين ومن هم المرشحون؟

العد العكسي لنتائج "الكرة الذهبية" بدأ.. كيف يتم اختيار الفائزين ومن هم المرشحون؟

Changed

من المقرّر أن يجتمع ملوك كرة القدم لحضور حفل تتويج الفائز بالجائزة
من المقرّر أن يجتمع ملوك كرة القدم لحضور حفل تتويج الفائز بالجائزة (تويتر)
بحال فوزه، سيضيف لاعب باريس سان جيرمان ليونيل ميسي إلى جوائزه الست السابقة كرة ذهبية جديدة، تبعده أكثر عن كريستيانو رونالدو، الذي يملك منها خمسًا حاليًا.

بدأ العد التنازلي لحفل الكرة الذهبية 2021، الذي يُقام مساء اليوم الإثنين على مسرح شاتليه في العاصمة الفرنسية.

ومن المقرّر أن يجتمع ملوك كرة القدم لحضور حفل تتويج الفائز بالجائزة من نجوم هذه الرياضة الرجال والسيدات.

وكان التصويت قد أُغلق في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ليتم الإعلان عن النتائج عند الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش من مساء اليوم.

وتشمل الجائزة فئات أربع هي: الكرة الذهبية للرجال، والكرة الذهبية للنساء، وجائزة كوبا لأفضل لاعب شاب، وجائزة ياشين لأفضل حارس مرمى.

ويلفت موقع صحيفة "ماركا" الإسبانية إلى أن السباق على التتويج بلقب أفضل لاعب لعام 2021 هو بين ليونيل ميسي وروبرت ليفاندوفسكي، فيما كان كريم بنزيمة المفضل الثالث.

وبحال فوز ميسي، سيضيف لاعب باريس سان جيرمان إلى جوائزه الست السابقة كرة ذهبية جديدة، تبعده أكثر عن كريستيانو رونالدو، الذي يملك منها خمسًا حاليًا.

كيف يتم اختيار الفائزين؟

تختار مجلة "فرانس فوتبول" أولًا 30 مرشحًا للجائزة. ويتبع ذلك عملية تصويت من قبل 180 صحافيًا، يعمدون إلى اختيار 5 لاعبين من المجموعة.

في المرحلة التالية يصوّت خمسون صحافيًا متخصصًا لأفضل لاعب في العالم باستخدام نظام النقاط، وفيه يتم منح كل لاعب ست أو أربع أو ثلاث أو نقطتين أو نقطة واحدة.

وتلحظ عملية تقييم اللاعبين والمعايير التي يُحدد الفائز على أساسها أداءه خلال الموسم، وأهدافه المسجلة، وكذلك أداء فريقه ومهارات القيادة التي يظهرها، إلى جانب ما كان قد ناله من جوائز. 

وكان أول الفائزين بهذه الجائزة من الرجال اللاعب الإنكليزي ستانلي ماثيوس، وممن حظي بها من بعده زين الدين زيدان ورونالدو نازاريو، وميدفيلدر كاكا.

مرشحات للفوز

إلى ذلك، وعلى مستوى المرشحات من النساء للفوز بالكرة الذهبية، يورد "ماركا" أسماءهن، ومنهن: كاديدياتو دياني من باريس سان جيرمان، وفران كيربي من تشيلسي، وإلين وايت من مانشستر سيتي.

ويلفت إلى أن لاعبة برشلونة أليكسيا بوتيلاس هي المرشحة للفوز بجائزة هذا العام. وفي حال ظفرها ستكون أول لاعبة إسبانية تحقق هذا الإنجاز.

ومن بين المرشحين لجائزة أفضل حارس مرمى: مانويل نوير من بايرن ميونيخ، وإدوارد ميندي من تشيلسي، ويان أوبلاك من أتلتيكو مدريد. 

أما قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب شاب فتضم في عدادها بوكايو ساكا من أرسنال، وبيدري من برشلونة، ونونو مينديز من باريس سان جيرمان، وآخرين.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close