الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

العراق.. إرجاء النظر في قانونية انتخاب رئيس البرلمان إلى 25 يناير

العراق.. إرجاء النظر في قانونية انتخاب رئيس البرلمان إلى 25 يناير

Changed

انتخب محمد الحلبوسي لرئاسة المجلس لولاية ثانية بعد أن حصل على ثقة 200 نائب (غيتي)
انتخب محمد الحلبوسي لرئاسة المجلس لولاية ثانية بعد أن حصل على ثقة 200 نائب (غيتي)
قررت المحكمة الاتحادية العراقية، الخميس، تعليق عمل هيئة رئاسة البرلمان مؤقتًا إلى حين حسم دعوى قضائية بشأن مخالفات دستورية شابت الجلسة الأولى لمجلس النواب.

قررت المحكمة الاتحادية العراقية (أعلى سلطة قضائية في البلاد)، الأربعاء، إرجاء النظر في قانونية انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه، إلى 25 من يناير/ كانون الثاني الجاري، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع).

وجاء في القرار أن "المحكمة الاتحادية دونت إفادات المدعين حول الطعن في جلسة البرلمان الأولى، وقررت تأجيل البت بالدعوى إلى يوم 25 يناير".

وقررت المحكمة الاتحادية العراقية، الخميس، تعليق عمل هيئة رئاسة البرلمان مؤقتًا إلى حين حسم دعوى قضائية بشأن مخالفات دستورية شابت الجلسة الأولى لمجلس النواب.

وكانت المحكمة الاتحادية أكدت الأسبوع الماضي أن قرار تعليق عمل هيئة رئاسة البرلمان لن يؤثر على آليات انتخاب رئيس الجمهورية وبقية الاستحقاقات الدستورية.

ووفق القانون والدستور العراقي، فإن البرلمان ينتخب رئيسًا للجمهورية خلال 30 يومًا من تاريخ عقد أول جلسة للبرلمان، وتنص المادة 70 من الدستور على انتخاب البرلمان من بين المرشحين رئيسًا للجمهورية بأغلبية ثلثي عدد أعضائه.

مخالفات للنظام الداخلي للمجلس

وكان النائبان محمود المشهداني (عن تحالف عزم) وباسم خشان (مستقل) قدما طعنين أمام المحكمة الاتحادية، وخلاصتهما أن الجلسة الأولى لمجلس النواب شابتها مخالفات دستورية ومخالفات للنظام الداخلي للمجلس.

وطالب مقدما الطعنين، المحكمة الاتحادية، بإصدار أمر لإيقاف كافة الإجراءات التي اتخذها مجلس النواب ورئيس المجلس ونائباه إلى حين حسم الدعويين اللتين أقاماهما بخصوص الطعن في دستورية الجلسة الأولى وكل الإجراءات القانونية التي صدرت فيها بما في ذلك إجراءات انتخاب الرئيس ونائبيه.

"يوم كبير في تاريخ العراقيين"

وانتخب البرلمان العراقي خلال جلسته الأولى في 9 يناير الجاري، محمد الحلبوسي لرئاسة المجلس لولاية ثانية بعد أن حصل على ثقة 200 نائب، مقابل 14 صوتًا فقط لمنافسه محمود المشهداني.

وهنأ الرئيس العراقي برهم صالح الحلبوسي على انتخابه، معربًا عن أمله بأن يعمل مجلس النواب الجديد على تلبية الاستحقاقات المنتظرة بتشكيل حكومة تحقق تطلعات الشعب. كما توجه رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي لرئيس البرلمان واصفًا هذا الحدث بـ"يوم كبير في تاريخ العراقيين".

كما هاتف رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني الحلبوسي مهنئًا إياه، آملًا بأن ينجح البرلمان الجديد في خدمة جميع المواطنين العراقيين.

ورحّبت السفارة الأميركية لدى بغداد بانتخاب رئيس للبرلمان العراقي ونائبين له، آملة الإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة.

وكانت "الكتلة الصدرية" بزعامة مقتدى الصدر  قد تصدرت الانتخابات بـ 73 مقعدًا، من أصل 329، تلاها تحالف "تقدم" بقيادة محمد الحلبوسي بـ37 مقعدا، وائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي بـ33 مقعدًا، ثم الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني بـ31 مقعدًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close