الجمعة 21 يناير / يناير 2022

العراق.. ارتفاع درجات الحرارة يتسبب في كارثة بيئية في الأهوار

العراق.. ارتفاع درجات الحرارة يتسبب في كارثة بيئية في الأهوار
الأحد 5 سبتمبر 2021

لم يفكر الملاح العراقي رزاق جبار بمغادرة مسقط رأسه في بلدة الجبايش بمنطقة الأهوار العراقية، لكنه الآن يعتزم الرحيل رغم كبر سنه والتوجه إلى أماكن أخرى، بسبب نفوق الأسماك وتراجع عدد السياح نتيجة الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة والأوضاع الأمنية والسياسية الصعبة.

فقد أدى ارتفاع درجات الحرارة في منطقة الأهوار العراقية إلى نفوق الأسماك وتراجع عدد السياح، ما فاقم الأوضاع المعيشية لأهالي المنطقة، ودفع عددًا منهم إلى الرحيل للبحث عن فرص عمل.

كارثة بيئية

من جانبه، يوضح الباحث في الدراسات البيولوجية والبيئية حيدر معتز محي أن منطقة الأهوار تتميز بالتنوع البيولوجي الذي يمكن أن ينقرض بسبب ارتفاع درجات الحرارة عن الحد الطبيعي، بالإضافة لانخفاض منسوب المياه بسبب مشاريع الري التي قامت بها الدول المصدرة لمياه العراق.

ويشدد في حديث إلى "العربي" من بغداد، على وجوب إيجاد حلول سريعة من قبل الحكومات والمؤسسات المسؤولة عن المحمية البيئية الطبيعية، التي تدر واردًا اقتصاديًا كبيرًا للحكومة العراقية.

ويحذر حيدر من أن الكارثة البيئية تدق ناقوس الخطر للدول العربية التي تعاني من ارتفاع في درجات الحرارة، مشددًا على وجوب إنشاء وحدات دولية لمعاجلة الانخفاض في منسوب المياه، وحماية البيئة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - فرنسا
منذ 3 ساعات
مراسل "العربي" في باريس يسلط الضوء على إضراب قطاع التعليم تنديدًا بسياسات الحكومة في التعامل مع انتشار كورونا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

استهجن المتظاهرون الوضع الذي آلت إليه المدرسة الفرنسية التي يرون أنها باتت "مختبر تجارب فاشلة أرهقت كاهل التعليم بشقيه العام والخاص".

مجتمع - تونس
منذ 4 ساعات
تقرير لـ"العربي" يبرز مراحل رحلة المهاجرين إلى جزيرة "لامبيدوزا" الإيطالية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أوضح الحرس الوطني التونسي أنه تم إنقاذ 21 مهاجرًا، وانتشال جثة في مرحلة أولى، ثم انتشل خفر السواحل الخميس والجمعة 3 جثث إضافية من بينهم طفلة (10 أعوام).

مجتمع - العالم
منذ 6 ساعات
لا يزال عدد ضحايا الانفجار في غانا غير معروف حتى الآن (تويتر)
لا يزال عدد ضحايا الانفجار في غانا غير معروف حتى الآن (تويتر)
شارك
Share

اصطدمت شاحنة محملة بالمتفجرات كانت متجهة إلى منجم للذهب بدراجة نارية في منطقة أبياتي في غانا، ما أدى إلى وقوع انفجار كبير.

Close