الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

العراق.. الكاظمي يضع حجر الأساس لإعادة إعمار مطار الموصل

العراق.. الكاظمي يضع حجر الأساس لإعادة إعمار مطار الموصل

Changed

نافذة إخبارية تتناول توقف عملية الإعمار في الموصل شمالي العراق (الصورة: تويتر)
بعد مرور سنوات على طرد تنظيم "الدولة"، وضع رئيس الحكومة العراقي حجر الأساس لمشروع إعادة إعمار مطار مدينة الموصل التي تعاني من دمار كبير.

وضع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي اليوم الأربعاء، حجر الأساس لمشروع إعادة إعمار مطار الموصل، ولا سيما أنه يعاني من دمار كبير على الرغم من مرور خمس سنوات على طرد عناصر تنظيم "الدولة" من المدينة.

ومع أن الحياة بدأت بالعودة تدريجيًا إلى المدينة، لكن وتيرة إعادة الإعمار ما زالت بطيئة بعد سنوات على هزيمة التنظيم الذي سيطر على الموصل عام 2014 حتى أخرجته منها القوات العراقية والتحالف الدولي بقيادة واشنطن، فيما استعاد العراق المطار في فبراير/ شباط 2017، لكنه ما زال خارج الخدمة.

ولم تكن حملات ترميم مدينة الموصل التي بدأها متطوعون إضافة إلى مؤسسات حكومية ومنظمات دولية بالمستوى المطلوب، حيث تقول هيئة الإعمار إن المقدرات المالية متواضعة جدًا وهي ما يؤخر عمليات إعادة البناء.

وتقدر تقارير مجلس النواب العراقي حجم الدمار الذي طال البنى التحتية في محافظة نينوى بنحو 90%. كما تشير الحكومة العراقية وفق دراسة إلى أن الحاجة الفعلية لإعمار الموصل تبلغ 17 مليار دولار في حين لم يصل حجم الإنفاق حتى الآن إلى 30% من القيمة المقدرة.

"24 شهرًا"

في هذا السياق، ذكر بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء أنه تم وضع حجر الأساس الأربعاء "لمشروع إعادة تأهيل مطار الموصل الدولي في محافظة نينوى" خلال حفل رسمي.

ووقّعت محافظة نينوى عقدًا مع شركتين تركيتين، هما "T.A.V" و"77"، لإعادة تأهيل المطار الحيوي بالنسبة للمحافظة الواقعة في شمال العراق، كما أفاد مدير المطار حيدر علي بأن "السقف الزمني المثبت للمشروع هو 24 شهرًا".

وبدأت المدينة وسكانها البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة، بالعودة تدريجيًا إلى حياة طبيعية مع إعادة فتح المتاجر وعادت حركة السير وبدأ العمل في إصلاح مواقع أثرية بدعم من وكالات دولية.

ومع ذلك، لا يزال السكان يواجهون صعوبات عدة، ففي أواخر عام 2021، أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقريرًا قالت فيه إن 35% من سكان الجزء الغربي من المدينة وأقلّ من 15% من سكان جزئها الشرقي "لا يملكون ما يكفي من الماء لتلبية احتياجاتهم اليومية".

وقال رئيس الوزراء العراقي في كلمة له من موقع المطار إن "مطار الموصل الدولي سيمنح فرصًا عديدة في مجالات مختلفة لمحافظة نينوى، والمناطق المجاورة في نقل البضائع والمسافرين"، من دون أن يحدد كلفة المشروع.

وتحدّث الكاظمي عن وجود "جهود جبارة لإعادة إعمار مدينة الموصل"، مؤكدًا أنه يتابعها شخصيًا، "بما يضمن أن يتم إنجاز هذه المشاريع والأعمال بأسرع وقت ممكن".

وأضاف: "مدينة الموصل عانت الكثير من سياسات التخبط والإرهاب وسوء التخطيط، وإن ما حصل في الماضي لن يتكرر لا في الموصل ولا في نينوى ولا في عموم العراق"، وفق وكالة الأنباء العراقية.

وتابع: "ستكون نتيجة كل من يحاول العبث بهذه المشاريع لأجل مصالح شخصية أو لأجل جماعات العصابات والفاسدين مثل مصير الإرهابيين الذين حاولوا تدمير هذه المدينة". 

ويدخل إعمار المطار ضمن خطة تشمل عدة قطاعات في محافظة نينوى من الصحة والتعليم والنقل، تبلغ قيمتها 400 مليار دينار (حوالي 266 مليون دولار)، ووضعت لعامي 2021 و2022، كما أفاد مدير بلديات نينوى رعد الحديدي مطلع العام لوكالة الأنباء المحلية.               

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close