الجمعة 27 يناير / يناير 2023

العراق.. رئيس الحكومة يعفي محافظ البنك المركزي من منصبه

العراق.. رئيس الحكومة يعفي محافظ البنك المركزي من منصبه

Changed

"العربي" يسلط الضوء على أثر الأزمة الاقتصادية في العراق على الطبقتين المتوسطة والفقيرة (الصورة: فيسبوك)
جاءت خطوة رئيس الوزراء العراقي تزامنًا مع تراجع في قيمة العملة العراقية أمام الدولار ما أثر مباشرة على المواطنين.

أعفى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه، وكلف علي محسن العلَّاق بإدارة الوكالة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن مصدر حكومي لم تسمّه أن قرار إعفاء محافظ البنك المركزي جاء بناء على طلب الأخير.

وتولّى مخيف، وهو رجل قانون، منصب محافظ المركزي في سبتمبر/ أيلول 2020. وعمل قبل ذلك مديرًا للدائرة القانونية في البنك المركزي.

بدوره، يشغل العلّاق منصب محافظ العراق في صندوق النقد الدولي منذ عام 2014، ورئيس مجلس محافظي صندوق النقد العربي منذ 2020، ومحافظ العراق في الصندوق.

انخفاض قيمة الدينار العراقي

وانخفضت مؤخرًا قيمة العملة العراقية أمام الدولار إلى 1600 دينار، ما أثّر مباشرة على المواطنين العراقيين، الذين يواجهون تداعيات الأزمة المالية وارتفاعًا في أسعار السلع الغذائية. 

وكان ساهم في هذا الانخفاض حظر أكثر من 80% من التحويلات البرقية اليومية إلى العراق، التي كانت تقدّر بنحو 250 مليون دولار، حيث برّر البنك الاحتياطي الاتحادي في واشنطن الأمر بالسعي للحد من تهريب الأموال إلى إيران ومنع تبييضها.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلًا عن تقارير غربية، أن الاحتياطي الاتحادي اتخذ إجراءات صارمة عند التعامل مع المعاملات الدولية للدولار من البنوك العراقية.

وشدد السوداني سابقًا على أن حكومته تمتلك وصفة لاحتواء التضخم وذلك عبر دعم الصناعة والزراعة المحلية بغرض تقليل الواردات.

وفي وقت سابق من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، اعتقلت قوات الأمن العراقية عددًا من المضاربين وتجار العملة مع استمرار الاضطراب في سعر صرف الدينار مقابل الدولار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close