الخميس 28 مارس / مارس 2024

العراق.. نزاع عشائري في محافظة ميسان يودي بحياة 6 أشخاص

العراق.. نزاع عشائري في محافظة ميسان يودي بحياة 6 أشخاص

Changed

نافذة إخبارية تتناول الأوضاع الأمنية في محافظة ميسان العراقية (الصورة: تويتر)
اندلع نزاع عشائري في محافظة ميسان العراقية على ملكية أرض زراعية، ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص بينهم جندي.

لقي ستة أشخاص حتفهم بينهم جندي، خلال نزاع عشائري على ملكية أرض زراعية في محافظة ميسان بجنوب العراق، وفق ما أعلن مصدر أمني اليوم الأربعاء.

وفي تصريح لـ "فرانس برس"، قال المتحدث باسم شرطة محافظة ميسان الملازم سعد الزيدي: "قتل ستة أشخاص بينهم جندي خلال نزاع عشائري وقع في ناحية العزير" إلى الجنوب من مدينة العمارة، عاصمة محافظة ميسان (305 كلم جنوب بغداد).

وأضاف: "الجندي كان في أجازة عند وقوع النزاع الذي اندلع بسبب خلافات حول ملكية أرض زراعية واستمر عدة ساعات".

تصاعد العنف

وتشهد ميسان الواقعة في الجنوب العراقي ذي الغالبية الشيعية، توترًا أمنيًا بسبب نزاعات عشائرية وتصفية حسابات سياسية وانتشار تهريب المخدرات في المحافظة الحدودية مع إيران.

وفي حديث سابق إلى "العربي"، أرجع الباحث السياسي والإستراتيجي فاضل أبو رغيف سبب الفوضى في محافظة ميسان إلى سيطرة الأحزاب على الإدارة المحلية ووجود حدود برية غير منضبطة، إضافة إلى النزاعات العشائرية للسيطرة على التهريب.

ودفع تصاعد العنف في المنطقة قوات الأمن، إلى تعزيز دورياتها ونقاط التفتيش، حيث وُضعت خطة أمنية لاحتواء الوضع أسفرت عن توقيف عشرات المطلوبين.

وتزايدت في السنوات الأخيرة، تجارة المخدرات وتعاطيها في العراق، خصوصًا في جنوب ووسط البلد الذي بات طريقًا أساسيًا لتهريبها والاتجار بها لا سيما مادة الكريستال.

ومطلع العام الجاري، أعلنت مديرية مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية أن "محافظتي البصرة وميسان تحتلان المرتبة الأولى بالتهريب والتعاطي في المحافظات الجنوبية".

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close