الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

العراق يدق ناقوس الخطر.. أوكرانيا تحظر تصدير مواد غذائية

العراق يدق ناقوس الخطر.. أوكرانيا تحظر تصدير مواد غذائية

Changed

تقرير عن المخاوف العالمية حول الغذاء بسبب الحرب في أوكرانيا ( الصورة: غيتي)
قررت الحكومة الأوكرانية حظر تصدير عدد من المواد الغذائية حتى نهاية 2022 وذلك مع دخول الهجوم الروسي يومه الرابع عشر على أراضيها.

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، عن حظر تصدير عدد من المواد الغذائية، حتى نهاية العام الجاري، بسبب الأوضاع التي تعصف بالبلاد جراء الهجوم العسكري الروسي. 

ومع دخول الهجوم الروسي، يومه الرابع عشر، بعد أن أعلن الرئيس فلاديمير بوتين البدء بعملية عسكرية على جارته في 24 فبراير/شباط الماضي، ذكرت الحكومة الأوكرانية، في بيان، أنه يمنع نهائيًا تصدير "الشعير والحنطة السوداء والذرة البيضاء والسكر والملح واللحوم حتى نهاية العام الجاري".

أزمة عالمية

وكانت أوكرانيا التي تُعدّ الرابعة عالميًا في تصدير الحبوب للعالم وفق تقديرات وزارة الزراعة الأميركية، قد فرضت قيودًا على تصدير  المحاصيل والمنتجات الزراعية، في الوقت الذي بدأ فيه مواطنوها يعانون من نقص في مواد غذائية بسبب حصار عدة مدن، وانقطاع خطوط الإمداد الغذائي عن مناطق أخرى. 

وكان برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة قد ِأشار إلى أن أزمة غذاء تلوح في الأفق الأوكراني، وفي آفاق مناطق صراع متعددة، قد تؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم.

وسيكون تأثير الحرب الدائرة في أوكرانيا على الأمن الغذائي العالمي، محور الاجتماع الذي ستستضيفه ألمانيا يوم الجمعة المقبل لوزراء الزراعة في دول مجموعة السبع.

ودفعت الحرب بأسعار القمح للارتفاع بنسبة 16%، وسط مخاوف من قطع سلاسل التوريد وتأثر البنية التحتية الزراعية في أوكرانيا في حال طال أمد العملية، ما قد يهدد الأمن الغذائي لعدد من الدول، ومن بينها دول عربية.

العراق يبحث عروضًا لشراء القمح

أما في العراق، فقد قال وزير التجارة العراقي علاء الجبوري لصحيفة "الصباح" الحكومية، اليوم الأربعاء، إن المخزون الإستراتيجي من القمح يكفي حتى انطلاق الموسم التسويقي في الأول أبريل/ نيسان 2022.

وأضاف الجبوري أن الوزارة تبحث عروضًا تلقتها من شركات أميركية وألمانية للتعاقد على شراء القمح.

وأمس الثلاثاء، أقرت الحكومة العراقية تقديم منحة نقدية لمحدودي الدخل وإعفاء المواد الغذائية من الجمارك، ضمن حزمة إجراءات لمواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة على خلفية الأزمة الأوكرانية.

كما وافقت الحكومة على استلام محصول القمح المحلي بشكل كامل للموسم الحالي حصرًا.

وتشهد الأسواق العراقية منذ أيام ارتفاعًا متواصلًا لأسعار المواد الغذائية، خصوصًا الزيوت النباتية والأرز ومنتجات المخابز.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close