الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

العراق يسجل حالة وفاة بالكوليرا.. كم بلغ عدد الإصابات الجديدة؟

العراق يسجل حالة وفاة بالكوليرا.. كم بلغ عدد الإصابات الجديدة؟

Changed

تقرير لـ "العربي" يسلط الضوء على جهود السلطات البيطرية في العراق للحد من تفشي الحمى النزفية (الصورة: رويترز)
سجل العراق أول وفاة بالكوليرا، وهو مرض يظهر عادة في المناطق السكنية الفقيرة بمياه الشرب أو شبكات الصرف الصحي، ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال والتقيؤ.

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الثلاثاء، تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا خلال الـ 24 ساعة المنصرمة.

وسجلت حالة الوفاة في محافظة كركوك، وفق ما أكد المتحدث باسم الوزارة سيف البدر عبر تويتر.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن البدر أن العدد الكلي للإصابات بمرض الكوليرا في العراق، ارتفع إلى 76 حالة سجلت منذ مطلع عام 2022.

وشدد البدر على ضرورة التزام المواطنين "بالإجراءات الوقائية والاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين جيدًا قبل وبعد الأكل وبعد الدخول للحمام"، لافتًا إلى "دور الجهات المسؤولة عن سلامة مياه الشرب وشبكات الإسالة والصرف الصحي".

وكان المتحدث باسم الوزارة قد أعلن قبل عشرة أيام عن تسجيل إصابات بالكوليرا في محافظة السليمانية، وكانت الأولى منذ عشر سنوات في المنطقة الواقعة ضمن إقليم كردستان العراق المتمتع بحكم ذاتي.

في المقابل، لم يحدد البدر أسباب التفشي الجديد للمرض في العراق، حيث كانت البلاد قد شهدت آخر تفش كبير للوباء عام 2015، حينها ضربت موجة التفشي بشكل خاص العاصمة بغداد ومحافظة بابل الواقعة جنوب العاصمة، وسُجّلت حينها مئات الإصابات.

أعراض الكوليرا

يذكر أن مرض الكوليرا يظهر عادة في المناطق السكنية التي تعاني شحًا في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي، فغالبًا ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، ويؤدي بشكل عام إلى الإصابة بالإسهال والتقيؤ.

ويصيب المرض سنويًا بين 1,3 مليون وأربعة ملايين شخص في العالم، ويؤدي الى وفاة بين 21 ألفًا و143 ألف شخص، وفق أرقام وكالة الأنباء الفرنسية.

كوليرا وحمى نزفية

من جهة ثانية، يعاني العراق أيضًا من فيروس الحمى النزفية الذي ينتشر بين الحيوانات ويُصيب البشر، حيث جرى تسجيل نحو 20 حالة وفاة منذ مارس/ آذار الماضي.

وكانت وزارة الصحة العراقية كشفت مؤخرًا عن تسجيل أكثر من 160 إصابة مؤكدة من بينها 27 وفاة منذ بداية العام، بينما تحاول السلطات الحد من انتشار هذا المرض الفيروسي الذي ينتقل عن طريق الماشية.

وسُجلت غالبية الإصابات في محافظة ذي قار الواقعة في جنوب البلاد (61 إصابة)، وهي منطقة ريفية فقيرة تربى فيها الأبقار والأغنام والماعز والجاموس، وجميعها حيوانات وسيطة ناقلة لهذا المرض. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close