الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

العراق يعلن رسميًا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف

العراق يعلن رسميًا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف

Changed

توصلت بغداد وواشنطن لاتفاق انسحاب القوات القتالية الأميركية من العراق نهاية 2021 (غيتي)
توصلت بغداد وواشنطن لاتفاق انسحاب القوات القتالية الأميركية من العراق نهاية 2021 (غيتي)
قادت واشنطن، منذ عام 2014، تحالفًا دوليًا ضد تنظيم "الدولة" في الجارتين العراق وسوريا، وتولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية.

أعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، رسميًا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وانسحابها من البلاد، بعد ثماني سنوات من التدخل للقضاء على تنظيم "الدولة".

وكتب الأعرجي على حسابه في تويتر قائلًا: "اليوم أنهينا جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف وانسحابها من العراق".

وأضاف الأعرجي: ستستمر العلاقة مع التحالف الدولي في مجال التدريب والاستشارة والتمكين.

المهام غير القتالية

بدوره، قال اللواء سعد معن رئيس خلية الاعلام الأمني في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع: إن "التحالف سينهي بالكامل عملية الانتقال إلى المهام غير القتالية قبل نهاية العام الحالي، بموجب ما جرى الاتفاق عليه".

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، اتفقت بغداد وواشنطن على انسحاب جميع القوات الأميركية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021.

وقادت واشنطن، منذ عام 2014، تحالفًا دوليًا ضد تنظيم "الدولة" في الجارتين العراق وسوريا، وتولى مهمة تقديم الدعم اللوجستي والاستخباري والجوي للقوات العراقية في عملياتها العسكرية ضد التنظيم.

وضغطت قوى سياسية وفصائل مسلحة عراقية، مقربة من إيران، من أجل انسحاب كل القوات الأجنبية، لا سيما الأميركية، من العراق.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني 2020، تبنى البرلمان العراقي قرارًا يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء تواجد القوات الأجنبية، وذلك بعد يومين من مقتل كل من قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" العراقية أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أميركية ببغداد.

وأعلنت بغداد، أواخر 2017، الانتصار على تنظيم "الدولة" باستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها، وتبلغ نحو ثلث مساحة العراق.

لكن التنظيم، لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق متفرقة من البلاد ويشن هجمات دموية من حين إلى آخر.

إجلاء معدات عسكرية

وسبق أن أعلنت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، في مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إجلاء أكثر من 2100 شحنة من معدات عسكرية أميركية من العراق.

وأكدت القيادة تسليم التحالف الدولي أكثر من 1800 عجلة مدرعة مسلحة ورافعات وصهاريج مياه للقوات العراقية، ضمن اتفاق إنهاء المهام القتالية بحلول نهاية العام الجاري.

وجدّدت الحكومة العراقية الشهر الماضي "التزامها مجددًا بحماية أفراد التحالف الدولي"، قائلة: إنهم موجودون "بدعوة من العراق وفقًا للسيادة العراقية والقوانين والأعراف الدولية".

ويتكوّن التحالف الدولي المناهض لتنظيم "الدولة" من أكثر من 60 دولة، بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، ويقدم الدعم والإسناد الجوي والمشورة للقوات العراقية منذ عام 2014.

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، توصلت بغداد وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات القتالية الأميركية من العراق بحلول نهاية العام الجاري.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close