الأربعاء 23 نوفمبر / November 2022

"العربي 2 ألوان الحياة".. شبكة برامج جديدة ومنوعة تجمع العائلة العربية

"العربي 2 ألوان الحياة".. شبكة برامج جديدة ومنوعة تجمع العائلة العربية

Changed

تجمع شبكة برامج الخريف الأسرة العربية وتحاكي تنوع أذواقها تحت شعار "العربي 2 ألوان الحياة"
تحت شعار "العربي 2 ألوان الحياة"، تقدّم برامج التلفزيون العربي 2 الترفيهية الثقافية المنوعة محتوى فريدًا يجمع العائلة العربية ويعكس صورتها وأفكارها.

تحت شعار "العربي 2 ألوان الحياة"، انطلقت اليوم الأحد 18 سبتمبر/ أيلول، الشبكة البرامجية الجديدة والمنوعة والفريدة للتلفزيون العربي 2 من مقره الجديد في مدينة لوسيل في قطر.

ومن خلال هذه الباقة البرامجية تسعى القناة إلى إرساء تقاليد تلفزيونية مؤثّرة تهدف إلى التفاعل الإيجابي مع الجمهور، بما ينسجم مع الأهداف التي رسمتها منذ انطلاقتها.

وفي الموسم الجديد، تقدّم برامج التلفزيون العربي 2 الترفيهية الثقافية المنوعة محتوى فريدًا يجمع العائلة العربية ويعكس صورتها وأفكارها، ويعبّر عن الغنى والتنوع لدى المشاهدين العرب باختلاف بلدانهم ومشاربهم وأفكارهم.

فما الذي ينتظركم في شبكة برامج الخريف على "العربي 2"؟ إليكم التفاصيل.

"طرب مع مروان" في موسم جديد

للموسم الرابع يقدّم الفنان مروان خوري برنامج "طرب مع مروان" الموسيقي كل يوم خميس الساعة 22:00 بتوقيت القدس (19:00 GMT)، حيث يركز على أنماط الموسيقى الشرقية والطربية، ويستضيف في كل حلقة نخبة من المطربين والموسيقيين العرب.

يجمع برنامج "طرب مع مروان" بين الموسيقى الشرقية، والموروث الموسيقي العربي، وفن المغنى، من دون إهمال الأنماط الموسيقية العربية الحديثة. 

ويستضيف البرنامج في موسمه الرابع نجومًا عربًا برزوا في الساحة الفنية، إما للحديث عن مسيرتهم الفنية الطويلة والناجحة، أو لإثارة مواضيع وإشكاليات فنية آنية تعنى باللون الفني والموسيقي الذي يقدمونه.

ويتميز البرنامج أيضًا بأجوائه الموسيقية الراقية، حيث يؤدي الضيوف عددًا من الأغاني الطربية والحديثة، وبعضها بمشاركة الفنان مروان خوري عزفًا أو غناء.

"مقامات" في موسم جديد

تتضمن شبكة "العربي 2 ألوان الحياة" أيضًا موسمًا جديدًا من برنامج "مقامات" الذي يقدّمه الفنان رشيد غلام، ويعرض كل يوم أحد الساعة 22:00 بتوقيت القدس (19:00 GMT).

يستضيف الفنان رشيد غلام في الموسم الجديد قامات فنية كبيرة من الوطن العربي، ويسلط الضوء على أنماط موسيقية طربية مختلفة، ويهدف إلى إحياء التراث العربي الموسيقي، وتعريف الجمهور على أعلام هذا التراث من خلال وصلات موسيقية طربية يقدمها فنانون مقتدرون ومختصون.

ويعتبر البرنامج فريدًا من نوعه في العالم العربي، من حيث تقديم الأنماط الغنائية الطربية، التراثية والكلاسيكية من مختلف البلدان العربية، من المحيط إلى الخليج، بإثنياتها المختلفة.

يؤدي الفنان الذي تستضيفه كل حلقة مجموعة من الأغاني الطربية برفقة فرقة موسيقية محترفة وبتقنية عالية، لتعريف المشاهد على النمط الغنائي الذي يمثله، لتكلل الحلقة بديو أخير يؤديه ضيف الحلقة مع الفنان رشيد غلام، وسط أجواء طربية وموسيقية ساحرة.

"متون وهوامش"

من البرامج الجديدة التي سيكون الجمهور على موعد معها، برنامج "متون وهوامش" الحواري الثقافي، الذي يعرض كل يوم سبت الساعة 21:00 بتوقيت القدس (18:00 GMT).

يستضيف البرنامج في كل حلقة مجموعة من المختصين العرب لمناقشة قضايا ومفاهيم ثقافية من مختلف المشارب، حيث يطرح ضيوف البرنامج آراءهم وتوجهاتهم الفكرية والإبداعية، ويناقشون أبرز الإشكاليات المطروحة في بيئتهم المحلية والعربية وانعكاسها على ازدهار مجالاتهم الثقافية وانتشارها.

يشكل البرنامج فسحة حرة وفريدة لعرض القضايا الثقافية بواقعية، وتبادل الآراء والأفكار حولها في محاولة للنهوض بالثقافة العربية في شتى المجالات، كما يشكل فرصة لتعزيز ثقافة الحوار واحترام أصحاب الرأي المخالف، عبر النقاش الثقافي الحضاري.

تطرح كل حلقة من البرنامج قضية ثقافية واحدة للنقاش، حيث تحاور مقدمة البرنامج مجموعة من المثقفين المختصين المعنيين مباشرة بالقضية المطروحة، على أن تتضمن الفقرات مواد داعمة تثري الحوار وتضفي طابعًا موضعيًا على النقاش.

"عرب Beats"

يقدم برنامج عرب Beats كل يوم إثنين الساعة 20:00 بتوقيت القدس (17:00 GMT) لونًا آخر من الإنتاجات الفنية من خلال التعريف بأبرز فرق الـUnderground العربية ومعايشة فنانيها وتجربتهم ومسيرتهم.

في كل حلقة من البرنامج، نتعرف على مسار فنان أو مسيرة فرقة تعتمد هذا اللون من الموسيقى بطريقة شبابية جذابة وشيقة.

يعتمد البرنامج على التصوير الخارجي، ويركز على حياة تلك الفرق وتأثير محيطهم العائلي والاجتماعي، إضافة إلى تأثير طفولتهم وذاكرتهم بشكل عام على الفن الذي يقدّمونه.

وتستعرض الحلقات أيضًا مقتطفات موسيقية وغنائية من إنتاج الفرقة، وتدعَّم بمشاهد أرشيفية من طفولة أعضاء الفرقة، ولقطات من حفلاتهم الموسيقية وكليبات أغانيهم.

كما تدعَّم بمشاهد فنية متنوعة من بلد وبيئة كل فرقة، ليصبح لدينا في كل حلقة قصة شيقة مترابطة وفريدة، فصولها الحكايات والمقاطع الموسيقية التي تؤديها تلك الفرق.

"نكهة بلدي"

من البرامج الجديدة أيضًا "نكهة بلدي"، وهو برنامج ثقافي يعرض كل يوم أربعاء الساعة 20:00 بتوقيت القدس (17:00 GMT) ويخصّص كل حلقة للتعريف بمائدة ارتبطت بمنطقة أو بمدينة عربية، ونكتشف مع مقدم البرنامج أصول تجهيز المائدة وأطباقها التقليدية وكيفية تحضيرها، وذلك ضمن أجواء عائلية.

في كل حلقة، نتعرف على مكونات الوليمة، كأطباقها الرئيسة، وخصائصها، ومراحل إعدادها، ومن ثم ارتباطها بالمدينة وجدانيًا، كالارتباط بأماكن، أو بمناسبات اجتماعية، أو أعياد، أو مواسم حصاد، أو بفصول محددة.

كما نتعرف أيضًا على قيمة الأطباق الغذائية، وكذلك أهميتها الاجتماعية والثقافية وعلاقتها بعادات العائلة وسكان المنطقة عمومًا.

يتخلل البرنامج أحاديث ووقفات تتناول أسماء وأصول الأطباق وتطورها عبر الزمن، وكذلك ارتباطها بالمدينة وبعاداتها الاجتماعية والغذائية.

"وسط البلد"

يوم الخميس عند الساعة 20:00 بتوقيت القدس (17:00 GMT) من كل أسبوع، سيكون المشاهدون على موعد مع برنامج "وسط البلد" الذي ينقلنا من بلد إلى آخر، بل من مدينة إلى أخرى.

تروي حلقات البرنامج سلسلة حكايات عن وسط البلد لكل مدينة وتاريخه، وتُعرفنا إلى مؤسسيه وبنّائيه الأوائل، وإلى مسمياته الأصلية وأسبابها، وتقترب من وجوه عابريه والمقيمين فيه، وتستشعر روح المكان ومكانته لدى ساكنيه ورواده.

في كل حلقة من السلسلة، نختار شخصية التصقت بالمكان وصار لها تاريخ معه، شخصية سكنها الحي قبل أن تسكنه، كأحد سكان المنطقة أو صاحب محل، وتكون هذه الشخصية هي مدخلنا إلى وسط البلد وحكاياته، وإلى الضيوف الذين تستضيفهم الحلقة، حيث نسمع منهم تاريخ المكان وقصصه التي ربما تروى لأول مرة.

تشكل الصورة مع الصوت الطبيعي حجر أساس المعالجة الفنية في شكل هذا العمل، وتتنوع زوايا التصوير ما بين زوايا منخفضة وأخرى علوية لا يراها في العادة السائر في المنطقة، ليتفاجأ من عرفها أو من زارها من قبل برؤية تفاصيل جديدة لم يعتد عليها.

"لها الكلمة"

تتزيّن الباقة الجديدة ببرنامج "لها الكلمة" كل يوم ثلاثاء الساعة 22:00 بتوقيت القدس (19:00 GMT)، وفيه تتحدث نساء عربيات برزن في مجالات عدة، وتبوّأن مناصب إدارية أو رسمية رفيعة، وصرن مثالًا ناجحًا في مجالاتهن ومجتمعهن.

على مدار ساعة من الزمن، يقرّبنا البرنامج من أنماط حياة أولئك النسوة في منازلهن وأماكن عملهن، سعيًا لاكتشاف التأثير الإيجابي لحياتهن الشخصية على مسيرتهن العملية أو العكس.

وتزور مقدمة البرنامج الضيفات في بيوتهن وأماكن عملهن حيث يتم التصوير والحوار، ويتركّز الحديث على العوامل التي أدت إلى نجاح أولئك النسوة وعلى أبرز الصعوبات التي واجهتهن في مسيرة النجاح.

"أصحاب الريادة"

يأخذنا برنامج "أصحاب الريادة" كل يوم أربعاء الساعة 22:00 بتوقيت القدس (19:00 GMT) في رحلة مفصلة إلى عالم الأعمال والمشاريع الريادية، ليتعرّف خلالها الجمهور، ولا سيما فئة الشباب، إلى مبادئ تأسيس مشاريع الأعمال الريادية، والمراحل التي تمر بها هذه المشاريع، بداية من الفكرة إلى دراسة السوق والجدوى الاقتصادية، انتهاءً بالمنتج وتسويقه.

ويستعرض البرنامج مشارع عربية وعالمية لاقت نجاحًا كبيرًا، ويعرّف المشاهدين بأسس المعاملات التجارية، عبر تزويدهم بنصائح ومعلومات يقدمها مختصون تساعد في بدء المشاريع بشكل علمي وإدارتها بطريقة ناجحة.

ويتميز أسلوب الحلقات بالحيوية والتشويق بعيدًا عن الملل، حيث تعتمد بشكل كبير على التقارير الخارجية والمواد المصورة التي تعرض أثناء الحديث مع الضيوف، إضافة إلى مواد "الإنفوغرافيكس" التي تستخدم لشرح المفاهيم التجارية والنظريات الاقتصادية والتسويقية المختلفة.

ويهدف البرنامج إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال وتعزيزها في أوساط الشباب، خصوصًا أولئك الذين لا يملكون الخبرة الكافية أو المعرفة الاقتصادية اللازمة لتحقيق طموحاتهم.

"صباح النور" و"ضفاف"

تتمتّع البرامج اليوميّة المباشرة بهامش واسع في الشبكة البرامجية الجديدة بتثبيت برنامجين، صباحي ومسائي، يتابعان المشهد الثقافي والحياة اليومية للمواطن العربي والمغترب.

وتتنوع فقرات برنامج "صباح النور" المباشر عند الساعة 11:00 بتوقيت القدس (GMT 8:00)، لتشمل الموسيقى والسينما والرياضة والأحداث التاريخية وأخبار الصحف وأبرز "تريندات" وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى المطبخ اليومي الذي يستضيف طهاة مهرة يعدّون أكلات منوعة من حول العالم.

ويوفّر "ضفاف" البرنامج المسائي المباشر فرصة يومية للاطلاع على الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة في مختلف أرجاء الوطن العربي بشكل خاص، ويغطي أحداثًا عالمية مرتبطة بالثقافة والفنون.

ويستضيف كُتابًا ونقادًا ومتتبعين للشأن الثقافي وتشكيليين وموسيقيين وفاعلين في إنتاج الأفلام والمسرحيات. يعرض البرنامج من الأحد إلى الخميس الساعة 19:00 بتوقيت القدس(GMT 16:00) .

أفلام روائية ووثائقيات.. أسبوعيًّا

إضافة إلى كل ما سبق، يخصص التلفزيون العربي 2 مساحة أسبوعية لأفلام روائية ووثائقيات حظيت باهتمام في المهرجانات السينمائية حول العالم، وتعرض تجارب سينمائية وفنيّة من خلفيات مختلفة وعلى تماس مع موضوعات هامة.

يمكن متابعة "العربي 2" على ترددات نايل سات 11258 H وسهيل سات 11310 V، ومزودي الخدمات Ooredoo، beIN، Vodafone – GigaTv، Cable Vision، Türksat KabloTV.

كما يمكن متابعة برامج "العربي 2" من خلال الموقع الإلكتروني www.alaraby.com/alaraby2 ومنصات التواصل الاجتماعي: فيسبوك، وإنستغرام، ويوتيوب، وتيك توك، وتويتر.

"العربي 2"، قناة ترفيهية ثقافية منوعة متعددة المنصات تبث من العاصمة القطرية الدوحة. تقدم القناة للمشاهد العربي باقات من البرامج تتنوع بين الموسيقى، والفن، والمجتمع، والكوميديا، والدراما، والأفلام، والوثائقيات، تناسب تعددية المشارب والأذواق في أنحاء الوطن العربي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close