الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

"العسكر للثكنات".. تظاهرات في 4 مدن سودانية للمطالبة بالحكم المدني

"العسكر للثكنات".. تظاهرات في 4 مدن سودانية للمطالبة بالحكم المدني
الأربعاء 12 يناير 2022

شهدت 4 مدن سودانية، يوم الأربعاء، تظاهرات للمطالبة بالحكم المدني الكامل، فيما دعت واشنطن رعاياها في السودان إلى توخي الحذر.

وخرج المئات في مدن بورتسودان (شرق)، وعطبرة (شمال)، والفاشر (غرب) والمناقل (وسط) للمطالبة بالحكم المدني.

وأفاد شهود أن متظاهرين خرجوا في مدينة عطبرة شمالي البلاد مرددين شعارات تطالب بمدنية الدولة، وضد استيلاء العسكر على السلطة.

وردد المتظاهرون شعارات من قبيل "لا تفاوض، لا شراكة ولا شرعية"، و "الشعب أقوى.. والردة مستحيلة"، و"الثورة ثورة شعب.. والسلطة سلطة شعب.. والعسكر للثكنات".

واشنطن تحذر رعاياها

وذكرت قوى "إعلان الحرية والتغيير" أن متظاهرين "خرجوا في مدن المناقل وبورتسودان والفاشر في مليونية 12 يناير (كانون الثاني)".

ونشرت القوى فيديوهات عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، للتظاهرات التي جابت هذه المدن.

وفي سياق متصل، حذرت سفارة الولايات المتحدة لدى الخرطوم رعاياها من "تظاهرات متوقعة اليوم ويوم غد في العاصمة وعدد من مدن البلاد".

ودعت السفارة في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، إلى "تجنب السفر وتوخي الحذر وتجنب الحشود والتجمعات".

مشاورات أولية 

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت "لجان المقاومة" في ولاية الخرطوم، إلغاء التظاهرات المزمعة اليوم بالعاصمة السودانية، وذلك للمرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات، فيما دعت إلى تنظيمها غدًا الخميس للمطالبة بـ "حكم مدني".

وأمس الثلاثاء، أعلنت السلطات السودانية إغلاق جسرين في الخرطوم عشية دعوة أطلقتها تنسيقيات "لجان مقاومة" مدينة الخرطوم للمشاركة في تظاهرات مليونية الأربعاء.

وتأتي هذه التظاهرات في ظل مساع تبذلها، الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا "إيغاد"، وتقديمها مبادرة "لتسهيل الحوار بين الأطراف كافة لإيجاد حل جذري للأزمة".

وجاءت مبادرة "إيغاد" عقب إعلان رئيس البعثة الأممية المتكاملة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس" فولكر بيرتس، بدء مشاورات "أولية" منفردة مع الأطراف السودانية كافة، تمهيدًا لمشاورات يشارك فيها أصحاب المصلحة الرئيسيين من المدنيين والعسكريين، بحسب تصريحات له الأحد والإثنين.

دعوة أممية لوقف الاعتداءات على المشافي

وفي سياق متصل، دعت بعثة "يونتاميس" إلى وقف الاعتداءات على المشافي والمرافق الصحية بالبلاد.

جاء ذلك في تغريدة لفولكر بيرتس عبر "تويتر" تعليقًا على بيان لمنظمة الصحية العالمية أعربت خلاله عن قلقها إزاء الإبلاغ عن 15 هجومًا على العاملين في مجال الرعاية الصحية بالسودان.

وقال بيرتس الذي أرفق نص بيان المنظمة مع تغريدته: "يجب أن تتوقف الهجمات على مرافق الرعاية الصحية في السودان فورا".

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردًا على إجراءات اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل رئيس الحكومة عبد الله حمدوك (قبل الاتفاق معه على العودة لرئاسة الحكومة واستقالته عقب ذلك)، واعتقال مسؤولين وسياسيين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - بريطانيا
منذ 12 دقائق
مادة لـ"أنا العربي" تستعرض تفاصيل خطة "إنقاذ الكلب الكبير" لحماية جونسون من خطر الإقالة بعد فضيحة الحفلات (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال ناطق باسم جونسون للصحافيين الثلاثاء إن رئيس الوزراء البريطاني "سيتعاون بالكامل مع التحقيق، مهما كانت الطريقة التي سيطلب فيها ذلك".

سياسة - إيران
منذ 44 دقائق
مداخلة لمراسل "العربي" في طهران حول تفاصيل المقترح الروسي بشأن البرنامج النووي لإيران (الصورة: غيتي)
شارك
Share

شددت لندن على أنها تواصل العمل "بشراكة وثيقة مع حلفائها" بهدف التوصل إلى اتفاق، لكنها حذرت من أن "المفاوضات بدأت تصل إلى مأزق خطير".

سياسة - أخبار العالم
منذ ساعة
مراسل "العربي" يتحدث عن تحذير دول غربية رعاياها في كييف من تطوّرات مرتقبة على خلفية الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

نفت روسيا وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا، قائلة إن قواتها موجودة هناك لإجراء تدريبات منتظمة.

Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.