الخميس 27 يناير / يناير 2022

"العلم نور".. الدوحة تطلق الدورة الـ31 للمعرض الدولي للكتاب

"العلم نور".. الدوحة تطلق الدورة الـ31 للمعرض الدولي للكتاب
الخميس 13 يناير 2022
يحظى المعرض بمشاركة عربية ممثلة بالهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة الشارقة للكتاب والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج
يحظى المعرض بمشاركة عربية ممثلة بالهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة الشارقة للكتاب والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج (تويتر)

أطلقت قطر، اليوم الخميس، الدورة الحادية والثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب بمشاركة 437 دار نشر من 37 دولة من بينها الولايات المتحدة "ضيف الشرف".

المعرض تنظمه وزارة الثقافة ممثلة بمركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية تحت شعار "العلم نور" ويستمر حتى 22 يناير/ كانون الثاني في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

ويحظى المعرض بمشاركة عربية رسمية قوية ممثلة بالهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة الشارقة للكتاب والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من السفارات.

وقال وزير الثقافة القطري الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني إن المعرض يقام رغم ظروف كورونا التي تسببت بإلغاء الدورة الماضية من المعرض، مؤكدًا أن الوزارة اتخذت الاحتياطات الصحية الضرورية كافة وتحديد نسبة حضور الجمهور بـ30% من الطاقة الاستيعابية.

ويتطلب دخول المعرض التسجيل المسبق عبر تطبيق إلكتروني على الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر مع اشتراط حصول الزائرين على جرعتي لقاح الوقاية من فيروس كورونا أو المتعافين بمدة لا تزيد عن 12 شهرًا مع التزام وضع الكمامات والمحافظة على التباعد الاجتماعي.

وأوضح الوزير في تصريحات صحافية أن برنامج المعرض يشمل أكثر من 140 فعالية سيتم تغطيتها إعلاميًا ونقلها عبر الوسائط الإلكترونية من بينها جلسات حوارية وندوات فكرية وأمسيات شعرية.

ويشمل برنامج اليوم الأول من المعرض ندوة بعنوان (العلاقات القطرية الأميركية: التبادل الثقافي لبناء التحالف الاستراتيجي) ولقاء عبر الإنترنت مع الكاتب عبد الرزاق جورنا الحائز على جائزة نوبل للآداب لعام 2021.

كما يشمل برنامج الخميس محاضرة بعنوان (مستقبل الكتاب الصوتي) وورشة تدريبية بعنوان (مهارات التواصل في إنجاح المعارض الوطنية للكتاب) وندوة عن (تاريخ صالون الجسرة الثقافي).

وعن الرقابة على المطبوعات في المعرض قال وزير الثقافة القطري: "كنا حريصين على فتح أبوابنا لدور النشر والكتاب جميعًا وتشجيعهم على مواجهة الفكر بالفكر، والخط الأحمر هو الأخلاق والدين".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

ثقافة - العراق
منذ 2 ساعات
تقرير ضمن برنامج "شبابيك" حول ترميم المئات من القطع الحجرية الأثرية الصغيرة، في متحف الموصل في شمال العراق (الصورة: موقع cambridge.org)
شارك
Share

يقع معبد اللات، الذي يعود تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي، في مدينة الحضر، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، والتي خرّبها "تنظيم الدولة" بين 2015 و2017.

ثقافة - مصر
منذ 21 ساعات
الكاتب محمد علاء الدين يقدم قراءته في الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب (الصورة: غيتي)
شارك
Share

ترفع الدورة الـ53 من معرض القاهرة للكتاب الدولي شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" فيما اختير الكاتب الراحل يحيى حقي شخصية المعرض هذا العام.

ثقافة - مصر
منذ 23 ساعات
تقرير لـ"العربي" يرصد الجدل الذي أحدثه فيلم "أصحاب ولا أعز" (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قبل فيلم "أصحاب ولا أعز"، أثارت عدّة أعمال فنية الجدل في مصر، بعدما لامست موضوعات تٌصنف على أنها محظورة مجتمعيًا مثل السياسة والدين والجنس.

Close