الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"العلم نور".. الدوحة تطلق الدورة الـ31 للمعرض الدولي للكتاب

"العلم نور".. الدوحة تطلق الدورة الـ31 للمعرض الدولي للكتاب

Changed

يحظى المعرض بمشاركة عربية ممثلة بالهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة الشارقة للكتاب والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج
يحظى المعرض بمشاركة عربية ممثلة بالهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة الشارقة للكتاب والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج (تويتر)
نظمت وزارة الثقافة القطرية ممثلة بمركز قطر للفعاليات الثقافية الدورة الـ31 من معرض الدوحة الدولي للكتاب رغم ظروف كورونا التي تسببت بإلغاء الدورة الماضية.

أطلقت قطر، اليوم الخميس، الدورة الحادية والثلاثين من معرض الدوحة الدولي للكتاب بمشاركة 437 دار نشر من 37 دولة من بينها الولايات المتحدة "ضيف الشرف".

المعرض تنظمه وزارة الثقافة ممثلة بمركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية تحت شعار "العلم نور" ويستمر حتى 22 يناير/ كانون الثاني في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

ويحظى المعرض بمشاركة عربية رسمية قوية ممثلة بالهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة الشارقة للكتاب والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من السفارات.

وقال وزير الثقافة القطري الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني إن المعرض يقام رغم ظروف كورونا التي تسببت بإلغاء الدورة الماضية من المعرض، مؤكدًا أن الوزارة اتخذت الاحتياطات الصحية الضرورية كافة وتحديد نسبة حضور الجمهور بـ30% من الطاقة الاستيعابية.

ويتطلب دخول المعرض التسجيل المسبق عبر تطبيق إلكتروني على الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر مع اشتراط حصول الزائرين على جرعتي لقاح الوقاية من فيروس كورونا أو المتعافين بمدة لا تزيد عن 12 شهرًا مع التزام وضع الكمامات والمحافظة على التباعد الاجتماعي.

وأوضح الوزير في تصريحات صحافية أن برنامج المعرض يشمل أكثر من 140 فعالية سيتم تغطيتها إعلاميًا ونقلها عبر الوسائط الإلكترونية من بينها جلسات حوارية وندوات فكرية وأمسيات شعرية.

ويشمل برنامج اليوم الأول من المعرض ندوة بعنوان (العلاقات القطرية الأميركية: التبادل الثقافي لبناء التحالف الاستراتيجي) ولقاء عبر الإنترنت مع الكاتب عبد الرزاق جورنا الحائز على جائزة نوبل للآداب لعام 2021.

كما يشمل برنامج الخميس محاضرة بعنوان (مستقبل الكتاب الصوتي) وورشة تدريبية بعنوان (مهارات التواصل في إنجاح المعارض الوطنية للكتاب) وندوة عن (تاريخ صالون الجسرة الثقافي).

وعن الرقابة على المطبوعات في المعرض قال وزير الثقافة القطري: "كنا حريصين على فتح أبوابنا لدور النشر والكتاب جميعًا وتشجيعهم على مواجهة الفكر بالفكر، والخط الأحمر هو الأخلاق والدين".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close