Skip to main content

الغش باستخدام الذكاء الاصطناعي.. طالب يقع بقبضة الشرطة التركية

الثلاثاء 11 يونيو 2024
الشرطة التركية تلقي القبض على طالب حاول الغش بإحدى الجامعات باستخدام جهاز متصل ببرامج للذكاء الاصطناعي - وسائل التواصل

ألقت السلطات التركية القبض على طالب بتهمة الغش في امتحان القبول بإحدى الجامعات باستخدام جهاز متصل ببرامج للذكاء الاصطناعي للإجابة على الأسئلة.

ولوحظ الطالب وهو يتصرف بطريقة مريبة خلال الامتحان مطلع الأسبوع، واحتجزته الشرطة قبل القبض عليه رسميًا، وإرساله إلى السجن انتظارًا لمحاكمته.

كما احتجزت الشرطة شخصًا آخر كان يساعد الطالب المذكور.

استخدم الطالب جهازًا متصلًا ببرامج للذكاء الاصطناعي للإجابة على الأسئلة - وسائل التواصل

وأظهر مقطع مصور نشرته الشرطة في إقليم إسبرطة بجنوب غرب تركيا كيف استخدم الطالب كاميرا خفية على شكل زر قميص متصلة ببرنامج للذكاء الاصطناعي عبر جهاز توجيه (راوتر) مخبأ في نعل حذائه.

وقام أحد أفراد الشرطة في المقطع المصور بمسح سؤال ليظهر طريقة عمل برنامج الذكاء الاصطناعي، وتلقين الطالب الإجابة الصحيحة عبر سماعة أذن.

والعام الماضي، بادر عدد من المدارس والجامعات في كل أنحاء العالم تباعًا إلى حظر استخدام برنامج الدردشة الآلي "تشات جي بي تي" وسواه من أدوات الذكاء الاصطناعي، خشية تحوّلها وسيلة للغش والانتحال.

ومنذ أن بات "تشات جي بي تي" ونصوصه المولدة تلقائيًا في متناول الجمهور، تحاول مدارس ومؤسسات تربوية منع طلابها من استخدامه خلال الامتحانات وكذلك في الفروض المدرسية.

وكان معهد الدراسات السياسية المرموق في باريس "سيانس بو" أول جامعة أوروبية كبرى تحاول التصدي لأداة الذكاء الاصطناعي، فحظر في أواخر يناير/ كانون الثاني العام الماضي على طلابه استخدام "تشات جي بي تي" في أبحاثهم سواء الخطية أو الشفهية تحت طائلة طردهم.

المصادر:
وكالات
شارك القصة