الخميس 28 مارس / مارس 2024

الفيفا يوليها اهتمامًا خاصًا.. ما مدى خطورة الإصابات الرأسية في كرة القدم؟

الفيفا يوليها اهتمامًا خاصًا.. ما مدى خطورة الإصابات الرأسية في كرة القدم؟

Changed

اختصاصي في الإصابات الرياضية يشرح لـ"العربي" خطورة ضربات الرأس في كرة القدم (الصورة: غيتي)
ألقت دراسة نروجية الضوء على مدى أضرار الإصابات الرأسية التي يتعرض لها لاعبو كرة القدم حيث يولي الفيفا اهتمامًا كبيرًا بها نظرًا لتبعاتها الصحية الخطيرة.

أجرى مركز أوسلو لأبحاث الصدمات الرياضية، تحليل عينات دم لـ89 لاعب كرة قدم محترف تراوحت أعمارهم بين 18 و35 عامًا، شملت ضربات الرأس المتكررة خلال التمرين، والرأسيات خلال المباراة.

وقام المركز بأخذ 3 عينات من كل لاعب في ثلاثة أوقات مختلفة، وهي وقت الاستراحة وبعد ساعة من المباراة، وأخرى بعد 12 ساعة منها، لثتبت أن تلك الضربات الرأسية تؤثر على جزئيات الحمض النووي الريبي الدقيقة، والمرتطبة بالعديد من مسارات إشارات الدماغ، كما من الممكن أن تؤثر على إصابة الدماغ الرضحية المتوسطة في الخلايا لفترة مؤقتة.

لكن الإصابات الرأسية الأكثر خطورة، من الممكن أن تتسبب بتهتك وكدمات في نسيج الدماغ، مع احتمال حدوث نزيف وأضرار أخرى قد تفضي لمضاعفات مزمنة، أو التسبب بالوفاة. 

دور الفيفا والتشخيص الطبي

وفي هذا الإطار، قال المتخصص في علاج الإصابات الرياضية الطبيب جوني إبراهيم في حديث إلى "العربي": إن جسم الإنسان يحاول ترميم الإصابات الرياضية بداية، على اختلافها بما فيها الارتجاج الدماغي، وأبرزها تلك التي تحدث في كرة القدم، أو الملاكمة.

وأضاف إبراهيم أنه لا يوجد ما يردع تلك الإصابات من احتياطات لازمة، لكن الأهم هو تشخيص الإصابة ومتابعتها، حتى وقت طويل قد تصل حد اعتزال اللاعب باختبارات دورية لتصوير الدماغ والرنين المغناطسي لرصد أي إشارة من الجهاز العصبي، على تأثيرات ممكنة جراء الإصابة.

وكان الفيفا قد أدخل تعديلات جوهرية على قوانينه، بدأها بتجربة خلال كأس العالم للأندية التي استضافتها قطر العام الماضي، وقد اقتضت تلك الإجراءات بعدم احتساب تبديل أي لاعب يتعرض لإصابة رأسية على التبديلات الخمسة الأساسية، وكذلك طبق الفيفا هذا القانون في كأس العرب التي احتضنتها الدوحة أيضًا.

وبالفعل، شهدت مباراة تونس وموريتانيا، 6 تبديلات للمنتخب الموريتاني جراء تعرض حارسه لإصابة رأسية، وقد يصبح القانون نافذًا بشكل كبير في كأس العالم القادمة قطر 2022.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close