الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

القدس.. إسرائيل تهدم منزل عائلة صالحية بالشيخ جراح

القدس.. إسرائيل تهدم منزل عائلة صالحية بالشيخ جراح

Changed

يقع منزل صالحية في موقع قريب من عشرات المنازل المهددة بالإخلاء بحي الشيخ جراح (مواقع التواصل)
يقع منزل صالحية في موقع قريب من عشرات المنازل المهددة بالإخلاء بحي الشيخ جراح (مواقع التواصل)
داهمت الشرطة الإسرائيلية فجر الأربعاء، منزل عائلة صالحية بحي الشيخ جراح في القدس الشرقية، واعتقلت المتواجدين فيه، قبل أن تهدم طواقم البلدية الإسرائيلية المنزل.

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلية فجر اليوم الأربعاء، منزل عائلة محمود صالحية بحي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، بعد أن حاول منعهم على مدار الأيام الماضية.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت عددًا من الشبان الفلسطينيين الذين حاولوا التصدي لمنع الجرافات من الهدم بعد الاعتداء عليهم بالضرب.

وكانت قوات إسرائيلية كبيرة قد اقتحمت الإثنين أرضًا لعائلة صالحية في حيّ الشيخ جراح، حيث هدمت مشتلًا تملكه العائلة بعد تفريغه من محتوياته.

وعقب ذلك، حاولت السلطات إخلاء المنزل، لكن ساكنه محمود الصالحية، صعد وأفراد أسرته إلى سطحه، مهددًا بإضرام النار في نفسه وعائلته، في حال تم الإخلاء.

مواجهة قرار الإخلاء

وحاولت العائلة منع قرار الإخلاء، ولكن المحاكم الإسرائيلية رفضت في السنوات والأشهر الماضية، الالتماسات التي تقدمت بها ضد طردها من المشتل والمنزل.

وتبلغ مساحة الأرض التي شُيّد عليها منزل العائلة، ومشتل ومعرض سيارات تم هدمهما يوم الإثنين، نحو 6 آلاف متر مربع.

والجدير ذكره أن الأرض التي بُني عليها منزل عائلة الصالحية، كانت قوات الاحتلال قد صادرتها من شركة الفنادق العربية لـ"الصالح العام"، وهو إقامة مدارس ومراكز تعليمية وغيرها.

حصار الشيخ جراح

في غضون ذلك، فرضت قوات الاحتلال اليوم حصارًا واسعًا في محيط حي الشيخ جراح، تزامنًا مع عملية الهدم وإخلاء صالحية من منزله.

وأغلقت دوريات شرطة الاحتلال الشوارع المؤدية إلى أرض صالحية أمام حركة المركبات من جميع الجهات، ونصبت السواتر الحديدية والأشرطة الحمراء، ومنعت وسائل الإعلام المختلفة من الوصول للمنزل.

 هدم منزل و5 منشآت تجارية

وكانت إسرائيل، قد أجبرت أمس الثلاثاء، فلسطينيين على هدم منزل، و5 منشآت تجارية، في أنحاء متفرقة من مدينة القدس المحتلة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أنّ السلطات الإسرائيلية أجبرت مواطنًا على هدم منزله للمرة الثانية، وآخر على هدم محله التجاري، في مخيم شعفاط للاجئين، شماليّ القدس.

وذكرت الوكالة أنّ قراري الهدم بحق المنزل والمحل التجاري جاءا بدعوى عدم وجود ترخيص بناء لهما.

بدوره، ذكر مركز معلومات وادي حلوة (حقوقي غير حكومي)، أنّ السلطات الإسرائيلية، أجبرت فلسطينيين على هدم 4 منشآت تجارية أخرى بيدهم، للزعم نفسه، وهو عدم وجود تراخيص لبنائها.

وأوضح أن من بين تلك المنشآت 3 في بلدة سلوان وسط القدس، وأخرى في بلدة جبل المكبر (جنوب).

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close