الخميس 28 مارس / مارس 2024

القضاء الإيطالي يعلّق محاكمة 4 ضباط مصريين بشبهة قتل ريجيني

القضاء الإيطالي يعلّق محاكمة 4 ضباط مصريين بشبهة قتل ريجيني

Changed

جوليو ريجيني
عُثر على جثة ريجيني ملقاة عارية وعليها آثار تعذيب شديد، في إحدى ضواحي القاهرة (غيتي- أرشيف)
توصل قضاة المحكمة الى أن المتهمين الأربعة لا يمكن محاكمتهم غيابيًا بسبب عدم تمكن الادعاء من تبليغهم رسميًا بالاجراءات القانونية ضدهم.

رفضت محكمة ايطالية الخميس محاكمة أربعة من ضباط الشرطة المصريين غيابيًا بشبهة "القتل الوحشي" في القاهرة للطالب الإيطالي جوليو ريجيني قبل خمس سنوات.

وتوصل قضاة المحكمة الى أن المتهمين الأربعة لا يمكن محاكمتهم غيابيًا بسبب عدم تمكن الادعاء من تبليغهم رسميًا بالاجراءات القانونية ضدهم.

والضباط متهمون بالخطف والتآمر للقتل والتسبب بأذى جسدي جسيم للطالب الإيطالي، في القضية التي أثارت غضبًا في إيطاليا وأثّرت سلبًا على العلاقات مع القاهرة.

وكان على المحكمة أن تبت أولًا ما إذا كان المشتبه بهم الأربعة الذين يقول الادعاء انهم رجال أمن على علم بالإجراءات القضائية المتخذة في حقهم، في حين رفضت مصر تقديم تفاصيل تسمح بالاتصال بهم.

وحضر والدا ريجيني وشقيقته جلسة الاستماع في غرفة تحت الأرض بسجن ريبيبيا، والتي غالبًا ما كانت مسرحًا لمحاكمات عصابات المافيا.

وخطف مجهولون ريجيني (28 عامًا) في يناير/ كانون الثاني 2016 في مصر حيث كان يجري بحثًا للحصول على درجة دكتوراه في جامعة كامبريدج. 

وعثر على جثته ملقاة عارية وعليها آثار تعذيب شديد، في إحدى ضواحي القاهرة. 

ورحّب وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو بانعقاد أول جلسة استماع في روما معتبرًا أنها "نتيجة لم تكن متوقعة في الأسابيع التي أعقبت اكتشاف جثة جوليو". 

وأكدت الحكومة أنها ستنضم إلى الإجراءات بدعوى مدنية للحصول على تعويضات، في دعم رمزي لعائلة ريجيني.

"ألم هائل"

وقالت أليساندرا باليريني محامية عائلة ريجيني "بعد خمس سنوات ونصف السنة نريد محاكمة" مضيفة أن ما حصل للقتيل تسبب  "بألم هائل". 

وقالت للمحكمة إن ثمة "أدلة كافية" بأن المتهمين يعلمون بمجريات المحكمة.

والضباط الأربعة هم كما وردت أسماؤهم في وثائق المحكمة اللواء طارق صابر والعقيدان آسر كامل محمد إبراهيم وحسام حلمي والرائد إبراهيم عبد العال شريف المتهم بتنفيذ عملية القتل.

ويعتقد المحققون الإيطاليون أن ريجيني خطف وقتل بناء على اعتقاد خاطئ بأنه جاسوس أجنبي. 

وقال المدعي العام سيرجيو كولايوكو للمحكمة إن إفادات شهود العيان وغيرها من "عناصر الإثبات المهمة" تدين ضباط الأمن في جريمة القتل.

وذكر أن الضباط الأربعة ليسوا على علم بالمحاكمة فحسب، بل "تصرفوا بشكل منهجي ومستمر لإبطاء التحقيق وعرقلته". 

وأضاف أنه تم استجوابهم جميعًا في 2018 من قبل جهاز الأمن المصري بعد خمسة أشهر من إبلاغ إيطاليا السلطات المصرية بأنهم قيد التحقيق، "ومن غير المحتمل" أن الأمن لم يخبرهم بأنهم مشتبه بهم رسميون.

وكان "العربي" قد عرض تحقيقًا استقصائيًا بعنوان "الحقائق المدفونة"، تناول تطورات مقتل ريجيني في القاهرة.

وحصل فريق التحقيقات في التلفزيون على شهادتَين حصريتين مفادهما أن ريجيني تعرّض للاحتجاز والاستجواب والتعذيب في مقر تابع للمخابرات الحربية المصرية، يومي 28 و29 يناير/ كانون الثاني عام 2016.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة