الأربعاء 10 أبريل / أبريل 2024

الكاميرون.. إصابة 11 طالبًا بانفجار قنبلة في إحدى الجامعات

الكاميرون.. إصابة 11 طالبًا بانفجار قنبلة في إحدى الجامعات

Changed

لم تتبنى أي جهة الهجوم على جامعة بويا (موقع أكتو كاميرون)
لم تتبنَّ أي جهة الهجوم على جامعة بويا (موقع أكتو كاميرون)
أعلن نائب عميد الجامعة هوراس نغومو مانغا في تصريحات لوسائل إعلام محلية أن "عبوة ناسفة ألقيت من سطح مدرج الجامعة وسقطت على الأرض وانفجرت".

أصيب 11 طالبًا بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة، أمس الأربعاء، في جامعتهم بمدينة بويا، عاصمة المنطقة الجنوبية الغربية، جنوب غربي الكاميرون.

وبويا هي عاصمة إحدى المنطقتين الناطقتين بالإنكليزية واللتين تخوض فيهما جماعات مسلّحة من هذه الأقليّة اللغوية تمرّدًا انفصاليًا، كما أعلنت الجامعة.

وقال نائب عميد الجامعة هوراس نغومو مانغا في تصريحات لوسائل إعلام محلية: إن "العبوة الناسفة ألقيت من سطح مدرج الجامعة وسقطت على الأرض وانفجرت".

وأضاف أن الانفجار "أسفر عن إصابة 11 طالبًا بجروح، هم فتى وعشر فتيات"، مشيرًا أن حالتهم "مستقرة. فيما لم يذكر المسؤول الجامعي أي تفاصيل عن طبيعة العبوة الناسفة والجهة التي يحتمل وقوفها خلف الهجوم.

كما لم تتبنَّ أي جهة الهجوم، لكن الانفصاليين المسلحين يهاجمون بانتظام المدارس والجامعات التي يتهمونها بتعزيز التعليم باللغة الفرنسية، كما كثف المسلحون في الآونة الأخيرة هجماتهم على الجيش بعبوات ناسفة يدوية الصنع.

والمنطقة الجنوبية الغربية التي تشكل مع جارتها الشمالية الغربية المنطقتين الناطقتين بالإنكليزية، يعدان أقلية في بلد يتحدث غالبية سكانه الفرنسية، وتشهدان منذ 4 سنوات تمردًا مسلحًا تتخلله مواجهات شبه يومية بين الجيش وجماعات انفصالية تطالب باستقلال "أمبازونيا"، الاسم الذي تطلقه هذه الجماعات الناطقة بالإنكليزية على منطقتيهما.

وأسفر النزاع الانفصالي في الكاميرون منذ 2017 عن سقوط أكثر من 3500 قتيل ونزوح 700 ألف مهجر، وفقا للأمم المتحدة ومنظمات دولية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close