الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

الكاميرون.. إطلاق نار في مدينة تستضيف مواجهات بطولة أمم إفريقيا

الكاميرون.. إطلاق نار في مدينة تستضيف مواجهات بطولة أمم إفريقيا

Changed

ملعب أومنيسبورت في مدينة ليمبي
تتزايد المخاوف في الكاميرون من عمليات التفجير أثناء سير بطولة الأمم الإفريقية (غيتي)
تستضيف مدينة بويا التي شهدت الكثير من الاشتباكات بين الجيش والمسلحين فرق المجموعة السادسة في بطولة الأمم الإفريقية.

سمع دوي إطلاق نار اليوم الأربعاء، في مدينة بويا التي تقع جنوبي غرب الكاميرون التي تستضيف أربعًا من الفرق المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية الجارية حاليًا.

وانطلقت أولى مباريات البطولة الإفريقية يوم الأحد الماضي وسط مخاوف أمنية ولا سيما في المناطق الغربية حيث يشن مسلحون انفصاليون هجمات مميتة على المدنيين والجيش منذ عام 2017.

وتستضيف مدينة بويا التي شهدت الكثير من الاشتباكات بين الجيش والمسلحين فرق المجموعة السادسة التي تضم مالي وجامبيا وتونس وموريتانيا.

وتقع بويا على بعد حوالي ساعة بالسيارة من مدينة ليمبي الساحلية التي تقام فيها مباراتان من مباريات المجموعة السادسة.

صراع انفصالي 

وكان الصراع الانفصالي قد بدأ في إقليمي الشمال الغربي والجنوب الغربي الناطقين بالإنكليزية عام 2016 عندما احتج مدرسون ومحامون على ما وصفوه بتهميشهم من جانب الحكومة الوطنية التي تستخدم اللغة الفرنسية كلغة أساسية.

وأدت حملة أمنية عنيفة من جانب قوات الأمن إلى تطرف الحركة. وتشكلت جماعات مسلحة وسط غابات الإقليمين ومزارع الكاكاو.

وأنتج الصراع مقتل ما لا يقل عن 3000 شخص وأجبر نحو مليون على الفرار. ويُتهم الانفصاليون والقوات الحكومية على السواء بارتكاب انتهاكات ضد المدنيين. وتفاقم العنف في العام الأخير بعد أن زاد الانفصاليون من استخدامهم للعبوات الناسفة.

وكان الصحافي المحلي أونور كوما قد قال في تصريح في انطلاق البطولة: "أخاف أن تصبح ظاهرة تفجيرات القنابل الأخيرة التي تحدث في مناطق أخرى ظاهرة شائعة خلال فترة كأس الأمم الإفريقية".

ولا يعد انعدام الأمن سوى مشكلة واحدة من المشاكل التي تواجه البطولة. فقد احتلت المخاوف من مدى استعداد الملاعب الرياضية ومن انتشار سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا العناوين في الأسابيع الأخيرة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close