السبت 14 مايو / مايو 2022

الكشف عن أقدم شبكة "تواصل اجتماعي" في التاريخ

الكشف عن أقدم شبكة "تواصل اجتماعي" في التاريخ
الإثنين 17 يناير 2022

اكتشف فريق من العلماء الألمان أقدم شبكة تواصل اجتماعي في العالم، ازدهرت قبل 50 ألف عام وامتدت من خلال آلاف الأميال عبر إفريقيا، أي أنها سبقت منصة فيسبوك الحالية بآلاف السنين.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن هذه الشبكة القديمة من الروابط الاجتماعية، على عكس نظيرتها الإلكترونية الحديثة، استخدمت وسيطًا أكثر واقعية، حيث اعتمدت على الخرزات المصنوعة من قشر بيض النعام - أحد أقدم أشكال الزينة الشخصية للبشرية.

1500 خرزة في 31 موقعًا

واعتمد فريق علماء في ألمانيا على دراسة أكثر من 1500 خرزة في 31 موقعًا مختلفًا عبر جنوب وشرق إفريقيا، والتي كانت تُصنع من قشر بيض النعام على شكل دوائر صغيرة مثقوبة في النصف قبل إدخالها في الخيوط لتصبح أساور وأطواق للرقبة.

وأشار التحليل الدقيق للخرزات إلى أن الأشخاص الذين صنعوه، والذي لا يزال يصنعه ويرتديه الصيادون في إفريقيا اليوم، يتبادلونه عبر مسافات شاسعة، مما يساعد على تبادل الرسائل الرمزية وتقوية التحالفات بين القبائل والمجتمعات المحلية.

وأوضحت المؤلفة الرئيسة للدراسة جينيفر ميلر، من معهد "ماكس بلانك" لعلوم التاريخ البشري في مدينة جينا، أن دراسة تلك الخرزات وتحليلها "كان أشبه بمن يبحث عن طريقه من خلال ملاحقة قطع صغيرة من فتات الخبز"، مضيفة أن "تلك الخرزات هي أدلة على وجود شبكة من التواصل الاجتماعي".

تكشف ماضي البشرية

وأشارت نتائج الدراسة التي نُشرت في مجلة "نايتشر"، إلى وجود شبكة اجتماعية بعيدة المدى امتدت على مدى آلاف الأميال، وربطت الناس مع بعضهم حتى في المناطق النائية.

واعتبرت ميلر أن تلك الخرزات كانت إحدى أقدم التقاليد الثقافية للبشرية، وأنها رغم صغر حجمها قادرة على كشف الكثير من القصص في ماضي البشرية".

وفي هذا الإطار، ترى عالمة الآثار ميشيل لانغلي، من جامعة غريفيث في كوينزلاند بأستراليا، أن تلك الحلى قيمة، كانت تخبر الكثير عن الشخص الذي يرتديها، ومكانته الاجتماعية وهويته القبلية وغير ذلك".

ولم تدم أول شبكة اجتماعية في العالم سوى 17 ألف عام، إذ منذ أكثر  من 33 ألف عام، تغيّر نمط ارتداء حلي الخرزات بشكل مفاجئ، حيث اختفى من جنوب قارة إفريقيا، فيما استمرّت في شرقها.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

منوعات - أميركا
منذ 44 دقائق
جانب من كلمة للمتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي تسخر فيها من العقوبات الروسية تجاه بلادها (الصورة: رويترز)
شارك
Share

عقدت جين ساكي الإحاطة الأخيرة لها كمتحدثة باسم البيت الأبيض، حيث ستحل مكانها كارين جان-بيار لتكون أول امرأة سوداء ومثليّة تتولى المنصب.

تكنولوجيا - أميركا
منذ 4 ساعات
تقرير عن قرار ماسك إلغاء حظر حساب ترمب من تطبيق "تويتر" (الصورة: إنسايدر)
شارك
Share

كتب ترمب لمتابعيه على منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به "تروث سوشيال" أنه يعتقد أن ماسك لن يمضي قدمًا في شراء منصة المدونات الصغيرة تويتر.

منوعات - أخبار العالم
منذ 6 ساعات
تقرير حول الكشف عن لوحة "العام الذهبي" لبيكاسو البالغ سعرها 45 مليون دولار في عام 2018 (الصورة: تويتر)
شارك
Share

يُعتقد أن اللوحة هي واحدة من مئات الأعمال الفنية التي اشترتها عائلة ماركوس باستخدام المليارات التي تعود للدولة عندما تولى فرديناند الأب السلطة في الفلبين.

Close