الخميس 28 مارس / مارس 2024

الكشف عن أقدم شبكة "تواصل اجتماعي" في التاريخ

الكشف عن أقدم شبكة "تواصل اجتماعي" في التاريخ

Changed

الخرزات من قشر بيض النعام هي إحدى أقدم التقاليد الثقافية للبشرية
الخرزات من قشر بيض النعام هي إحدى أقدم التقاليد الثقافية للبشرية (غيتي)
امتدت الشبكة الاجتماعية على مدى آلاف الأميال، وربطت الناس مع بعضهم حتى في المناطق النائية.

اكتشف فريق من العلماء الألمان أقدم شبكة تواصل اجتماعي في العالم، ازدهرت قبل 50 ألف عام وامتدت من خلال آلاف الأميال عبر إفريقيا، أي أنها سبقت منصة فيسبوك الحالية بآلاف السنين.

وذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن هذه الشبكة القديمة من الروابط الاجتماعية، على عكس نظيرتها الإلكترونية الحديثة، استخدمت وسيطًا أكثر واقعية، حيث اعتمدت على الخرزات المصنوعة من قشر بيض النعام - أحد أقدم أشكال الزينة الشخصية للبشرية.

1500 خرزة في 31 موقعًا

واعتمد فريق علماء في ألمانيا على دراسة أكثر من 1500 خرزة في 31 موقعًا مختلفًا عبر جنوب وشرق إفريقيا، والتي كانت تُصنع من قشر بيض النعام على شكل دوائر صغيرة مثقوبة في النصف قبل إدخالها في الخيوط لتصبح أساور وأطواق للرقبة.

وأشار التحليل الدقيق للخرزات إلى أن الأشخاص الذين صنعوه، والذي لا يزال يصنعه ويرتديه الصيادون في إفريقيا اليوم، يتبادلونه عبر مسافات شاسعة، مما يساعد على تبادل الرسائل الرمزية وتقوية التحالفات بين القبائل والمجتمعات المحلية.

وأوضحت المؤلفة الرئيسة للدراسة جينيفر ميلر، من معهد "ماكس بلانك" لعلوم التاريخ البشري في مدينة جينا، أن دراسة تلك الخرزات وتحليلها "كان أشبه بمن يبحث عن طريقه من خلال ملاحقة قطع صغيرة من فتات الخبز"، مضيفة أن "تلك الخرزات هي أدلة على وجود شبكة من التواصل الاجتماعي".

تكشف ماضي البشرية

وأشارت نتائج الدراسة التي نُشرت في مجلة "نايتشر"، إلى وجود شبكة اجتماعية بعيدة المدى امتدت على مدى آلاف الأميال، وربطت الناس مع بعضهم حتى في المناطق النائية.

واعتبرت ميلر أن تلك الخرزات كانت إحدى أقدم التقاليد الثقافية للبشرية، وأنها رغم صغر حجمها قادرة على كشف الكثير من القصص في ماضي البشرية".

وفي هذا الإطار، ترى عالمة الآثار ميشيل لانغلي، من جامعة غريفيث في كوينزلاند بأستراليا، أن تلك الحلى قيمة، كانت تخبر الكثير عن الشخص الذي يرتديها، ومكانته الاجتماعية وهويته القبلية وغير ذلك".

ولم تدم أول شبكة اجتماعية في العالم سوى 17 ألف عام، إذ منذ أكثر  من 33 ألف عام، تغيّر نمط ارتداء حلي الخرزات بشكل مفاجئ، حيث اختفى من جنوب قارة إفريقيا، فيما استمرّت في شرقها.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close