الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الكنيست يصدق بشكل نهائي على قانون يمنع عزل نتنياهو.. ما تداعيات ذلك؟

الكنيست يصدق بشكل نهائي على قانون يمنع عزل نتنياهو.. ما تداعيات ذلك؟

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول مصادقة الكنيست الإسرائيلي بشكل نهائي على قانون يمنع عزل نتنياهو (الصورة: غيتي)
سيحصن القانون الجديد نتنياهو الذي يحاكم بتهم الفساد حيث ينص على منع المحكمة العليا من النظر في التماسات تطالب بإعلان تعذر رئيس الوزراء إكمال مهامه.

صوّت الكنيست الإسرائيلي نهائيًا على قانون يمنع عزل رئيس الوزراء، إلا لأسباب صحية ونفسية فقط في حال موافقة 75% من الوزراء، أو مصادقة 80 عضو كنيست.

وأيد هذا القانون 61 عضو كنيست مقابل معارضة 47، وسيحصن هذا القانون نتنياهو الذي يحاكم بتهم الفساد وخيانة الأمانة، حيث ينص أيضًا على منع المحكمة العليا من النظر في الالتماسات التي تطالب بالإعلان عن تعذر رئيس الوزراء إكمال مهامه.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يواجه اتهامات بالرشوة وإساءة الأمانة والاحتيال حيث تنظر المحكمة المركزية الإسرائيلية في هذه الاتهامات.

ولكن يمكن فقط للمحكمة العليا الإسرائيلية، أعلى سلطة قضائية في إسرائيل، أن تدين نتنياهو، وأن تصدر قرارًا بسجنه، ولكن بموجب نص القانون الجديد، فإنه يمنع على المحكمة العليا تنحيته.

"تحصين نتنياهو"

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" من القدس، بأن هذا القانون، وفقًا لمعارضي نتنياهو جاء لتحصين رئيس الوزراء الإسرائيلي من الإعلان عن عدم قدرته على إكمال منصبه أو القيام بمهامه، بسبب لائحة الاتهام ومحاكمته بثلاث تهم فساد منها الرشوة وخيانة الأمانة.

وأضاف أن هذا القانون جاء أيضًا ليحصن نتنياهو من الملاحقات القضائية، أو من محاولة إعلان المستشار القضائي للحكومة عن تعذر نتنياهو القيام بمهامه، بسبب هذه التهم والمحاكمات التي تعقد له.

وأشار مراسلنا إلى أن هناك قلقًا من المعارضة الإسرائيلية، وهناك أيضًا تحرك إسرائيلي للتصدي لهذا القانون، لافتًا إلى أن إحدى المؤسسات التي تعمل من أجل جودة ونزاهة الحكم أعلنت عن التوجه للمحكمة العليا الإسرائيلية بطلب التماس للنظر بشرعية هذا القانون، مما سيصعد من الأزمة الإسرائيلية الداخلية.

وأوضح أنه في حال نظرت المحكمة العليا في هذا القانون وقامت بإلغائه، فهذا يعني تصاعد الأزمة أكثر فأكثر، مشيرًا إلى أنه اليوم للمرة الرابعة يتم الإعلان عن يوم شلل في إسرائيل، حيث نظمت مظاهرات في مفترقات الطرق في عدة مدن، بالإضافة إلى المظاهرات الأسبوعية كل يوم سبت منذ عدة أسابيع.

آلية عمل القانون

وحول آلية عمل القانون، شرح مراسل "العربي"، أن هذا القانون سيمنع أي شخص، وتحديدًا المستشارة القضائية للحكومة من الإعلان عن عزل بنيامين نتنياهو، كما سيمنع المحكمة العليا الإسرائيلية من النظر في التماسات تطالب بعزل نتنياهو.

وتابع أن هذا القانون "يعزل لسببين إما للحالة النفسية أو الحالة الصحية، ويتم عزله بشروط صعبة جدًا، وهي موافقة 75% من الوزراء الإسرائيليين على عزله، وفي حال عدم توفر هذا الرقم، يكون العزل بالذهاب إلى الهيئة العامة للكنيست بموافقة 80% أي ثلثي الأعضاء في الكنيست على طلب لعزل بنيامين نتنياهو".

ويخلص مراسلنا إلى أن نتنياهو بهذا القانون يحاول تحصين نفسه بشكل جيد، ولن يحاول منع أي محاولات لعزله في الفترة المقبلة، بعد أن كثرت المطالبات بضرورة إقالته، وتضارب المصالح بين وجوده في منصب رئيس الوزراء، وأيضًا التهم والمحاكمة التي يتعرض لها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close