الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

الكوليرا في لبنان.. وزارة الصحة تبدأ توزيع اللقاحات السبت

الكوليرا في لبنان.. وزارة الصحة تبدأ توزيع اللقاحات السبت

Changed

حلقة من برنامج "عين المكان" تسلط الضوء على أزمة تفشي وباء الكوليرا في لبنان (الصورة: غيتي)
يترقب لبنان حملة توزيع اللقاحات المضادة لوباء الكوليرا المتفشي في البلاد لا سيما شمالًا حيث تحاول وزارة الصحة استيعاب عدد الحالات المتزايدة بـ600 ألف جرعة لقاح.

سيبدأ لبنان بتوزيع لقاحات وباء الكوليرا في البلاد السبت المقبل. وفق ما أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، اليوم الثلاثاء. 

وأكد الأبيض في مؤتمر صحفي أن حملة توزيع لقاح وباء ​الكوليرا​ ستبدأ في المناطق الأكثر عرضة لانتشار الوباء، كاشفًا أن الحكومة ستوزع 600 ألف جرعة على مدى 3 أسابيع وتشمل 70% من المستهدفين.

وفيات

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من توصية لجنة الصحة النيابية للحكومة اللبنانية بإعلان حالة الطوارئ في كل الوزارات والإدارات المعنية بمكافحة الكوليرا في البلاد. 

وتسجل أعداد الإصابات بالكوليرا ارتفاعًا، وسجلّـت وزارة الصحة 2700 حالة تتراوح بين مؤكدة ومشتبه فيها حتى يوم الأحد، وسط توقعات باستمرار ارتفاع الحالات وإن بدأت اللقاحات بالوصول.

وكانت حصيلة لوزارة الصحة قد أفادت عن وفاة 18 شخصًا جراء الوباء. 

ولفت الأبيض اليوم إلى أن "اللقاح سيوزع على كل الجنسيات في المناطق المستهدفة، على أن يكون التوزيع ميدانيًا بواسطة فرق متخصصة دون الحاجة للتسجيل على منصة كما حصل مع كورونا".

"الاهتراء"

وتنتشر الكوليرا حسب البلدات اللبنانية شمالًا بالدرجة الأولى، إذ سجلت 80% من الإصابات، بينما سجلت عرسال البقاعية شرق البلاد ومناطق أخرى 20%. 

وكان مراسل العربي في لبنان علي رباح قد لفت إلى أن الإجراءات التي تتبعها السلطات في لبنان لجهة تعقيم المياه بالكلور والحصول على اللقاحات من المنظمات الإنسانية لن تأتي بثمارها طالما أن السبب الرئيس لانتشار مرض الكوليرا، والمتمثل بالاهتراء الكبير في البنى التحتية، ما زال قائمًا.

والسبت المنصرم، أعلن الأبيض انطلاق حملة التطعيم ضد الوباء، خلال تفقده مستشفى حلبا الحكومي شمال لبنان، كاشفًا أن وزارة الصحة قامت بإعطاء اللقاح لنحو 4 آلاف سجين، في خطوة وقائية تستهدف السجون.

وفي 6 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت وزارة الصحة تسجيل أول إصابة بالكوليرا في البلاد منذ 1993 بمحافظة عكار (شمال)، لينتقل الوباء بعد ذلك إلى مناطق عدة في البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close