الجمعة 29 مارس / مارس 2024

الكويت تودع صاحب "الصوت الجريح".. وفاة المطرب عبد الكريم عبد القادر

الكويت تودع صاحب "الصوت الجريح".. وفاة المطرب عبد الكريم عبد القادر

Changed

ترك المطرب الكويتي عبد الكريم عبد القادر إرثًا فنيا في مسيرة استمرت لعقود - فيسبوك
ترك المطرب الكويتي عبد الكريم عبد القادر إرثًا فنيًا في مسيرة استمرت لعقود - فيسبوك
تودع الكويت وجهًا فنيًا بارزًا في تاريخها الموسيقى وهو المطرب عبد الكريم عبد القادر الذي اشتهر بلقب "الصوت الجريح" ووسم عقود من الزمن بأعماله الوطنية والعاطفية.

نعت وزارة الإعلام الكويتية، أمس الجمعة، المطرب القدير عبد الكريم عبد القادر، الذي توفي عن عمر ناهز 82 عامًا بعد معاناة مع المرض، تاركًا إرثًا فنيًا ثريًا، ورصيدًا كبيرًا من المحبة في قلوب المستمعين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الإعلام أنوار مراد: إن "الراحل الكبير من بين أكثر الفنانين الذين كانت لهم بصمة على الساحة الفنية الكويتية، نال من خلالها شهرة جابت أرجاء الوطن العربي الكبير بفنه الراقي وبصوته الأصيل، إذ قدم العديد من الأعمال الغنائية التي تمثل تراثًا غنائيًا تفخر به دولة الكويت".

وشارك عدد كبير من الفنانين الخليجيين عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، في نعي المطرب الكويتي القدير، ومنهم الإماراتي حسين الجسمي، والسعودي أصيل أبو بكر، والكويتي عبد الله الرويشد، والكويتية نوال.

وقال رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة السعودية، تركي آل الشيخ، في تغريدة له على منصة تويتر: "اليوم نفقد رمزًا من رموز الأغنية الخليجية والعربية، رحمك الله يا أبا خالد".

وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل مع خبر رحيل الفنان الكويتي القدير، ولا سيما في الكويت، حيث أعاد العديد من الناشطين مقاطع صوتية لأغانيه.

مسيرة غنية

وحصل عبد القادر على العديد من الجوائز المحلية والتكريم خلال مسيرته الفنية الطويلة، كما استطاعت أغنيته "جمر الوداع" أن تنال جائزة الإسطوانة البرونزية عن ثالث أفضل أغنية في مهرجان القاهرة الغنائي خلال تسعينيات القرن الماضي، فيما كانت أغنية "شخبارك" الأفضل عربيًا بتقدير مهرجان القاهرة الغنائي سنة 1998.

وعبد القادر من مواليد عام 1941، وقد بدأ حياته المهنية كموظف في وزارة الداخلية، قبل أن يتفرغ لقسم الموسيقى بوزارة الإعلام، وكان له صوت مميز، دفع بعدد كبير من الملحنين لتبنيه، لا سيما في تقديمه خلال المناسبات الوطنية والرسمية منذ البداية، وقد اعتبر من رواد الأغنية الكويتية والخليجية، خلال حقبات السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

وقدم عبد القادر على مدى ستة عقود مئات الأغاني منها (جمر الوداع) و(شخبارك) و(آن الأوان) و(الحنين) و(وين مرساك) و(أحوال العاشقين) واشتهر بلقب "الصوت الجريح" الذي كان عنوان أحد أهم ألبوماته الغنائية.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة