الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الكويت.. صدور مرسوم أميري بقبول استقالة الحكومة

الكويت.. صدور مرسوم أميري بقبول استقالة الحكومة

Changed

نافذة إخبارية حول استقالة الحكومة الكويتية في يناير 2021 (الصورة: غيتي)
قالت وكالة الأنباء الكويتية: إن مرسومًا أميريًا صدر بقبول استقالة الحكومة الكويتية بعدما قدّمها رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح لولي العهد في أبريل الماضي.

صدر اليوم الثلاثاء مرسوم أميري في الكويت، بقبول استقالة رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح والوزراء، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.

وفي 5 أبريل/ نيسان الفائت، تقدّم رئيس الوزراء باستقالته لولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

وجاءت هذه الاستقالة تفاديًا لتصويت مجلس الأمة الكويتي على طلب "عدم التعاون" مع الحكومة كان مقررًا في اليوم التالي، بعد استجواب رئيس الوزراء في البرلمان.

ويعني تصويت البرلمان على عدم التعاون مع الحكومة دستوريًا رفع الأمر لأمير البلاد، ليقرر بنفسه إعفاء رئيس الوزراء وتعيين وزارة جديدة أو حل مجلس الأمة.

وتمحور الاستجواب المقدّم من قبل ثلاثة نواب معارضين، حول عدة اتهامات لرئيس الحكومة أهمها أن ممارساته "غير دستورية"، فضلاً عن عدم التعاون مع المؤسسة التشريعية وتعطيل جلسات البرلمان وعدم اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع الفساد.

شد وجذب

ومنذ إجراء الانتخابات البرلمانية في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2020، استمرت حالة من الشد والجذب بين البرلمان المنتخب والحكومة المعينة من أمير البلاد، حيث أسفرت عن تقدم نسبي لأصحاب المواقف المعارضة للحكومة، لا سيما القبلية والإسلامية.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تشكّلت حكومة كويتية جديدة، لتصبح رابع حكومة تتولى السلطة التنفيذية في الدولة الخليجية في عامين ونصف.

وكانت الحكومة قد قدّمت استقالتها سابقًا مرتين، إحداها في يناير/ كانون الثاني 2021 حيث تقدّم وزراء الحكومة باستقالتهم إلى رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد في ضوء الخلافات بين مجلسي الأمة والوزراء، أما المرة الثانية فكانت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close