السبت 22 يناير / يناير 2022

الكويت.. وفاة عاملين اثنين في حريق داخل مصفاة النفط في ميناء الأحمدي

الكويت.. وفاة عاملين اثنين في حريق داخل مصفاة النفط في ميناء الأحمدي
الجمعة 14 يناير 2022
سيطرت فرق الإطفاء على الحريق الذي نشب في وحدة إسالة الغاز (فيسبوك)
سيطرت فرق الإطفاء على الحريق الذي نشب في وحدة إسالة الغاز (فيسبوك)

وقع حريق في وحدة إسالة الغاز داخل أكبر مصفاة نفط في الكويت، اليوم الجمعة، وأسفر عن وفاة عاملين أجنبيين اثنين، بحسب بيان لشركة البترول الوطنية الكويتية التي تشغل المصفاة.

وقالت الشركة في بيان دونته عبر منصة تويتر: إن حريقًا اندلع "أثناء عمليات الصيانة لوحدة إسالة الغاز رقم 32 بمصفاة ميناء الأحمدي".

وأضافت: "تعلن "البترول الوطنية" ببالغ الأسى عن تسجيل حالتي وفاة لعاملين من عمالة المقاول من الجنسية الآسيوية تم العثور عليهما قبل قليل في موقع الحادث. كما تعلن أنه قد تم نقل 5 من المصابين من مستشفى العدان إلى مستشفى البابطين في حالة حرجة". 

وكانت الشركة التي قد أعلنت في بيان سابق عن تسجيل "10 إصابات تم نقل 7 منها إلى مستشفى العدان لاستكمال العلاج، 5 منها إصابات بحروق شديدة".

وأضافت الشركة في سلسلة بياناتها أن فرق الإطفاء "تمكنت من السيطرة الكاملة على الحريق"، وأكدت "عدم تأثر عمليات المصفاة وعمليات التصدير جراء الحريق"، مشيرة إلى أن "الوحدة المتضررة خارج الخدمة".

وعاين كل من وزير النفط الكويتي محمد الفارس، والرئيس التنفيذي للمؤسسة النفطية بالوكالة وفاء الزعابي وعدد من مسؤولي الشركة موقع الحريق لمتابعة جهود السيطرة عليه ميدانيًا.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اندلع حريق في مصفاة ميناء الأحمدي الواقعة على الخليج قبالة إيران على بعد نحو 40 كلم من العاصمة الكويتية.

وتسبب الحريق حينها في وقوع إصابات طفيفة في صفوف العاملين في المكان، لكن عمليات التصدير والتكرير "لم تتأثر" وفقًا للشركة الكويتية، التي أشارت أيضًا إلى "عدم تأثر عمليات التسويق المحلي وعمليات تزويد وزارة الكهرباء والماء جراء الحريق".

وتبلغ مساحة مصفاة الأحمدي التي بدأ تشغيلها عام 1949 حوالي 10,5 كلم مربع، وهي إحدى مصافي شركة البترول الوطنية الكويتية الثلاث وأكبرها من حيث الطاقة التكريرية (نحو 466 ألف برميل نفط).

وتبني الكويت مصفاة رابعة ستكون الأضخم بطاقة تكريرية تبلغ نحو 615 ألف برميل يوميًا. وكانت قد افتتحت قبل شهر مبنى جديدًا لمركز التدريب بمصفاة ميناء الأحمدي، التابع لدائرة التدريب والتطوير الوظيفي، والذي يقدم خدماته لموظفي الشركة وبقية شركات القطاع النفطي.

وتنتج الكويت التي تعد من أثرى دول الخليج الغنية بالنفط ومصادر الطاقة؛ نحو 2,4 مليون برميل نفط يوميًا يتم تصدير غالبيتها من الموانئ المطلة على مياه الخليج.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - أميركا
منذ 7 ساعات
تقرير لـ "العربي" حول سعي الديمقراطيين لتقنين اقتناء الأسلحة بعد مقتل 60 شخصًا في إحدى المهرجانات في لاس فيغاس عام 2017 (الصورة: غيتي)
شارك
Share

لقي شرطي أميركي حتفه وأُصيب آخر بجروح خطرة بعد إطلاق مهاجم النار عليهما خلال التصدي لأعمال عنف داخل شقة في حي داخل مدينة نيويورك.

مجتمع - مصر البرامج - بتوقيت مصر
منذ 9 ساعات
أكدت النائبة المصرية مهى عبد الناصر لـ "العربي" رفضها إزالة مساكن آلاف المواطنين في مدينة نصر (الصورة: أرشيف - غيتي)
شارك
Share

رفض أهالي الحيين السادس والسابع في مدينة نصر المصرية مخططًا حكوميًا لتطوير المنطقة يقضي بإزالة منازلهم.

مجتمع - فرنسا
الجمعة 21 يناير 2022
مراسل "العربي" في باريس يسلط الضوء على إضراب قطاع التعليم تنديدًا بسياسات الحكومة في التعامل مع انتشار كورونا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

استهجن المتظاهرون الوضع الذي آلت إليه المدرسة الفرنسية التي يرون أنها باتت "مختبر تجارب فاشلة أرهقت كاهل التعليم بشقيه العام والخاص".

Close