الجمعة 29 مارس / مارس 2024

اللقاء بين المشري وصالح.. ما فرص التوصل لاتفاق بشأن النقاط العالقة؟

اللقاء بين المشري وصالح.. ما فرص التوصل لاتفاق بشأن النقاط العالقة؟

Changed

بنظر العارفين، يُعد الوصول إلى ميثاق دستوري لتسيير المرحلة الانتقالية في ليبيا إلى حين إجراء انتخابات عامة أولى أولويات البلاد (الصورة: المجلس الأعلى للدولة)
أكد أعضاء المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، الذي أعلن رئيسه قبوله لقاء رئيس مجلس النواب، انتهاء المدة الزمنية لخارطة الطريق وانتهاء ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة.

أبدى رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا خالد المشري استعداده للقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح للتشاور بشأن النقاط العالقة في المسار الدستوري. واقترح عقد اللقاء في مدينة غدامس جنوب غربي البلاد، لبعدها عن الاستقطاب السياسي.

ويُعد الوصول إلى ميثاق دستوري لتسيير المرحلة الانتقالية إلى حين إجراء انتخابات عامة أولى أولويات البلاد، في نظر العارفين.   

انتهاء مهلة الحكومة

ويتزامن اللقاء المرجو بين الرجلين مع انتهاء مهلة حكومة الوحدة باعتراف من المجلس الأعلى للدولة المجاور لها في طرابلس.

وأكد أعضاء المجلس انتهاء المدة الزمنية لخارطة الطريق وانتهاء ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة، وأن عليه تسليم مقار حكومته إلى حكومة فتحي باشاغا. 

دعوه إلى ذلك ولم يستجب، ولم تصدر حكومته بيانًا بشأن انتهاء مهامها المرسومة وفق ملتقى الحوار السياسي في جنيف.

من ناحيتها، تتسلح شوارع العاصمة الليبية طرابلس كلما دنت من موعد سياسي مفصلي. ويسبق انتشار أمني كبير لحظات من انتهاء خارطة الطريق التي جاءت بحكومة الدبيبة؛ ويتحصن حي السكة، حيث يقع مقر الحكومة بعشرات السيارات.

"الأمر ليس سهلًا"

وتعليقًا على لقاء المشري وصالح وعما إذا كانت هناك فرصة للوصول إلى اتفاق خلال مدة زمنية قصيرة، يقول الكاتب الصحافي عصام الزبير، إنّ الأمر ليس بالسهل ولا يمكن أن يتم في مفاوضات بهذا الشكل.

ويرى في حديث إلى "العربي" من طرابلس، أن "مجلس النواب، بالإشكالية التي هو فيها، يريد أن يفرض رؤيته دون غيره على المشهد الليبي".

ويعتبر أن "الاجتماعات كلها كانت مجرد مضيعة للوقت للوصول إلى ما في نظرهم انتهاء اتفاق جنيف ومدة حكومة الدبيبة من أجل فرض حكومة فتحي باشاغا كأمر واقع".

وفيما يشدد على أن الاختلاف موجود بصورة كبيرة على غرار ما حدث في القاهرة، يلفت إلى أن مجلس النواب يريد فرض وجود العسكر ومزدوجي الجنسية في الانتخابات، أي أنهم يصوّرون القواعد الانتخابية على قياس حفتر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close