الخميس 28 مارس / مارس 2024

الليلة على "العربي".. رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا ضيف "حديث خاص"

الليلة على "العربي".. رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا ضيف "حديث خاص"

Changed

تستضيف حلقة "حديث خاص" رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا
يستعرض رئيس الحكومة المكلّف من البرلمان الليبي فتحي باشاغا، في "حديث خاص" على "العربي"، واقع الأزمة في ليبيا وآفاق الحل، في ظل الانقسام السياسي في البلاد.

يحل رئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا ضيفًا على شاشة "العربي"، في برنامج "حديث خاص"، حيث يتطرق إلى عدد من الملفات الساخنة التي تشهدها البلاد.

ويتناول اللقاء مع باشاغا المصالحة في ليبيا، والمبادرة التي أطلقها للحوار بين مختلف الأطراف في البلاد، إضافة إلى دور بعثة الأمم المتحدة في الأزمة، حيث يرى أن "الفريق الأممي بات ضعيفًا ويجب استبداله لعدم اطلاعه على واقع الأزمة".

ويتحدث رئيس الحكومة المكلف فتحي باشاغا عن العلاقة بين البعثة الأممية وحكومة عبد الحميد الدبيبة، وتأثير تلك العلاقة على عدم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

خارطة طريق

ويتناول باشاغا، خلال المقابلة التي تعرض مساء اليوم الأحد، خارطة الطريق التي طرحها لحل الأزمة، متحدثًا عن الاجتماعات التشاورية في القاهرة بين رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ورئيس البرلمان المنعقد في طبرق عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ودورها في إمكانية التوصل إلى حل للوضع في البلاد.

من جهة أخرى، يجيب باشاغا عن الأسئلة الموجهة إليه حول علاقة حكومته مع اللواء المتقاعد خليفة حفتر، كاشفًا عن المدى الذي بلغه مسار الحوار معه.

كما يستعرض اللقاء مع باشاغا سبل استعادة القرار السيادي للدولة، ومدى قدرة حكومته على التعامل مع المجموعات المسلحة المنتشرة في أنحاء ليبيا.

وفي الشأن الاقتصادي، يتحدث باشاغا عن إستراتيجية جديدة لحكومته تهدف إلى تنويع مصادر دخل الدولة، وعن مستقبل صناعة النفط في ليبيا، كاشفًا في هذا الإطار عن عروض كبرى من شركات نفط دولية للاستثمار في القطاع.

كما يتناول باشاغا مصير الموزانة المعتمدة من قبل البرلمان وصلاحيات المصرف المركزي ومستقبل العلاقة معه، وذلك في اللقاء الذي يعرض الليلة، السادسة والنصف بتوقيت غرينتش، التاسعة والنصف بتوقيت القدس، على "العربي - أخبار".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close