الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

المجر تبدأ بتسلم شحنات إضافية من الغاز الروسي

المجر تبدأ بتسلم شحنات إضافية من الغاز الروسي

Changed

تقرير سابق (30 مايو 2022) حول أسباب عرقلة المجر إمكانية التوصل لاتفاق أوروبي بشأن حظر النفط الروسي (الصورة: رويترز)
ستصل للمجر، حتى نهاية أغسطس، كمية إضافية قدرها 2,6 مليون متر مكعب يوميًا من الجنوب عبر خط أنابيب تورك ستريم.

أكدت المجر، اليوم السبت، أن روسيا بدأت ترسل إليها شحنات إضافية من الغاز، وذلك نتيجة لزيارة وزير الخارجية المجري إلى موسكو في يوليو/ تموز. 

وقالت وزارة الخارجية المجرية إن المفاوضات التجارية مع موسكو "أفضت إلى اتفاق"، ما دفع شركة غازبروم الروسية إلى بدء تسليم بودابست الجمعة كميات "أكبر من تلك المتفق عليها".

وقال تاماس مينشر، وهو مسؤول في الوزارة، على صفحته على فيسبوك: "من واجب الحكومة المجرية ضمان إمدادات آمنة من الغاز الطبيعي للبلاد، ونحن نلتزم بذلك". 

وستصل، في المرحلة الأولى، كمية إضافية قدرها 2,6 مليون متر مكعب يوميًا من الجنوب عبر خط أنابيب تورك ستريم حتى نهاية أغسطس/ آب، وفق مينشر الذي لفت إلى مفاوضات جارية بشأن شحنات تسليم في سبتمبر/ أيلول.

"ضمان أمن إمدادات الطاقة"

وكان وزير الخارجية المجري بيرت سيغارتو قد قام بزيارة مفاجئة لموسكو في يوليو الماضي لمناقشة شراء 700 مليون متر مكعب من الغاز تضاف إلى 4,5 مليارات متر مكعب كانت تحصل عليها بودابست سنويًا قبل النزاع في أوكرانيا.

وقال سيغارتو، المعروف بقربه من الكرملين، إن الهدف من الزيارة هو "ضمان أمن إمدادات الطاقة" بالنسبة إلى المجر "في الأشهر المقبلة". كما أوضح أنه "في الظروف الراهنة، سواء أردنا ذلك أو لا، يستحيل ببساطة" تأمين هذه الكميات الإضافية "من دون روسيا، هذه حقيقة".

وفي إشارة إلى زيارة سيغارتو، ذكر مينشر في منشوره السبت أنه "في ضوء ما هو معروف عن أوضاع السوق الأوروبية الحالية، فمن الواضح أن الاستحواذ على مثل هذه الكمية الكبيرة مستحيل بدون مصادر روسية". 

وهذا الأسبوع، دخلت خطة الاتحاد الأوروبي الهادفة لخفض استهلاك الغاز في جميع الدول الأعضاء بنسبة 15% للتعامل مع أزمة أسعار الطاقة التي تسببت بها الحرب الروسية في أوكرانيا، حيز التنفيذ.

لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي حظيت باستثناءات من وجوب اتباع هذه القاعدة بشكل صارم، وهو ما أطلق عليه اسم "خفض طوعي على الطلب".

وطلبت المجر، التي تعتمد على الغاز الذي يصلها مباشرة من روسيا، هذا الاستثناء.

وكانت شركة نافتوغاز للنفط والغاز الأوكرانية قد أعلنت الخميس أن تدفقات النفط استؤنفت من روسيا إلى المجر وسلوفاكيا عبر القطاع الأوكراني من خط أنابيب النفط دروجبا بعد أيام من تعليقها لأسباب تتعلق بالمدفوعات.

وقالت الشركة المشغلة لخطوط الأنابيب، جيه.إس.سي أوكرترانسنافتا، التابعة لشركة نافتوغاز إنها استأنفت العمليات حال استلام المدفوعات من شركة النفط المجرية إم.أو.إل مساء أمس الأربعاء.

وأوقفت أوكرانيا تدفقات النفط الروسية عبر دروجبا في الرابع من أغسطس بعد أن منعتها العقوبات الغربية المفروضة على روسيا من استلام رسوم الضخ من موسكو.

وتأثرت سلوفاكيا والمجر وجمهورية التشيك بتعليق التدفقات عبر دروجبا، لأن هذه الدول تعتمد بشدة على الخام الروسي وقدرتها محدودة على استيراد بديل عبر البحر.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close