الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

المجلس الرئاسي اليمني: نأمل بأن يوقف اتفاق السعودية وإيران الحرب في البلاد

المجلس الرئاسي اليمني: نأمل بأن يوقف اتفاق السعودية وإيران الحرب في البلاد

Changed

إضاءة على الاتفاق الإيراني السعودي وانعكاساته على دول المنطقة (الصورة: وكالة الأنباء اليمنية الرسمية)
أعلنت البعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة، اليوم الأحد، أن استئناف العلاقات السياسية مع السعودية سيسرع في تحقيق وقف إطلاق النار في اليمن.

أعرب عضو مجلس القيادة الرئاسي عبد الله العليمي، الأحد، عن أمله في أن يكون الاتفاق "دافعًا لوقف الحرب والوصول لسلام شامل" في بلاده.

جاء ذلك خلال لقاء في العاصمة السعودية الرياض، بين العليمي والسفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران الاتفاق على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

"دعم أميركي للسلام في اليمن"

وأشار العليمي من مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، إلى أنه "يأمل أن يكون الاتفاق السعودي الإيراني مقدمة لوقف التدخلات الإيرانية في اليمن ودافعًا لوقف الحرب والوصول لاتفاق سلام دائم وشامل يرتكز على إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة".

وأكد على "ثقة مجلس القيادة الرئاسي والشعب اليمني بمواقف السعودية التي لن تكون إلا في صالح اليمن وشعبه الكريم في مختلف المراحل".

من جهته، أعلن فاجن وقوف بلاده إلى "جانب أمن واستقرار ووحدة اليمن ودعمها لجهود التوصل إلى تسوية سياسية وإحلال السلام"، بحسب الوكالة.

وفي سياق مواز، أعلنت البعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة اليوم الأحد أن استئناف العلاقات السياسية مع السعودية سيسرع في تحقيق وقف إطلاق النار في اليمن.

ونقلت وكالة أنباء مهر المحلية عن البعثة أن العلاقات الإيرانية السعودية مهمة على ثلاثة مستويات: ثنائية وإقليمية ودولية.

وأضافت أن استئناف العلاقات السياسية بين البلدين على جميع المستويات الثلاثة، بما في ذلك المنطقة والعالم الإسلامي، سيكون إيجابيًا.

وكانت الخارجية اليمنية قد أعربت أمس عن أملها بأن "يشكل الاتفاق مرحلة جديدة من العلاقات في المنطقة، بدءًا بكف إيران عن التدخل في الشؤون اليمنية، وألا تكون موافقتها على الاتفاق نتيجة للأوضاع الداخلية، والضغوط الدولية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close