الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

المجموعة الخامسة في يورو 2024.. بلجيكا بمواجهة منتخبات طموحة

المجموعة الخامسة في يورو 2024.. بلجيكا بمواجهة منتخبات طموحة

Changed

من تحضيرات منتخب بلجيكا لنهائيات يورو 2024
من تحضيرات منتخب بلجيكا لنهائيات يورو 2024 - غيتي
ستكون بلجيكا في مجموعة تضم منتخبات بمستويات متقاربة جدًا ببطولة يورو 2024 حيث يأمل دي بروين ورفاقه تعويض خيبة مونديال قطر.

تبدو المجموعة الخامسة في بطولة كأس الأمم الأوروبية، المقامة في ألمانيا، أكثر المجموعات تقاربًا في مستويات المنتخبات المتنافسة ضمنها، مع أرجحية للمنتخب البلجيكي الذي يضم كوكبة من النجوم وعلى رأسهم اللاعب كيفن دي بروين. 

وأسفرت قرعة يورو 2024، عن وقوع منتخبات أوكرانيا ورومانيا وسلوفاكيا في المجموعة نفسها مع المنتخب البلجيكي. 

بلجيكا

وفشلت بلجيكا التي تصدّرت ترتيب المنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي (فيفا) بين 2018 و2022، بشكل ذريع في بطولة كأس العالم الأخيرة بقطر 2022، لكنّها تجاوزت ذلك في محاولة لبناء جيل جديد بعد الجيل السابق الذي كان يعد ذهبيًا، إذ اعتزل الجناح إيدن هازارد واستبعد الحارس تيبو كورتوا نفسه بسبب إصابة في الركبة أبعدته عن معظم الموسم مع فريقه ريال مدريد الإسباني.

كما تنحّى المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز عن منصبه بعد الإخفاق في قطر وهو اليوم على رأس منتخب البرتغال، فيما تسلم الإيطالي-الألماني دومينيكو تيديسكو قيادة فريق، ولا يزال يجمع العديد من المواهب لكن بحاجة إلى التجديد، فيما يبقى صانع ألعاب مانشستر سيتي الإنكليزي دي بروين، ومهاجم روما الإيطالي روميلو لوكاكو أساسيين في الفريق. 

تعول بلجيكا على القائد المميز دي بروين
تعول بلجيكا على القائد المميز دي بروين- رويترز

وكان دي بروين قد صرح في وقت سابق قائلًا: "هل أشعر بالضغط؟ لطالما كان الضغط موجودًا. ربما يتوقّع البلد الكثير من اللاعبين المخضرمين. نحن هنا للقتال وتقديم كل ما لدينا".

وأضاف: "أمتلك العديد من اللحظات الجيّدة مع المنتخب الوطني. ثمّة بعض اللحظات المخيّبة أيضًا، لكن هذا يحصل". 

وتصدرت بلجيكا مجموعاتها السادسة في تصفيات البطولة، ولم تخسر أيًا من المباريات التي خاضتها في المجموعة، وسجلت 22 هدفًا فيما تلقت شباكها 4 أهداف فقط من أصل 8 مباريات خاضتها. 

أوكرانيا 

في المقابل، تشارك أوكرانيا للمرة الرابعة تواليًا بعد تغلّبها على أيسلندا في الملحق، مقدمة دفعة معنوية للبلد الذي يتعرض لهجوم روسي منذ العام 2022، ما اضطر المنتخب إلى إقامة تمارينه ومبارياته خارج أرضه لأسباب أمنية.

وسيحاول الأوكرانيون الذين تأهلوا بشق الأنفس، تعويض خسارتهم الفادحة في ربع النهائي للنسخة الماضية أمام إنكلترا 0-4، لكن مع ذلك، كان الأداء الأفضل لأوكرانيا عمومًا في البطولة والعديد من اللاعبين الذين شاركوا حينها لا يزالون مع الفريق.

يأمل الأوكرانيون بتحقيق نتائج ايجابية لأجل شعبهم وسط الحرب
يأمل الأوكرانيون بتحقيق نتائج ايجابية لأجل شعبهم وسط الحرب- رويترز

ويعول منتخب أوكرانيا على مهاجمه أرتيم دوفبيك، الذي أنهى الموسم مع ناديه جيرونا الإسباني بشكل مذهل وتصدّر ترتيب هدافي الدوري بـ24 هدفًا، مساهمًا بتأهل تاريخيّ إلى دوري أبطال أوروبا.

أما زميله في المنتخب فيكتور تسيهانكوف فقد لعب أيضًا دورًا في الفريق الذي نافس البطل ريال مدريد بقوة حتى انتصاف الموسم الذي انتهى بحلولهم في المركز الثالث خلف برشلونة الوصيف.

كذلك تبرز قوّة أوكرانيا في حراسة المرمى، بحضور أندري لونين حارس ريال حامل لقب دوري الأبطال، الذي حلّ بدلاً من كورتوا في  عندما كان الأخير مصابًا. 

سلوفاكيا ورومانيا

من الجانب الأخر، تبرز سلوفاكيا التي قدمت نفسها في التصفيات بشكل قوي وتأهّلت للمرة الثالثة تواليًا، رغم النقص في النجاعة الهجومية، إذ أن المفارقة تجسدت بتأهل هذا المنتخب رغم تسجيله 8 أهداف في 10 مباريات خاضها بالتصفيات، في حين تلقت شباكه تسعة أهداف. ومع ذلك فازت سلوفاكيا في 7 مباريات، وتعادلت في واحدة ، وخسرت مرتين أمام البرتغال. 

وكان القائد السابق ماريك هامشيك انضم إلى الجهاز الفني، بقيادة الإيطالي فرانتشيسكو كالتسونا، الذي انتهى مشواره مع نابولي حيث درّب لفترة قصيرة إلى جانب عمله مع المنتخب منذ 2022.

ويعتبر ميلان شكرينيار عامود دفاع المنتخب، فيما يبرز أوندري دودا وستانيسلاف لوبوتكا في وسط الملعب إلى جانب يوراي كوتسكا الذي لعب مع بيتر بيكاريك في أول بطولةٍ لسلوفاكيا بعد نيل استقلالها في مونديال 2010.

نجل الاسطورة الرومانية حاجي
نجل الاسطورة الرومانية حاجي- غيتي

أما منتخب رومانيا، فهو الوحيد بالمجموعة الذي لم يشارك في النسخة الماضية من كأس أوروبا، ومنذ منذ وصوله إلى ربع النهائي عام 2000، لم يفز في أي مباراة ضمن النهائيات.

وتأهل المنتخب من مجموعتها من دون خسارة وتفوّق على سويسرا الثانية على الرغم من قلة مشاركة لاعبين في صفوفه بالدوريات الكبيرة.

وعانى المنتخب كثيرًا في العقدين الأخيرين بسبب انخفاض مستوى الأندية الرائدة ونقص الاستثمارات فيما يعتبر يانيس هاجي، نجل الأسطورة جورجي، الورقة الأهم في المنتخب بعد أن خاض موسمًا صعبًا مع ألافيس الإسباني بالإعارة من رينجرز الاسكتلندي، فيما لعب دينيس مان وفالنتين ميخايلا دورًا في عودة بارما الإيطالي إلى أندية النخبة.

مباريات المجموعة

وتنطلق مباريات المجموعة الخامسة في جولة أولى يوم غد الإثنين، حيث تواجه رومانيا منتخب أوكرانيا على ملعب أليانز أرينا في مدينة ميونخ، بينما تلتقي بلجيكا وسلوفاكيا في مباراة على ملعب دويتشي بانك بارك في مدينة فرانكفورت. 

وفي الجولة الثانية من منافسات المجموعة، تلعب سلوفاكيا ضد أوكرانيا يوم الجمعة في 21 الشهر الجاري على ملعب مركور شبيل أرينا في مدينة دوسلدورف، فيما تواجه بلجيكا السبت المقبل رومانيا على ملعب راين إينرجي ستاديون في مدينة كولن. 

وتختتم منافسات المجموعة، يوم الأربعاء في 26 الشهر الحالي، بقلاء سيجمع سلوفكيا ورومانيا على ملعب دويتشي بانك بارك أيضًا، فينا تواجه بلجيكا أوكرانيا على ملعب نيكار شتاديون في مدينة شتوغارت. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة