الخميس 18 يوليو / يوليو 2024

المجموعة 6 في يورو 2024.. البرتغال بانتظار أرقام رونالدو القياسية

المجموعة 6 في يورو 2024.. البرتغال بانتظار أرقام رونالدو القياسية

Changed

من تحضيرات منتخب البرتغال للبطولة
من تحضيرات منتخب البرتغال لبطولة يورو 2024 - غيتي
من المتوقع أن يمضي المنتخب البرتغالي في مجموعته دون أي عقبات، لكن كرة القدم لا تؤمن بالأقوياء لاسيما أن مجموعة رونالدو ورفاقه في يورو 2024 تضم منتخبات طامحة.

سيكون على المنتخب البرتغالي مع نجمه كريستيانو رونالدو، تفادي أي نوع من المطبات داخل مجموعتهم في كأس الأمم الأوروبية المقامة حاليًا في ألمانيا، لاسيما أنه المنتخب الأوفر حظًا لتصدر المجموعة السادسة. 

ويسعى "الدون البرتغالي" لتحطيم عدد من الأرقام القياسية في نسخة يورو 2024، السابعة عشر في تاريخ المسابقة، بعد أن أثبت جدارته بالتواجد ضمن التشكيلة الأولى، مسجلًا 10 أهداف خلال رحلة المنتخب في تصفيات كأس الأمم الأوروبية، حيث يطمح النجم البالغ من العمر 39 عامًا أن يكرر إنجاز عام 2016 حين حققت البرتغال لقبها الوحيد في المسابقة، بقيادته رغم إصابته في المباراة النهائية أمام فرنسا. 

وحطم رونالدو الأرقام القياسية في هذه المسابقة القارية، حيث يعتبر الهداف التاريخي فيها برصيد 14 هدفًا، وهو الأكثر خوضًا لنهائياتها حيث لعب 25 مباراة، عدا عن كونه الهداف التاريخي لمنتخبه بواقع 128 هدفًا في 206 مباراة دولية، وهو رقم لم يسجله أي لاعب تاريخيًا. 

سيكون رونالدو أمام مزيد من الأرقام القياسية في تاريخ الكرة
سيكون رونالدو أمام مزيد من الأرقام القياسية في تاريخ الكرة- رويترز

كذلك سيكون لاعب النصر السعودي الذي يلعب مع منتخب بلاده منذ 21 عامًا، على موعد بأن يكون الأكثر خوضًا لبطولات يورو، بواقع 6 بطولات بعد أن كان يتقاسم ذلك الإنجاز مع الحارس الإسباني المعتزل إيكر غاسياس الذي لعب 5 بطولات. 

وإذا تمكن رونالدو من تسجيل هدف واحد في البطولة سيكون البرتغالي، أول لاعب في التاريخ، يسجل في 6 بطولات لكأس الأمم الأوروبية.

وإلى جانب رونالدو، تضم البرتغال نخبة من النجوم يتقدمهم المدافع المخضرم بيبي صاحب الـ41 عامًا، إلى جانب روبن دياز نجم مانشستر سيتي، وجواو كانسيلو ظهير برشلونة، وفي الوسط سيكون  نجم مانشستر يونايتد برونو فيرنانديز حاضرًا، إلى جانب فيتينيا لاعب باريس سان جيرمان. 

وفي الهجوم مع رونالدو، تبرز كوكبة من أبرز مهاجمي أوروبا، لاسيما برناردو سيلفا من مانشستر سيتي، ودييغو غوت من ليفربول، وجواو فيليكس من برشلونة، ورافائيل لياو نجم نادي ميلان. 

منتخب التشيك 

وأوقعت القرعة البرتغال، مع منتخبات متقاربة المستوى وهي التشيك، وتركيا ومنتخب جورجيا. 

ويرتكز إيفان هاسيك، مدرب منتخب التشيك، إلى ركائز مهمة مثل توماس سوتشيك قائد المنتخب ولاعب ويستهام يونايتد، وزميله في الفريق الإنكليزي فلاديمير سوفال، وأيضًا الثنائي باتريك شيك وآدم هولسيك المتوجان مع باير ليفركوزن بلقب الدوري الألماني هذا الموسم.

باتريك تشيك نجم منتخب تشيكيا
باتريك تشيك نجم منتخب تشيكيا- رويترز

ويأمل منتخب التشيك في الاستفادة من نتائجه الإيجابية للغاية في أربع مباريات ودية فاز فيها على النرويج وأرمينيا خلال مارس/ آذار  الماضي، ثم اكتساح مالطة بسباعية، والفوز على مقدونيا الشمالية 2 - 1 في أوائل يونيو/ حزيران الجاري.

ولمنتخب التشيك، ذكريات جيدة مع هذه المسابقة لاسيما عام 1996، حين بلغ النهائي قبل أن يخسر اللقب لصالح ألمانيا، وحينها كان يعج بالأسماء الكبيرة، أمثال الأسطورة بافل نيدفيد.

تركيا وجورجيا

من جهتها، تعول تركيا على تشكيلة استعدت جيدًا للبطولة، وفازت في ثلاث مباريات وتعادلت بواحدة خلال التحضيرات الودية، ويقود المنتخب التركي المدير الفني الإيطالي فينشنزو مونتيلا. 

وضم مونتيلا للقائمة لاعبين بارزين مثل هاكان كالهانوجلو قائد الفريق ونجم إنتر ميلان بطل الدوري الإيطالي، ويوسف يازيجي مهاجم ليل الفرنسي، وأردا غولر موهبة ريال مدريد الجديدة، وألتاي بايندير حارس مرمى مانشستر يونايتد، وكينان يلديز مهاجم يوفنتوس.

أردا غولر نجم ريال مدريد الشاب والمنتخب التركي
أردا غولر نجم ريال مدريد الشاب والمنتخب التركي- غيتي

أما المنتخب الجورجي، فيقوده المدرب الفرنسي، ويلي سانيول، مدافع بايرن ميونخ السابق، وهو يعول بدوره على جناحه الشاب خفيتشا كفاراتسخيليا نجم نابولي الإيطالي، وغورام كاشيا قائد المنتخب ومدافع سلوفان براتيسلافا السلوفاكي، وجورجيس ميكاوتادزي مهاجم ميتز الفرنسي، وجورجي مامارداشفيلي حارس مرمى فالنسيا الإسباني، وبوبو زيفزيفادزي مهاجم كارلسروه الألماني.

ويأمل سانيول في الاستفادة من خبرات هذا الخماسي في تحقيق مفاجأة قد تزيد تطلعات المنتخب في تأهل تاريخي للدور الثاني. 

مباريات المجموعة السادسة في يورو 2024

وتنطلق مباريات المجموعة الثلاثاء، حيث سيلتقي منتخب جورجيا وتركيا في المباراة الأولى على ملعب سيغنال إيدونا بارك في دورتموند، بينما ستواجه البرتغال منتخب التشيك في المباراة الثانية، على ملعب ريد بول أرينا في مدينة لايبزيغ. 

وتستأنف مباريات المجموعة بجولة ثانية، يوم السبت المقبل، حيث يلتقي منتخبا التشيك وجورجيا على ملعب فولكسبارك شتاديون في مدينة هامبورغ، فيما تواجه البرتغال منتخب تركيا على ملعب سيغنال إيدونا بارك أيضًا. 

وتختتم مباريات المجموعة السادسة، بمباراتين يوم الأربعاء في 26 الشهر الجاري، فتلعب البرتغال مع جورجيا على ملعب أرينا أوف شالكه في مدينة غلزنكيرشن، فيما يتواجه المنتخبان التركي والتشيكي على ملعب فولكسبارك شتاديون أيضًا. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة