الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

المخابز تدق ناقوس الخطر بسبب أزمة المحروقات.. لبنان قد يفتقد الخبز

المخابز تدق ناقوس الخطر بسبب أزمة المحروقات.. لبنان قد يفتقد الخبز

Changed

لبنان
استنفدت المخابز في لبنان كل الاحتياطي من مادة المازوت ما قد يؤثر على الإنتاج (غيتي)
حذر اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان المسؤولين من أزمة إنتاج بسبب استنفاد احتياط المازوت المشغل لها، الأمر الذي قد يضع البلاد أمام أزمة تطال رغيف الخبز.

تواجه المخابز في لبنان خطر التوقف عن العمل، بسبب النقص الحاد في الوقود اللازم لتشغيلها مع تحذيرات من نفادها.

وقال اتحاد نقابات المخابز والأفران، في بيان له اليوم الجمعة: إن "الأفران والمخابز استنفدت كل الاحتياط لديها من مادة المازوت (الديزل)، وما هو متوافر لا يكفي؛ ما قد يؤثر على الإنتاج، لا سيما تلك الكبيرة منها التي توزع على كل المناطق اللبنانية".

وأشار البيان إلى أن المطاحن تعاني أيضًا من الأزمة ذاتها.

وحذّر الاتحاد "جميع المسؤولين من مغبة عدم استدراك الأمر ومعالجته بشكل عاجل، لأنه سيؤدي إلى أزمة خبز قسريًا".

تدابير حكومية مؤقتة

وترأس الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الخميس اجتماعًا لدراسة أزمة المحروقات بحضور وزيري المالية غازي وزني والطاقة ريمون غجر وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، دعا فيه إلى "اتخاذ إجراءات استثنائية لتمكين مصرف لبنان من القيام بالترتيبات اللازمة للحد من تمدد الأزمة".

ووافق رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب، اليوم الجمعة، على اقتراح وزير المال القاضي بالسماح بتأمين تمويل استيراد المحروقات على أساس تسعيرة 3900 ليرة لبنانية، بدلًا من 1500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وكانت وزارة الاقتصاد اللبنانية قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، رفع سعر الخبز للمرة الخامسة خلال العام الجاري، وسط أزمة اقتصادية خانقة تمر بها البلاد.

ويعاني لبنان، منذ أسابيع قليلة، نقصًا حادًا في الوقود المخصص لتوليد الطاقة، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الكافي لاستيراده، ما تسبب بازدياد ساعات انقطاع الكهرباء لنحو 20 ساعة يوميًا.

ومنذ أكثر من عام ونصف العام، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة، سببت تدهورًا في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، وانخفاضًا حادًا في احتياطي العملات الأجنبية لدى "مصرف لبنان المركزي".

وتجاوز سعر صرف الدولار الواحد الـ 15 ألف ليرة في السوق السوداء، بينما يبلغ سعره الرسمي بحسب البنك المركزي 1510 ليرات.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close