الخميس 22 Sep / September 2022

"المدينة التعليمية".. "جوهرة" الملاعب مسرحًا لنهائي مونديال الأندية

"المدينة التعليمية".. "جوهرة" الملاعب مسرحًا لنهائي مونديال الأندية

Changed

يقع ملعب المدينة التعليمية على بعد 13 كيلومترا ً من وسط العاصمة الدوحة
يقع ملعب المدينة التعليمية على بعد 13 كيلومترا ً من وسط العاصمة الدوحة (غيتي)
يستلهم الملعب تصميمه من فن العمارة الإسلامية، وتزيّن واجهته مثلثات تشكل نماذج هندسية ماسية الشكل تغيّر لونها مع حركة الشمس.

يستعد ملعب "المدينة التعليمية" في قطر لاستضافة مباريات "كأس العالم للأندية" (قطر 2020) خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 14 فبراير/ شباط المقبل.

ويشهد الملعب 4 مباريات ضمن منافسات البطولة، حيث ستكون البداية مع لقاء "الدحيل" القطري و"الأهلي" المصري يوم 4 فبراير، ثم المباراة الأولى في نصف نهائي البطولة يوم 7 فبراير التي تجمع بين بطل كأس "ليبرتادوريس" لأندية أميركا الجنوبية، والفريق الفائز في مباراة "أولسان هيونداي" و"تيجريس أونال".

ويستضيف الملعب أيضًا آخر مباراتين في البطولة يوم 11 فبراير، وهما مباراة تحديد الفائز بالمركز الثالث، ثم المباراة النهائية لتتويج بطل نسخة 2020 من مونديال الأندية.

ويقع الملعب الذي أُعلن عن جاهزيته في 15 يونيو/ حزيران العام الماضي، في المدينة التعليمية، على بعد 13 كيلومترًا من وسط العاصمة، ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق الخط الأخضر في "مترو" الدوحة، وذلك عبر محطة المدينة التعليمية التي تقع على مسافة أمتار قليلة من الملعب.

جوهرة الصحراء

ويطلق على ملعب "المدينة التعليمية" لقب "جوهرة الصحراء"؛ حيث يستلهم تصميمه من التاريخ الغني لفن العمارة الإسلامية ممزوجًا بالحداثة، وتزين واجهته مثلثات تشكل نماذج هندسية ماسية الشكل تغيّر لونها مع حركة الشمس.

وتبلغ سعة الملعب 40 ألف مشجع، ويتميز بعدة خصائص منها استخدام مواد منخفضة السمية في تشييده، وسهولة الوصول إليه من خلال وسائل المواصلات العامة، إضافة إلى استخدامه أضواء بتقنية "أل إي دي" ذات الجودة العالية، والموفرة للطاقة.

ويحتوي الملعب على أجهزة استشعار لثاني أكسيد الكربون في المساحات ذات الكثافة العالية، لضمان التهوية والمحافظة على الهواء داخله، كما يتميز بمنظومة ري ذات كفاءة عالية تضمن استهلاك أقل قدر من المياه لري المساحات الخضراء.

 
استاد المدينة التعليمية

يتسع لنحو 40 ألف متفرج وهو الثالث من بين 8 ملاعب يتم تجهيزها لمونديال قطر 2022

Posted by ‎Ana Alaraby - أنا العربي‎ on Tuesday, June 16, 2020

ويُعد ملعب "المدينة التعليمية" أول ملعب يحصل على تصنيف الاستدامة من فئة 5 نجوم من برنامج نظام تقييم الاستدامة العالمي، كما أن 25% من المواد المستخدمة في تشييده أعيد تدويرها.

ويمكن استخدام المنشأة الواقعة في قلب المدينة التعليمية بوصفها مرافق رياضية وترفيهية بعد كأس العالم 2022.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة