الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

المرزوقي يتضامن مع الغنوشي.. النهضة التونسية تبحث قرار حظر السفر

المرزوقي يتضامن مع الغنوشي.. النهضة التونسية تبحث قرار حظر السفر

Changed

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول آخر التطورات في قضية تحجير السفر بحق راشد الغنوشي (الصورة: غيتي)
أكد المرزوقي أن تحجير السفر على الغنوشي قرار يندرج في سلسلة قرارات من نفس النوع بخصوص العديد من المواطنين، معبترًا إياها "رسائل للترهيب والتخويف".

تعقد حركة النهضة التونسية اليوم السبت اجتماعًا على أعلى مستوى بحضور رئيسها راشد الغنوشي، لبحث آخر التطورات السياسية بخصوص تحجير السفر على رئيسها وبعض قياديها خاصة الغنوشي، حسب ما أفاد مراسل "العربي".

وكانت حركة النهضة أكدت أن رئيسها ورئيس البرلمان المنحل الغنوشي "لم يتلق أيّ إعلام" رسمي بصدور قرار حظر السفر في حقه، وذلك بعد الحديث عن حظر القضاء التونسي السفر على 34 متهمًا في قضية تتعلق باغتيال معارضيَن سياسيَين.

واعتبرت الحركة أن "ما يحصل هو عملية ممنهجة لإلهاء الرأي العام وصرفه عن الاهتمام بالمشاغل الحقيقية وواقع الأزمة السياسية والاقتصادية التي تسبب فيها الانقلاب على الدستور وتداعياته على الوضع الاقتصادي المنهار".

وأكد البيان على أن "الغنوشي يبقى على ذمة القضاء العادل والمستقل في كل وقت وحين لإيمانه بأن "ملف الجهاز السري" المزعوم مُركب ومُلفقّ من طرف هيئة الخراب وتزييف الحقائق".

وحذّرت النهضة من مواصلة "الضغوط على الجهاز القضائي من طرف قيس سعيّد منتهكة بلا هوادة السلطة القضائية".

وكانت المتحدثة باسم محكمة ولاية أريانة فاطمة بوقطاية قد صرحت في وقت سابق، بأن قاضي التحقيق "أصدر قرارًا يقضي بتحجير السفر على جميع المتهمين المشمولين بالتتبع في قضية ما يعرف بالجهاز السري"، مضيفة: "يتهم في القضية 34 شخصًا من بينهم راشد الغنوشي".

قضية "الجهاز السري"

وحسب مراسل العربي، فإن الحركة، اعتبرت أن وراء هذ الإجراء ضغوطات سياسية من الرئيس قيس سعيّد الذي التقى في وقت سابق بوزيري الداخلية والعدل وأثّر في مرات كثيرة وحاول الضغط على السلطة القضائية.

ولفت إلى أن قضية الجهاز السري تعود إلى فترة سابقة، خاصة إلى اتفاقات من لجنة الدفاع عن الراحلين المعارضين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، والتي اتهمت حركة النهضة حين كانت في الحكم بالتستر على أدلة ومعطيات تفيد بوجود مخطط باغتيال شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

رسائل لـ"الترهيب والتخويف"

بدوره، عبّر الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، عن تضامنه مع راشد الغنوشي وعدد من قيادات حركة النهضة بعد حجر السفر عنهم.

وكتب المرزوقي في تدوينة على صفحته في فيسبوك: أن "تحجير السفر على الشيخ راشد الغنوشي وعدد من قيادات النهضة قرار يندرج في سلسلة قرارات من نفس النوع بخصوص العديد من المواطنين ناهيك عن الحكم بالسجن على المدونين ونواب ائتلاف الكرامة والسنوات الأربع (مع التنفيذ العاجل) بحقي".

واعتبر المرزوقي هذه القرارات "رسائل للترهيب والتخويف".

وفي مطلع أبريل/ نيسان الماضي، استدعت شرطة مكافحة الإرهاب راشد الغنوشي، للتحقيق بسبب عقد جلسة للبرلمان عبر الإنترنت.

وأقر البرلمان، في الجلسة الافتراضية، قانونًا يلغي الإجراءات الاستثنائية التي بدأها سعيّد يوم 25 يوليو/ تموز الماضي، ومنها تجميد اختصاصات البرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وحل المجلس الأعلى للقضاء.

ليرّد سعيّد بعد ساعات، بحل البرلمان "حفاظًا على الدولة ومؤسساتها" على حد تعبيره، معتبرًا أن اجتماع البرلمان وما صدر عنه "محاولة انقلابية فاشلة"، بحسب كلمة متلفزة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close