الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

المرسوم الرئاسي رقم 54 في تونس يثير الجدل.. ما الذي نعرفه عنه؟

يثير المرسوم الرئاسي رقم 54 في تونس الجدل منذ صدوره في سبتمبر 2022
يثير المرسوم الرئاسي رقم 54 في تونس الجدل منذ صدوره في سبتمبر 2022
المرسوم الرئاسي رقم 54 في تونس يثير الجدل.. ما الذي نعرفه عنه؟
المرسوم الرئاسي رقم 54 في تونس يثير الجدل.. ما الذي نعرفه عنه؟
الأربعاء 22 مارس 2023

شارك

تتصاعد المخاوف في تونس بسبب المرسوم الرئاسي رقم 54، الذي ترى منظمات حقوقية ومعارضون أنه سيف مصلت على خصوم نظام الرئيس قيس سعيد السياسيين. 

وتعرب منظمة العفو الدولية عن قلقها من استخدام الترسانة القانونية لإسكات الأصوات الناقدة، لا سيما هذا المرسوم، الذي ترى أنه "يمثل تهديدًا لحرية التعبير والحق في الخصوصية".

من جهتها، تصف منظمة "هيومن رايتس ووتش" المحاكمات السياسية في تونس بأنها أشبه بالمحاكمات في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي.

تونس المرسوم الرئاسي

ما الذي نعرفه عن المرسوم الرئاسي رقم 54؟

صدر المرسوم الرئاسي رقم 54 المثير للجدل في سبتمبر/ أيلول عام 2022. ويهدف لمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال. 

لكن بعد صدوره، تعالت الدعوات لإلغائه وعدّته أحزاب معارضة ومنظمات حقوقية خطرًا على حرية التعبير، التي تعد أبرز مكاسب الثورة التونسية.

ولم تستجب السلطة في تونس لتلك الدعوات بسحب هذا المرسوم الذي يتضمن 38 فصلًا وعقوبات مشددة، إذ تنص المادة 24 منه بالسجن خمس سنوات وغرامة مالية تصل إلى 16 ألف دولار، بتهمة نشر أخبار زائفة أو الإضرار بالأمن العام والدفاع الوطني أو بث الرعب بين السكان.

"انتكاسة حقيقية للحقوق والحريات"

وما أن تم تفعيل المرسوم رسميًا حتى بدأت الملاحقات القضائية، التي استهدفت إعلاميين ومعارضين وحقوقيين، الأمر الذي وصفته نقابة الصحافيين التونسيين بأنه فصل جديد من فصول التضييق على حرية التعبير.

وترى العديد من الشخصيات والأحزاب بينها عميد المحامين حاتم المزيو، أن المرسوم الرئاسي رقم 54 يمثل انتكاسة حقيقية للحقوق والحريات.

وللتصدي لتلك المراسيم والإجراءات الرئاسية، تقود أحزاب معارضة وهيئات حقوقية احتجاجات مستمرة في الشارع وداخل أروقة المحاكم، رفضًا لتوظيف القضاء لملاحقة الخصوم السياسيين ودفاعًا عن دولة المؤسسات.


كل ما تحتاجون معرفته حول المرسوم الرئاسي رقم 54 في تونس، والمخاوف التي تتصاعد بسببه، تجدونه في الفيديو المرفق من سلسلة "خبر بلس".

المصادر:
العربي

شارك

Close