الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

المزيد من الخدمات المدفوعة.. ما هي خطة ماسك لمضاعفة أرباح تويتر؟

المزيد من الخدمات المدفوعة.. ما هي خطة ماسك لمضاعفة أرباح تويتر؟

Changed

نافذة إخبارية تتناول مستقبل موقع "تويتر" بعد استحواذ إيلون ماسك عليه (الصورة: غيتي)
يتوقع إيلون ماسك نمو عدد مستخدمي "تويتر" من 217 مليون مستخدم العام الماضي إلى 600 مليون مستخدم في عام 2025، و931 مليونًا في عام 2028.

يتوقع إيلون ماسك أغنى رجل في العالم والمالك الجديد لموقع "تويتر" أن يحقق ما يقرب من 10 مليارات دولار من العائدات من اشتراكات المستخدمين بحلول عام 2028، وهو توقع يضاعف إجمالي الإيرادات (5 مليارات دولار)  التي حققتها المنصة العام الماضي، وفقًا لتقرير لصحيفة "نيويورك تايمز".

وفي عرض تقديمي عرضته الصحيفة، أعطى ماسك للمستثمرين لمحة عما يمكن توقعه في ظل ملكيته. ويزعم أنه يتضمن زيادة عدد مشتركي "تويتر بلو" إلى 69 مليونًا بحلول عام 2025 وأكثر من ضعف هذا العدد إلى 159 مليونًا بحلول عام 2028.

وتم إطلاق "تويتر بلو" العام الماضي، وهو اشتراك الخدمة مقابل 2.99 دولار شهريًا والذي يمنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى زر "تراجع عن التغريدات"، ويعرض مقالات خالية من الإعلانات وميزات حصرية أخرى. 

نمو أعداد المستخدمين

كما يتوقع ماسك نموًا هائلًا في إجمالي مستخدمي "تويتر" أيضًا، من 217 مليون مستخدم تم الإبلاغ عنها العام الماضي إلى 600 مليون مستخدم في عام 2025، و931 مليونًا في عام 2028.

ويحدد العرض التقديمي المخطط أيضًا خططًا لخدمة اشتراك غير مسمى خارج "بلو"، تسمى "X"، والتي يتوقع ماسك أن تجذب تسعة ملايين مشترك في عام 2023 و 104 ملايين بحلول عام 2028. 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ألمح ماسك إلى فرض رسوم على الحكومات والشركات لاستخدام "تويتر". 

ومهما ستبلغ رسوم كان اشتراك خدمة "X"، فمن المفترض أن تصل الإيرادات منه ومن "بلو" مجتمعين إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2028، مما يشكل جزءًا كبيرًا من إجمالي الإيرادات البالغة 26.4 مليار دولار، التي يتوقع أن تحصدها المنصة في العام نفسه. 

وكان إيلون ماسك قد أعلن في 4 مايو/ أيار الجاري أن موقع "تويتر" سيبقى مجانيًا للمستخدمين العاديين، لكنه قد يطلب رسومًا من بعض الحسابات. وكتب ماسك في تغريدة: "تويتر سيظل دائمًا مجانيًا للمستخدمين العاديين، لكن قد يطلب تكلفة طفيفة للاستخدام التجاري والحكومي".

عائدات الإعلانات

ووفقًا للصحيفة، من المفترض أن يجمع "تويتر" بقية إجمالي الإيرادات المتوقعة من الإعلانات، وهو الأمر الذي يتوقع ماسك أن يحقق حوالي 12 مليار دولار بحلول عام 2028. 

لقد اعتمد "تويتر" على الإعلانات كمصدر أساسي للإيرادات في الماضي، لكن ماسك، الذي قال في تغريدة محذوفة الآن "إن تويتر يجب أن يزيل الإعلانات للمشتركين المدفوعين"، يريد أن تشكل الإعلانات 45% فقط من إجمالي إيرادات الموقع.

كما يُزعم أن عرض ماسك التقديمي يتضمن خططًا لجني 15 مليون دولار من نوع من الخدمات المدفوعة أيضًا، والذي يتوقع أن ينمو إلى 1.3 مليار دولار بحلول عام 2028. 

ويتيح "تويتر" حاليًا للمستخدمين إرشاد المبدعين، وشراء المتابعين الفائقين، بالإضافة إلى التفاعل مع ميزات التسوق المحدودة التي تربط المستخدمين بمواقع البائعين لإجراء عمليات شراء. 

ترخيص البيانات

كما تلفت الصحيفة إلى أن ماسك يتوقع أيضًا أن يكسب "تويتر" جزءًا غير محدد من الإيرادات من خلال ترخيص البيانات، وهو عمل يتضمن بيع ملايين التغريدات اليومية على نظامه الأساسي للشركات والمطورين الذين يحللون البيانات للحصول على رؤى السوق أو اتجاهات المستهلك.

وفي العام الماضي، حصل "تويتر" على 572 مليون دولار في ترخيص البيانات و"الإيرادات الأخرى"، ولكن ليس من الواضح كيف أو ما إذا كان ماسك يخطط لتوسيع هذا النشاط التجاري. 

وسيستغرق بناء خدمات "تويتر" بعض العمل، وهو عامل محتمل وراء خطط ماسك لتوظيف 3600 موظف إضافي.

وتشير الصحيفة إلى أن ماسك يهدف إلى الحصول على 11072 موظفًا بحلول عام 2025، على الرغم من أن العرض التقديمي يُظهر زيادة عدد موظفي الشركة في عام 2022 ثم تراجعها في عام 2023 قبل الاتجاه الصعودي مرة أخرى.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" في مطلع مايو/ أيار الجاري، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن ماسك يخطط لجعل "تويتر" شركة عامة مرة أخرى خلال ثلاث سنوات من شرائه المنصة.

وأفاد تقرير الصحيفة بأن الملياردير الأميركي، أبلغ مستثمرين محتملين أنه يخطط لتنظيم طرح عام أولي لإعادة" تويتر" إلى الأسواق العامة.

وفي وقت سابق، أشارت وكالة "رويترز" إلى أن ماسك يجري محادثات مع شركات استثمارية كبيرة وأثرياء رفيعي المستوى، بخصوص توفير مزيد من التمويل لصفقة استحواذه على الموقع، التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار، وربط حجم أقل من ثروته بالصفقة.

ويُعتبر ماسك- مالك مجموعة تيسلا للسيارات الكهربائية- أغنى رجل في العالم حيث تقدّر مجلة فوربس ثروته بـ296 مليار دولار، ولديه على "تويتر" أكثر من 90 مليون متابع.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close