الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

المصالحة الخليجية تنعش بورصة قطر بـ 1.6%

المصالحة الخليجية تنعش بورصة قطر بـ 1.6%

Changed

البورصة القطرية تصعد بنسبة 1.6% في أجواء المصالحة الخليجية
البورصة القطرية تصعد بنسبة 1.6% في أجواء المصالحة الخليجية (غيتي)
بعد ثلاث سنوات ونصف على حصار ثلاث دول خليجية ومصر لقطر، تحسنت معظم القطاعات في البورصة وأعلنت الكويت أن السعودية وقطر اتفقتا على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين.

صعدت بورصة قطر في بداية التعاملات، اليوم الثلاثاء، بنسبة 1.6% إلى 10.654 آلاف نقطة، مدفوعة بآمال نهاية الأزمة الخليجية، وبتحسن معظم القطاعات، يتصدرها البنوك والخدمات المالية والتأمين والصناعة والنقل، بعد ثلاث سنوات ونصف على حصار ثلاث دول خليجية ومصر لقطر، وفقًا لوكالة الأناضول.

وتعقد القمة الخليجية الـ41 اليوم في مدينة العلا شمال غربي السعودية، بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي يشارك للمرة الأولى منذ أكثر من 3 سنوات.

والإثنين، أعلنت الكويت أن السعودية وقطر اتفقتا على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، ومعالجة كافة المواضيع ذات الصلة، في إشارة إلى تداعيات الأزمة الخليجية.

ويرى مراقبون أنّ ما تحقّق على صعيد المصالحة الخليجية يُعَدّ "خطوة أولى" يفترض أن تستكمَل في الأيام المقبلة، لحسم ما بقي من النقاط العالقة. وكشفت مصادر مطلعة لـ "التلفزيون العربي" أنّ السعودية تنوب عن بقية الدول في التعامل مع قطر، في مؤشر إلى انخراط متوقّع لكل من الإمارات ومصر والبحرين في المصالحة.

ومنذ 5 يونيو/ حزيران 2017، كانت السعودية تفرض مع الإمارات والبحرين ومصر حصارًا بريًا وجويًا وبحريًا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

المصادر:
وكالة الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close