الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

المعارك مستمرة في أوكرانيا.. احتدام القتال في الشرق

روسيا تكثف هجومها على شرقي أوكرانيا - رويترز
روسيا تكثف هجومها على شرقي أوكرانيا - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
المعارك مستمرة في أوكرانيا.. احتدام القتال في الشرق

شارك

المعارك مستمرة في أوكرانيا.. احتدام القتال في الشرق

آخر تحديث

شارك

تستمر المعارك في أوكرانيا لليوم الـ83 في وقت تكثّفت فيه الهجمات الروسية في شرق البلاد وأوقعت عشرة قتلى على الأقل في مدينة سيفيرودونيتسك الخاضعة لسيطرة كييف، في حين حذّرت روسيا من أنها سترد على نشر الأطلسي أيّ "بنى تحتية" عسكرية في فنلندا والسويد المرشحين للانضمام إلى الحلف.

وفي غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أنّ أكثر من 260 عسكريًا أوكرانيًا، بينهم 53 جريحًا، تمّ إجلاؤهم الإثنين من مجمّع آزوفستال للصلب، آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية (جنوب شرق) التي تسيطر عليها القوات الروسية.

فيما اعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس أنّ على السويد وفنلندا أن تنضما إلى حلف شمال الأطلسي "في أسرع وقت" لأن "انضمامهما سيعزز الأمن المشترك لأوروبا".

من جهتها، أعلنت باريس أنّها "ستقف إلى جانب فنلندا والسويد" في حال تعرضتا لعدوان، وذلك بعدما أعلن البلدان أنهما قدما رسميًا ترشحهما لعضوية حلف شمال الأطلسي.

أما وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا فقد عبّر عن أسفه لعرقلة المجر الحظر الأوروبي للنفط الروسي، لكنه أعرب عن ثقته بإقرار هذا الأمر داعيًا الدول الأعضاء في الاتحاد إلى "القضاء على الصادرات الروسية" لمنع الكرملين من تمويل الحرب على بلاده.

وأكّد الرئيس التركي رجب-طيب أردوغان أنّ بلاده "لن تتنازل" في موضوع انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي بعدما قدم البلدان ترشحهما رسميًا.

كما أعلنت سلسلة ماكدونالدز الأميركية للوجبات السريعة التي أغلقت متاجرها في روسيا مطلع مارس/ آذار، انسحابها من البلاد وبيع جميع أنشطتها ردًا على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

المزيد حول القصة

Share

زيلينسكي يلقي كلمة عبر الفيديو في افتتاح مهرجان كان السينمائي

ألقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابًا مفاجئًا عبر الفيديو خلال افتتاح الدورة الخامسة والسبعين من مهرجان كان السينمائي الثلاثاء.

وتوجّه إلى الجمهور قائلًا: "في النهاية، ستزول الكراهية ويموت الطغاة".

وكان يشير إلى قوة السينما خلال الحرب العالمية الثانية بما فيها فيلم تشارلي تشابلن "الديكتاتور العظيم" الذي كان بمثابة هجاء ساخر لأدولف هتلر والنازية.

وأضاف زيلينسكي: "نحتاج إلى تشابلن جديد ليثبت اليوم أن السينما ليست صامتة".

وتابع: "هل ستبقى السينما صامتة أم سترفع الصوت؟ هل يمكن أن تبقى السينما خارج كل ما يحصل؟ (...) سنواصل القتال ليس لدينا خيار آخر. أنا مقتنع بأن ’الديكتاتور’ سيهزم".

Share

واشنطن تدشن برنامجًا لجمع وتحليل الأدلة على جرائم الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء تدشين برنامج جديد لجمع وتحليل أدلة جرائم الحرب وغيرها من الأعمال الوحشية التي يُزعم أن روسيا ارتكبتها في أوكرانيا، في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى ضمان محاسبة موسكو على أفعالها.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن ما يسمى (مرصد الصراع) سيشمل التوثيق والتحقق ونشر أدلة، مع إتاحة مصادرها، على تصرفات روسيا في أوكرانيا. وستكون التقارير والتحليلات متاحة من خلال موقع مرصد الصراع.

وقالت الوزارة إن البرنامج الجديد، الذي يُنشأ باستثمار أولي قدره ستة ملايين دولار، سيحلل المعلومات ويحفظها، بما في ذلك صور الأقمار الصناعية والمعلومات التي تُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بحيث يمكن استخدامها في آليات المساءلة الحالية والمستقبلية.

وذكر البيان أن "برنامج مرصد الصراع الجديد هذا يندرج في إطار جهود الحكومة الأمريكية على المستويين الوطني والدولي لضمان مساءلة روسيا مستقبلا عن أفعالها المروعة".

Share

ماكرون يبلغ زيلينسكي بأن شحنات الأسلحة الفرنسية ستزداد

أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء بأن شحنات الأسلحة الفرنسية إلى أوكرانيا ستزداد في الأيام المقبلة.

وأشار ماكرون في اتصال هاتفي مع زيلينسكي إلى أن باريس مستعدة لتلبية طلبات إضافية للمساعدة.

وقال ماكرون أيضًا إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستبحث طلب أوكرانيا الانضمام إلى التكتل في قمة تنعقد في يونيو حزيران، وكرر فكرة إنشاء "تجمع سياسي" جديد خارج الاتحاد الأوروبي لتسهيل دمج أوكرانيا.

Share

وزير روسي: لا نعتزم حجب موقع يوتيوب

أعلن مكسوت شادايف، الوزير المسؤول عن التطوير الرقمي في روسيا، اليوم الثلاثاء أن بلاده لا تعتزم حظر موقع يوتيوب التابع لشركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة ستتسبب على الأرجح في معاناة المستخدمين الروس، وبالتالي ينبغي تجنبها.

وحظرت روسيا منصات وسائط اجتماعية أجنبية أخرى، لكن على الرغم من الغرامات والتهديدات التي تعرضت لها شركة يوتيوب على مدار شهور، بسبب عدم حذفها محتوى اعتبرته موسكو غير قانوني وتقييد الوصول إلى بعض وسائل الإعلام الروسية، إلا أنها لم تصل إلى حد توجيه ضربة قاتلة لخدمة الفيديو.

ومع وجود نحو 90 مليون مستخدم شهريا في روسيا، يتمتع موقع يوتيوب بشعبية كبيرة ويلعب دورا مهما في الاقتصاد الرقمي. ورغم أن لروسيا نسخا محلية من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، فإنه لم يظهر بعد بديلا قابلا للتطبيق بمثل حجم يوتيوب.

وقال شادايف، وهو أيضا الوزير المسؤول عن الاتصالات والإعلام، خلال منتدى تعليمي: "لا نخطط لإغلاق موقع يوتيوب... قبل كل شيء، عندما نقيد شيئا ما، يجب أن نتأكد من أنه لن يتسبب في معاناة مستخدمينا".

Share

زيلينسكي وماكرون يبحثان هاتفيًا حرب أوكرانيا مع روسيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء أنه أجرى محادثة هاتفية "طويلة وذات مغزى" مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن الحرب في أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي على تويتر: "تحدثنا عن مسار الأعمال القتالية وعملية إنقاذ الجيش من آزوفستال ورؤية مستقبل عملية التفاوض. أُثيرت مسألة إمدادات الوقود لأوكرانيا".

وتابع "ناقشنا أيضا الدعم الدفاعي من فرنسا، وإعداد الحزمة السادسة من عقوبات (الاتحاد الأوروبي ضد روسيا)، والسبل الممكنة لتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية. عقدنا مناقشة موضوعية لطلبنا الحصول على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي".  

Share

مقاتلون أوكرانيون مستسلمون يغادرون مصنع آزوفستال

أفاد شاهد من وكالة "رويترز" بأن سبع حافلات على الأقل تقل مقاتلين أوكرانيين مستسلمين غادرت مصنع آزوفستال للصلب برفقة قوات مسلحة موالية لروسيا اليوم الثلاثاء.

وأضاف الشاهد أن بعض المقاتلين الأوكرانيين الذين تم نقلهم لم يصابوا فيما يبدو.

Share

المدعي الروسي يطلب اعتبار كتيبة آزوف الأوكرانية "منظمة إرهابية"

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء اليوم الثلاثاء نقلًا عن موقع وزارة العدل على الإنترنت أن مكتب المدعي العام الروسي طلب من المحكمة العليا اعتبار كتيبة آزوف الأوكرانية "منظمة إرهابية".

وأضافت الوكالة أن من المقرر أن تنظر المحكمة العليا الروسية القضية يوم 26 مايو أيار.

Share

شركة "إيني" تعلن فتح حسابات باليورو والروبل لدفع ثمن الغاز الروسي

أعلنت شركة "إيني" الإيطالية للطاقة الثلاثاء أنها قررت فتح حساب باليورو وآخر بالروبل لدى مصرف "غازبروم بنك" لتسديد مدفوعاتها لقاء إمدادات الغاز الروسي المستحقة "خلال الأيام المقبلة"، امتثالا لطلب موسكو.

وأفادت الشركة العملاقة في بيان أن "واجب التسديد لا يمكن القيام به من خلال تحويل باليورو" والآلية الجديدة "يفترض ألا تكون تتعارض مع العقوبات" التي فرضتها المفوضية الأوروبية على موسكو.

Share

البرلمان الفنلندي يصوت بغالبية ساحقة لصالح الانضمام إلى الأطلسي

صوت البرلمان الفنلندي الثلاثاء لصالح الانضمام الى حلف شمال الاطلسي بغالبية كبرى بلغت أكثر من 95% ما يتيح ارسال الترشيح الرسمي لهذا البلد الى مقر الحلف.

في ختام جلسة برلمانية استمرت يومين، اعتمد مشروع انضمام البلاد الى الحلف الاطلسي بغالبية 188 صوتا مقابل 8 ومن دون امتناع اي عضو عن التصويت، بحسب نتيجة الاقتراع.

وكان ترشيحا فنلندا والسويد، وهما نتيجة مباشرة للهجوم الروسي على أوكرانيا، اتخذا طابعًا رسميًا الأحد والإثنين على التوالي.

وكان التصويت بغالبية ساحقة في البرلمان الفنلندي منتظرًا لكن النتيجة النهائية فاقت التوقعات.

Share

المحكمة الجنائية الدولية تنشر 42 محققًا وخبيرًا في أوكرانيا

أعلن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان الثلاثاء نشر فريق من 42 محققًا وخبيرًا في أوكرانيا للتحقيق حوال جرائم حرب ارتكبت خلال الهجوم الروسي.

وقال كريم خان في بيان "أؤكد أن مكتبي أرسل اليوم فريقا مؤلفا من 42 محققًا وخبيرًا في الجنايات وموظفين آخرين للدعم إلى أوكرانيا"، موضحًا أنها "أكبر بعثة من حيث العدد تم نشرها حتى الآن في منطقة دفعة واحدة".

المزيد حول القصة

Close