الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

المغرب.. حملة للمطالبة بوقف التدريس باللغة الفرنسية

المغرب.. حملة للمطالبة بوقف التدريس باللغة الفرنسية

Changed

نافذة على "العربي" تناقش الدعوة لوقف التدريس باللغة الفرنسية في المغرب (الصورة: العربي)
وجدت مطالب النشطاء في المغرب، قبولًا لدى وزارة التربية، حيث كشف الوزير خلال افتتاح العام الدراسي الحالي، وجود توجه رسمي لتعزيز استعمال اللغة الإنكليزية.

جمع نحو 12 ألف توقيع في حملة شعبية في المغرب، تطالب بوقف التدريس باللغة الفرنسية في مناهج التدريس واستخدام اللغة الإنكليزية، عوضًا عنها.

ووجدت مطالب النشطاء في المغرب، قبولًا لدى وزارة التربية، حيث كشف الوزير خلال افتتاح العام الدراسي الحالي، وجود توجه رسمي لتعزيز استعمال اللغة الإنكليزية.

وينفي القائمون على الحملة، أن تكون دوافعهم سياسية، ويؤكدون أن الفرنسية باتت تهيمن على كل نواحي الحياة في المغرب، بما فيها التعليم والإدارة والاقتصاد على حساب اللغات الرسمية في البلاد.

مطالب شعبية

وفي هذا الإطار، قال نبيل بكاني، رئيس حملة "لا حاجة لنا للفرنسية"، إن الحملة الداعية للتخلص من اللغة الفرنسية انطلقت منذ سنوات، وكان يطرح السؤال دائمًا حول ما إذا كانت الحملة سياسية.

وأضاف بكاني في حديث لـ "العربي" من الدار البيضاء، أن اللغة الفرنسية أصبح حضورها يتقلص عامًا وراء عام، وبالتالي هي حملة شعبية تؤكد أن هذه اللغة لم تعد تفيد بشكل كبير.

وأشار بكاني، إلى أن الجملة كان شعارها "لا للفرنسة"، كون الشعب المغربي له لغة كأي شعب في العالم، أي يجب تعميم اللغة العربية، والتدريس باللغة العربية، والانفتاح على اللغة الإنكليزية.

ولفت رئيس الحملة، إلى أن استبدال الفرنسية بالإنكليزية، يحرر من قيود "الفرنسة"، مما يعطي الحرية في اختيار اللغة الأنسب.

وذهب بكاني للقول: "المغرب كان تحت استعمارين الإسباني والفرنسي، وبالتالي فإن مسألة اختيار اللغة يرجع إلى الأسرة، أما الاختيار الشعبي فهو المتضمن بالدستور، مما يعني أن تحقيق إرادة فئة صغيرة في المجتمع على حساب الشعب وهو يعتبر تمايزًا".

واستدرك قائلًا: "هناك مطالب شعبية في المغرب لتمكين اللغة العربية التي تمكّن المواطن من الاندماج في حياته".

واعتبر بكاني: أن "اللغة الفرنسية تتراجع في المغرب، بسبب عدم فهمها من قبل 80% من المغاربة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close