الخميس 22 Sep / September 2022

المغرب.. ملاحقة شخص يشتبه بتورطه بحريق غابات "عن طريق الخطأ"

المغرب.. ملاحقة شخص يشتبه بتورطه بحريق غابات "عن طريق الخطأ"

Changed

تقرير يتناول حرائق الغابات التي اندلعت في شمال المغرب (الصورة: غيتي)
يلاحق قضاء المغرب أحد الأشخاص للاشتباه في إضرامه النيران عن طريق الخطأ، وهو ما أدى إلى اندلاع حرائق في غابات شمال البلاد.

قرر القضاء المغربي ملاحقة شخص للاشتباه في إضرامه نارًا عن طريق الخطأ، وهو ما أدى إلى اندلاع حرائق أتت على غابات في شمال المملكة، خلال الأيام الأخيرة.

وأوضح مصدر قضائي لـ "فرانس برس" أمس الخميس، أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة العرائش قررت ملاحقة رجل يقطن بإحدى القرى المجاورة "للاشتباه في تورطه في جنحة إضرام نار عن طريق الخطأ"، مشيرًا إلى أن التحقيق معه أظهر "غياب أي قصد جنائي" للحادث.

والخميس، ذكرت صحيفة الأحداث المغربية أن الرجل أوضح للدرك الملكي عند توقيفه الثلاثاء أنه "أحرق بعض البقايا" بعد قيامه بأشغال في بيته، "ما أدى إلى انتشار نيران تعذر عليه إخمادها".

وكانت فرق الإطفاء المغربية قد واصلت الخميس، جهودها لاحتواء حريق في غابات بإقليم تطوان، حيث نفذت طائرات الإطفاء 35 طلعة، لكن في "ظروف غير مواتية متمثلة في هبوب رياح قوية وانعدام الرؤية بسبب تصاعد الأدخنة"، وفق ما أفادت السلطات المحلية.

وأشارت إلى ارتفاع المساحة المتضررة إلى حوالي 400 هكتار، من دون تسجيل خسائر بشرية.

وكانت السلطات في إقليم العرائش قد أجّلت الأربعاء، 935 عائلة من 15 دوارًا (قرية) في إجراء وقائي، بموازاة مواصلة جهود السيطرة على الحرائق التي اندلعت في غابات منذ بضعة أيام.

كما دفعت سرعة انتشار النيران سكان القرى المحاذية لإقليم العرائش إلى المغادرة قبل أيام، بعدما حاصرت ألسنة اللهب ببيوتهم.            

التمدد السريع للحرائق

وكان التمدد السريع للحرائق قد فاجأ سكان الأرياف وكبدّهم خسائر فادحة في المحاصيل الزارعية وماشيتهم، فيما عقّد الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة وقوة الرياح عمليات إخماد الحرائق.

إلى ذلك، تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على حريق غابويّ آخَر في منطقة الفحص أنجرة ضواحي طنجة (شمال)، وفق ما أعلنت السلطات المحلية أمس الخميس.

وتسبّبت حرائق الغابات التي اندلعت في بؤر عدة شمالي المملكة بمقتل أربعة أشخاص منذ منتصف يوليو/ تموز. 

وقال وزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي: إن المساحة الإجمالية المتضررة من حرائق الغابات الأخيرة في مناطق عدة في شمال المغرب بلغت 10300 هكتار.

وللمقارنة، دمّر 2782 هكتارًا من الغابات في 285 حريقًا بين يناير/ كانون الثاني وسبتمبر/ أيلول 2021، ولا سيما في منطقة الريف الجبلية (شمال).

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close